الحالات المرضيةصحة

كيف اعرف واعالج اكزيما الجلد ؟

اكزيما الجلد | موسوعة الشرق الأوسط

اكزيما الجلد هي مجموعة من الأمراض الجلدية التي تسبب إلتهابات في الجلد، وتحدث نتيجة للتحسس الزائد لبعض المواد الكيميائية أو الوراثة. تسبب الأكزيما تهيجًا شديدًا للجلد، وتظهر على شكل إحمرار وجفاف وحكة شديدة، وقد يؤدي التأخر في علاج الأكزيما إلى ظهور تشققات في الجلد التي تزيد من خطر تلوث الجلد بالجراثيم الضارة. تظهر الأكزيما في مناطق مختلفة من الجسم مثل اليدين والقدمين والوجه والمنطقة خلف الركبة وباطن المرفق وغيرها، وتختلف الأعراض المصاحبة للأكزيما حسب نوع المرض. يصيب مرض الأكزيما الجلد في جميع المراحل العمرية المختلفة، ولكن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة به.

جدول المحتويات

كيف اعرف الاكزيما ؟

يمكن التعرف على الإكزيما بالاعتماد على إحمرارات الجلد أو الشعور بالحكة الشديدة التي لا تنقطع، وفي هذه الحالة ينبغي الاتصال بالطبيب المعالج لتشخيص وفحص المرض. يمكن لأي طبيب، سواء كان طبيب أطفال أو جراح، تشخيص الإكزيما بسهولة. وفي بعض الحالات، يتطلب التشخيص إجراء اختبار زيادة التحسس، وبعد التأكد من إصابة الشخص بالإكزيما، يتم تحديد العوامل التي سببت حدوثها، سواء كانت وراثية أو ناتجة عن زيادة التحسس، ويتم التعامل معها ووصف العلاج المناسب لكل سبب من مسببات الإكزيما حتى يتم القضاء عليها بشكل نهائي.

أنواع اكزيما الجلد :

هناك العديد من أنواع الإكزيما المختلفة، بما في ذلك إكزيما التلامس والتأتبية وخلل التعرق وإلتهاب الجلد المثي، ولكن من بين الأنواع الأكثر شيوعًا التي يعاني منها الكثيرون هي إكزيما اليدين وإكزيما القدمين، وسنتحدث عنهما الآن بالتفصيل.

اكزيما الرجلين :

إنَّ اكزيما الرجلين هي نوعٌ آخر من الأكزيما المختلفة مثل اكزيما التلامس، وتظهر هذه الأكزيما في الرجلين خاصةً في منطقة الكعب حيث تعاني هذه المنطقة من زيادة التشققات، وتصيب اكزيما القدمين السيدات والرجال على حدٍّ سواء، حيث تظهر بعض الأعراض مثل زيادة سمك المنطقة المصابة بالأكزيما عن المناطق الأخرى، وحدوث آلام تتراوح شدتها حسب درجة الإصابة بالأكزيما، ويحدث اكزيما القدمين على نحوٍ كبيرٍ عند أصحاب البشرة الجافة، وتحدث اكزيما القدمين نتيجة الضغط الشديد على المنطقة المصابة، ويمكن علاج اكزيما الرجلين باتباع بعض الخطوات البسيطة.

علاج أكزيما القدمين :

  • ينبغي العمل على تنظيف القدمين بانتظام باستخدام أفضل نوع من الصابون الطبي، الذي لا يؤثر سلبًا على تفاقم إكزيما القدم ويعمل على تقليل التهابات القدمين.
  • ينبغي العناية بالقدمين من خلال التخلص من الجلد الجاف والميت والسميك الذي يتراكم على الطبقة الخارجية للجلد، باستخدام الأدوات المناسبة مثل الحجر الرملي الذي يتميز بقدرته الفعالة على إزالة الجلد الزائد والنتوءات وغيرها.
  • ينصح بترطيب القدمين باستمرار باستخدام كريمات طبية ومرطبات للجلد لتحسين رطوبته، ويجب استخدامها بشكل يومي من مرتين إلى ثلاث مرات.
  • يمكن وضع القدمين في ماء فاتر لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا، ويمكن إضافة القليل من الملح إلى الماء، وذلك للتخلص بشكل فعال من الجلد الميت.

الاكزيما الجلدية في اليد  :   

أكزيما اليد هي واحدة من أكثر أنواع الأكزيما شيوعًا، وهي عبارة عن تلف في جلد اليد نتيجة تحسس الجلد للمواد الكيماوية أو الغسيل المتكرر لليدين. يمكن تشخيص أكزيما اليد بسهولة من قبل الطبيب من خلال الأعراض مثل الإلتهاب والإحمرار وتقشر الجلد وجفاف الجلد والحكة الشديدة. يتعرض الحلاقون وعمال البناء وعمال الزراعة وغيرهم للإصابة بأكزيما اليد نظرًا لاعتمادهم على استخدام يديهم في العمل، كما تتعرض السيدات اللاتي يعانين من تحسس الجلد للمواد المنظفة والكيماويات للإصابة بأكزيما اليد. يمكن علاج أكزيما اليد باتباع الإجراءات البسيطة.

علاج اكزيما اليد :

  • يتضمن العمل على تنظيف الأيدي وتعقيمها، إضافة إلى استخدام مرطبات تزيل التشققات وتقضي على الجلد الميت والجاف.
  • ينصح بشدة باستخدام الفازلين في علاج أكزيما اليد، حيث يساعد على تخفيف شدة الألم والتهيج والاحمرار وترطيب الجلد، ويعتبر هذا العلاج فعالًا وموصى به من قبل الأطباء.
  • يُنصح بعدم المبالغة في الأعمال التي تتطلب استخدام الماء، حتى لا يتدهور الوضع الصحي للأشخاص المصابين بالأكزيما، كما يُنصح باستخدام القفازات البلاستيكية للحفاظ على الأيدي.
  • ينبغي تجنب تعرض الأيدي للطقس الحار الذي يزيد من التعرق ويتسبب في تهيج الجلد وزيادة الحساسية.
  • يجب العمل على الحد من تعرض الأيدي للمواد الليفية الموجودة في الفواكه واللحوم النيئة قبل الطهي.

علاج اكزيما الجلد :

الهدف الرئيسي من علاج أكزيما الجلد هو معالجة الحكة الشديدة، لأن معالجة الحكة تساعد على علاج التهابات الجلد وجفافه والنتوءات التي تظهر عليه، وبالتالي يتم علاج الأكزيما من خلال علاج أعراضها، ويجب اتباع الإرشادات التالية لعلاج الأكزيما بشكل فعال:

  • يجب استخدام أفضل المرطبات الطبية وتطبيقها على أي منطقة مصابة بالأكزيما الجلدية لمنع جفافها وتهييجها.
  • يمكن الحصول على مراهم طبية تساعد في علاج اكزيما الجلد وتخفيف الحكة الشديدة، ويفضل استخدام المراهم التي تحتوي على الهيدروكورتيزون لفاعليتها الشديدة في تقليل الحكة والالتهابات التي يعاني منها الجلد.
  • يمكن الاعتماد على محلول مخفف بمادة التبييض خلال عملية الاستحمام، حيث يقي الجسم من التعرض للعديد من الجراثيم والبكتيريا المختلفة.
  • يجب تجنب حك الجلد، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة نسبة الإلتهابات التي يتعرض لها الجلد، ويمكن استخدام الأدوية المهدئة للحساسية أو الحكة الشديدة مثل المراهم التي تحتوي على الهيستامين.
  • ينبغي العمل على ترطيب المنطقة المصابة من حين لآخر باستخدام رش البارد القادم من الماء.
  • يجب تجنب استخدام المنظفات التي قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة للجسم، وبدلاً من ذلك يجب استخدام الشامبوهات والصابون الطبية التي لا تؤثر على الجلد.
  • العمل على ارتداء الملابس القطنية الناعمة التي لا تؤثر على الجلد، بينما تؤدي الملابس الصناعية إلى تهييج وإحمرار الجلد.
  • يلعب العامل النفسي دورًا في التخلص من الأكزيما الجلدية، لذلك يجب تجنب القلق والتوتر الشديد، حتى لا تزداد حالة الأكزيما الجلدية سوءًا.
  • يجب تجنب استخدام الماء البارد جدًا أو الساخن جدًا للاستحمام، ويفضل استخدام الماء الفاتر ولفترة قصيرة، دون تمديد مدة الاستحمام.
  • وفيما يتعلق بالعلاج المنزلي، هناك علاج طبي فعال يتم تحت إشراف الطبيب المعالج ويتضمن الاعتماد على آشعة الشمس فوق البنفسجية واستخدام المضادات الحيوية ومثبطات المناعة، بالإضافة إلى حبوب الكورتيكوستيرويد التي يتم تناولها في الحالات الشديدة التي لا يمكن علاجها بالطرق السابقة وتحتاج إلى إشراف طبي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى