المراجعموسوعة كيف

كيف اعرف نسبة العضل في جسمي

كيف اعرف نسبة العضل في جسمي | موسوعة الشرق الأوسط

كيف اعرف نسبة العضل في جسمي

تختلف طرق قياس الكتلة العضلية من حيث التكلفة، وتتضمن الطرق التالية:

التصوير بالرنين المغناطيسي

يعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي من أدق الطرق المستخدمة لحساب الكتلة العضلية، حيث يتم وضع الشخص داخل جهاز الرنين المغناطيسي، الذي يعيد ترتيب ذرات الهيدروجين فيه، مما يساعد على تحديد الكتلة العضلية للجسم بدقة وبطريقة آمنة.

قياس نسبة دهون الجسم

يستخدم جهاز قياس نسبة الدهون في الجسم عن طريق تمرير تيار كهربائي صغير على الجسم، حيث تمتلك الدهون القدرة على توصيل الكهرباء، ويتم ذلك عن طريق إدخال الوزن والجنس والطول والعمر في الجهاز، ومن ثم يتم طرح القيمة المتحصلة من القياس من 100، وذلك لحساب نسبة الدهون في الجسم مقارنة بنسبة العضلات، ويجب الإشارة إلى أن هذه الطريقة غير دقيقة في قياس نسبة الدهون في الجسم.

نسبة العضلات المثالية في جسم الرجل

يتفق الجميع على أن نسبة العضلات في الجسم هي نسبة متغيرة، وذلك بسبب اختلافها حسب العمر والوزن وحجم الجسم والجنس ومدى الاهتمام باللياقة البدنية. ومع ذلك، يمكن تقدير النسبة الأقرب لها في الجسم والتي تتمثل في 44% للرجال.

  • تشمل النسبة السابقة جميع أنواع العضلات الموجودة في الجسم، بما في ذلك العضلات الملساء التي توجد في الأعضاء الداخلية للجسم، والعضلات القلبية التي توجد في القلب، والعضلات الهيكلية التي تشكل معظم العضلات في الجسم.
  • يذكر أن نسبة العضلات في جسم الرجال تقلُ بزيادة العمر، ففي الرجال الذين تتراوحُ أعمارهم بين 18 و35 سنة، تكون نسبة العضلات الخاصة بهم ما بين 40% إلى 44%، وفي الرجال الذين تتراوحُ أعمارهم بين 36 و55 سنة، تكون نسبة العضلات لديهم ما بين 36% إلى 40%.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتمتع الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 56 و75 عامًا بنسبة عضلات تتراوح بين 32% و35% في أجسامهم، وعندما يتجاوزون سن ال 76 عامًا، فإن نسبة الدهون في أجسامهم تكون أقل من 31%.

نسبة العضلات عند النساء

تختلف نسبة العضلات عند النساء عن الرجال بسبب الفروق التكوينية للجسم، حيث تزيد نسبة العضلات عند الرجال وهي إحدى علامات البلوغ لديهم، بينما تنخفض نسبة العضلات عند النساء وتبلغ نسبتها 33%، أي أقل بمقدار 10% من نسبة العضلات لدى الرجال.

  • تُذكر هنا نسبة العضلات التي تم ذكرها سابقًا للنساء هي النسبة المثالية عند بلوغهن، ولكنها في الأصل تختلف باختلاف العمر، حيث تتراوح نسبة العضلات لدى النساء في الفئة العمرية 36-55 عامًا بين 29-31٪.
  • بالنسبة لنسبة العضلات في النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 56 و 75 عامًا، تكون نسبة العضلات لديهن بين 27% و 30%. وفي حالة زيادة العمر عن 76 عامًا، تكون نسبة العضلات لديهن أقل من 26%. كما يجب الانتباه إلى أن النساء يتميزن بزيادة نسبة الدهون في الجسم مقارنة بنسبة العضلات.

نسبة الدهون والعضلات والماء في الجسم

تختلف نسبة المكونات الداخلية للجسم، ولذلك سنتعرف على نسب الدهون والماء والعضلات من خلال النقاط التالية:

  • نسبة الدهون عن الرجل: تتراوح ما بين 10% إلى 20%.
  • نسبة الدهون عند النساء: تتراوح نسبة الدهون عند النساء بين 22% و 25%.
  • نسبة الماء للأطفال: يمكن تقدير نسبة الدهون في جسم الأطفال، وخاصة المواليد الجدد، بنسبة 80٪.
  • نسبة الماء عند البالغين: نسبة الماء تقل عند البالغين بنسبة 10٪ مقارنة بالأطفال، حيث تصل نسبتهم إلى 70٪.
  • نسبة الماء عند كبار السن: تقل نسبة الماء في جسم كبار السن عن البالغين والأطفال، حيث تتراوح بين 50% و60%.
  • نسبة العضلات: تختلف الجرعة المناسبة للأفراد حسب العمر والوزن والجنس وحجم الجسم.

نسبة العظام الطبيعية في جسم الرجل

تتميز النسبة المئوية للعظام في الجسم بأنها أقل بشكل عام في النساء مقارنة بالرجال، حيث تحتوي أجساد الرجال على نسبة أعلى من العظام في الجسم بينما تتراوح هذه النسبة بين 10% و 15% بشكل عام.

زيادة نسبة العضلات في الجسم

هناك طريقتان من أفضل الطرق لزيادة النسبة العضلية في الجسم، يمكننا التعرف عليهما من خلال الفقرات التالية:

اتباع نظام غذائي

تعد التغذية الجيدة وتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية نسبيًا من السعرات الحرارية، من الطرق الفعالة جدًا في زيادة نسبة العضلات في الجسم، وتشمل بعض هذه الأطعمة ما يلي:

  • الفيتامينات والدهون: تساعد الفيتامينات على بناء نسبة عالية من العضلات، وذلك من خلال استهداف الأطعمة الغنية بها وتناولها بكميات مناسبة خلال اليوم.
  • الكربوهيدرات: تُعتبر الكربوهيدرات أحد العناصر الغذائية الأساسية لبناء العضلات، وخاصةً عند ممارسة التمارين الرياضية، حيث يتوجب على الشخص تناول حوالي 50% من السعرات الحرارية خلال اليوم.
  • البروتينات: البروتينات موجودة في العديد من الأطعمة، ويمكن تناولها بطرق مختلفة؛ لأنها تعد من أهم الأسباب التي تزيد من كتلة العضلات في الجسم، وهي غذاء هام لها. لذلك، يجب تناول كميات مناسبة منها خلال اليوم، وتتراوح هذه الكمية بين 10-35٪.

أمراض تقلل الكتلة العضلية

يُصاب الجسم بالعديد من الأمراض على مدار الحياة، ومنها ما يؤثر على قوة أجهزة الجسم الداخلية، ومنها ما يؤثر على الكتلة العضلية الخاصة به، ومنها ما يلي:

  • الضعف العضلي: هو اضطراب مرضي يؤثر على العضلات ويمنعها من العمل بشكل صحيح مع أعصاب الجسم، مما يؤدي إلى فقدان القدرة على التحكم في العضلات وأداء وظائفها.
  • الشد العضلي: يُعَد هذا المرض من الأمراض المؤقتة للعضلات التي تصيبها نتيجة التعرض للإجهاد الشديد، ولكن في بعض الحالات يمكن للمرض أن يتطور ويصيب العضلة بالكسر الجزئي أو الكلي.
  • الضمور العضلي: يعد مرضًا وراثيًا ينتقل في العائلة، ويتمثل طريقة عمله في تدهور الألياف العضلية الموجودة في الجسم بشكل تدريجي.
  • خسارة العضلات: تسبب السمنة المفرطة والتقدم في العمر وبعض التغيرات الهرمونية في الجسم في زيادة احتمالية الإصابة بالمشاكل القلبية.

أسئلة شائعة

هل بناء العضل يثبت الوزن؟

لا، لكن من السهل ملاحظة الفرق في فقدان الوزن بعد ممارسة التمارين الشاقة، وذلك لأنه يزيد نسبة العضلات في الجسم.

كيف تعرف انك تزيد عضلات؟

يمكن معرفة ما إذا كان هناك تقدم في زيادة الكتلة العضلية في الجسم أم لا عن طريق ملاحظة سهولة أكبر في رفع الأثقال، أو من خلال مقارنة الكتلة العضلية القديمة للشخص بالكتلة العضلية الجديدة.

هل رياضة المشي تزيد الكتلة العضلية؟

نعم، يعد المشي من الرياضات التي تساعد على زيادة الكتلة العضلية في الجسم، خاصةً في القدمين، وبالإضافة إلى ذلك، يقلل من نسبة الدهون في الجسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى