الصحة النفسيةصحة

كيف اعرف ان الشخص عنده انفصام في الشخصيه

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

في ظل وجود العديد من الأمراض النفسية والعقلية، يعتبر انفصام الشخصية أو الفُصام الذهاني من أخطرها وأكثرها تأثيراً على الإنسان. وفي هذه المقالة، سنوضح كيفية التعرف على الشخص الذي يعاني من هذا المرض وما هي أعراضه، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع المريض.

انفصام الشخصية:

على الرغم من كونه مرض نادر، يعتبر مرض انفصام الشخصية أو الشيزوفرينيا أو الفُصام الذهاني خطيرًا للغاية؛ حيث يحدث اضطرابًا عقليًا قويًا وحادًا للمريض وبشكل غير متوقع.
يعتبر مرض مزمن يجب علاجه طوال الحياة.
الانفصام الشخصي هو حالة يتواجد فيها شخصيتان أو أكثر داخل شخص واحد، وتتحكم هذه الشخصيات في تصرفاته وانفعالاته، ولكل شخصية منهم اتجاهاتها وأرائها وذكرياتها ورغباتها الخاصة التي تختلف عن الأشخاص الآخرين، وكل شخصية تتحدث بأسلوب وتعبر عن رغباتها بطريقة مختلفة عن الشخصيات الأخرى.

يحدث التحول المفاجئ وغير المتوقع بين الشخصيات عندما تكون إحدى الشخصيات أقوى وأكثر تحكمًا في الأخرى، وعندما يواجه أي شخص منها موقفًا يصعب عليه التعامل معه، فإنه يستحضر شخصية أخرى لتتعامل مع ضغوط الموقف الحالي.
يتضح هذا الانتقال بوضوح، حيث يمكن اعتباره كما لو أننا قمنا بتبديل الشخص بآخر.

أسباب الإصابة بمرض انفصام الشخصية:

لا يوجد سبب محدد للإصابة بهذا المرض، فبعض الأسباب قد تكون وراثية، وبعضها ناجم عن تناول بعض الأدوية والعقاقير، أو تجارب نفسية سابقة.

  1. سبب وراثى:

    يزيد خطر الإصابة ببعض الأمراض عند وجود خلل وراثي أو وجود حالات سابقة في العائلة التي تعاني من نفس المرض، وكلما زاد عدد الحالات السابقة زاد خطر الإصابة بالمرض.
    بالإضافة إلى حدوث هذا المرض في بعض الحالات من زواج الأقارب .
    إذا كان هناك خلل جيني ضعيف يساعد على ظهور تلك الحالة المرضية، فقد تؤدي الأسباب الأخرى إلى تفعيل ظهورها.

  2. المغالاة فى تناول بعض الأدوية:

    تكثر المخاطر عند استخدام بعض الأدوية الطبية بما في ذلك المنشطات أو الأدوية المدمنة أو أي نوع آخر قد يؤثر على الجهاز العصبي المركزي للشخص ويسبب بعض الاضطرابات والخلل فيه.
    وهذا يؤيد السبب السابق لظهور المرض.

  3. تجارب نفسية سابقة:

    قد يتأثر شخص بتجارب نفسية قديمة حدثت له في طفولته، مما يؤثر على شخصيته واستجابته للأمور المختلفة، خاصة إذا لم يكن قادراً على الدفاع عن نفسه في ذلك الوقت أو عدم وجود داعم خارجي من عائلته لهذه التجربة.
    ويتضح ذلك جليًا في مشاكل التعسف الجسدي للأطفال، أو حالات الاغتصاب والانتهاك الجنسي في مرحلة الطفولة.
    بالإضافة إلى العوامل النفسية المؤثرة من العائلة والأقارب وغيرهم.

كيف اعرف ان الشخص عنده انفصام في الشخصيه ؟

يؤثر هذا المرض على القدرة الإدراكية والوظيفية للأشخاص المصابين به، وتشير هذه الأعراض إلى وجود شخص متوتر ومشوش داخل جسد الشخص المريض وكأنه لا يعرف طريق الوصول.

  1. خلل فكرى:

    حيث يكون تفكيره وطريقة كلامه غير منتظمة، وغالبًا ما لا يجيب على أسئلتك بإجابة منطقية أو صحيحة تمامًا، ويكون اتصاله الاجتماعي ضعيفًا وغير منتظم، وقد تنطلق كلماته بلا حساب وغير منتظمة أو مناسبة للموقف، وتكون هذه الكلمات أحيانًا بدون معنى فيما يُعرف بـ (سلطة الكلمات).
    قد تظهر لديه أفكار غير مقبولة اجتماعيًا، لكنه يعتبرها مقبولة ولا يمكن تغييرها بالنسبة له.

  2. خلل عاطفى:

    يعاني الشخص المصاب بالاضطرابات العاطفية من عدم استقرار في مشاعره، فقد يبدأ بالتعبير عن البرودة وعدم الاهتمام، ثم بعد لحظات قليلة يتحول إلى ثوران من الغضب والتوتر.

  3. خلل حسي:

    الجزء الذي يتضمن جميع أنواع الهلوسات والأوهام، سواء كانت بصرية أو سمعية أو جلدية أو متعلقة بحاسة الشم، حيث يتخيل الشخص هذه الأشياء ويحولها إلى واقع وينكر أي شيء يتعدى ذلك.

    الأوهام:

    تشير هذه الحالات إلى اعتقادات خاطئة، مثل الاعتقاد بتعرض الشخص للتحرش أو الأذى، أو أن شخصًا يحبه وشخصًا آخر يكرهه، ويعاني كثيرون من مرض الفصام من هذه الأوهام.

    الهلاوس:

    تعتبر الهلوسات السمعية الأكثر شيوعًا، وتتمثل في سماع أصوات غير حقيقية وغير موجودة والتي تؤثر بشكل كامل على المريض الذي يتصرف وفقًا لها.

  4. خلل وظيفي:

    في حالة وجود خلل في القدرة الوظيفية في جميع اتجاهاتها وجوانبها، يفقد الشخص الاهتمام بجميع الأنشطة اليومية العادية، ويعتبر معزولا عن الحياة الاجتماعية ويفقد الشعور بالسعادة، ويفقد الرغبة في العمل وأحيانا حتى الرغبة في التواصل مع الآخرين.

  5. خلل الشخصية والإرادة:

    يشعر الفرد في هذه الحالة بأنه محروم من الإرادة وأنه غير قادر على السيطرة على حياته أو تصرفاته، وأن تصرفاته لا تعكس شخصيته وأنه يتحكم به عوامل خارجة عن إرادته.

نسبة الإصابة بالمرض:

يؤثر انفصام الشخصية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، على أكثر من 21 مليون شخص حول العالم.

أنواع انفصام الشخصية:

  1. فصام متبقي:

    عندما تكون أعراض المرض أخف من التشخيص الأول، يقل الهلوسة والأوهام والأعراض الأخرى، ومع ذلك لا تزال بعض الأعراض قائمة.

  2. فصام غير متميز أو لا متميز:

    في هذا النوع الفرعي من الفصام، تكون الأعراض غير واضحة تمامًا، مما يجعل تشخيصه صعبًا نوعًا ما.

  3. فصام غير منتظم أو لامنتظم:

    الأشخاص المصابين هنا يعانون من العديد من المشاكل والارتباكات، ويكون سلوكهم غير منظم وأحياناً غير مناسب لعمرهم، ويعني هذا أن عمرهم العقلي في بعض الأحيان يكون أقل من عمرهم الفعلي في بعض التصرفات.
    قد يظهرون بشكل غير متوازن في تعبير مشاعرهم وإحساسهم، أو يعانون من مشكلة في السيطرة على كلماتهم كما ذُكر سابقًا، مما يعيق قدرتهم على إدارة حياتهم بشكل طبيعي.

  4. فصام جامودي:

    يعني هذا النوع من الفصام أن الشخص المصاب يظهر أحيانًا سلوكيات غريبة من عدم الرغبة في الحركة والبقاء في وضعيات غريبة وغير مألوفة لفترات طويلة، ويميل هؤلاء المصابون إلى إيذاء أنفسهم وقد يعانون من نقص في الغذاء.

  5. فصام المطاردة:

    يعتقد المصابون هنا أنهم متعرضون للاضطهاد من قبل أشخاص آخرين أو محددين، لكن طريقة حديثهم ومشاعرهم لا تتغير.

كيف نتعامل مع مريض انفصام الشخصية:

  1. استمع إليه وخذ مشاكله على محمل الجد، واعتبر أن مشاكله هي الأهم بالنسبة لك، وأنك مهتم بمساعدته، وسوف تكون على استعداد للمساعدة في أي وقت.
  2. يجب تجنب السخرية من الآخرين أو مشاعرهم، لأن ذلك يؤدي إلى تفاقم الأمور وتفاقم الوضع.
  3. يجب تجنب اتهامه بالكذب أو اختلاق أحاديث غير موجودة وغير حقيقية.
  4. ينبغي للشخص الذي يشعر بالمرض أن يتابع حالته مع الطبيب لمنع تفاقم حالته وتفادي مضاعفاتها.

أفلام عن المرض النفسى:

إذا كنت ترغب في فهم المرض النفسي بشكل أكبر أو معرفة ما يشعر به المريض وكيفية ظهور الأعراض، يمكنك مشاهدة الأفلام التي تصور المرض النفسي بشكل واضح ومفهوم للجمهور. وعلى الرغم من أن الأفلام لا تتحدث جميعها عن انفصام الشخصية، إلا أنها تعرض لك الأمراض النفسية وتأثيرها على المريض.

  1. فيلم بئر الحرمان
  2. فيلم أين عقلي
  3. فيلم آسف على الإزعاج
  4. فيلم الفيل الأزرق
  5. فيلم Beautiful mind.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى