المراجعموسوعة كيف

كيف اعرف انه اليوم ليلة القدر 1442 -2021

كيف اعرف انه اليوم ليلة القدر | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية التعرف على ليلة القدر، وهي إحدى أعظم ليالي شهر رمضان والعام كله، ففي القرآن الكريم ذُكر فضل هذه الليلة وأنها خير من ألف شهر، ويتضح من هذا الذكر أن فضلها جاء بسبب نزول القرآن الكريم فيها، ويمكن التعرف على ليلة القدر من خلال البحث عنها في العشر الأواخر من شهر رمضان، والتي تتزامن مع الليالي الفردية، ويمكن الاستعانة بالقرآن والأذكار لتحديدها.

وحيث أن فضل ليلة القدر عظيم، وهذا الأمر معروف بين المسلمين الذين يحرصون على التعرف عليها خلال العشر الأواخر من شهر رمضان للحصول على أجرها العظيم، فسنعرض لكم في الفقرات التالية على موسوعة بعض العلامات الخاصة التي تشير إلى ليلة القدر.

كيف اعرف انه اليوم ليلة القدر 1442

هناك العديد من العلامات التي تدل على ليلة القدر، ولكن قبل البدء في شرح هذه العلامات يجب علينا توضيح أهمية هذه الليلة، فقد ذكرت سورة كاملة في القرآن الكريم حول ليلة القدر وسُمِّيَتْ بهذا الاسم، وهي سورة القدر، وفي هذه الليلة ينزل سيدنا جبريل عليه السلام والملائكة إلى الأرض ليؤمنوا فيها على الدعاء حتى طلوع الفجر، ووصف الله هذه الليلة بأنها سلام في قوله تعالى: {سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}.

فضل ليلة القدر

يتمتع الشخص بمغفرة الله لذنوبه السابقة واللاحقة عندما يكون حريصا على أداء العبادات ويقوم بصلاة الليل في هذه الليلة المباركة. وقد ذكر رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- أنه سيغفر لمن قام ليلة القدر بإيمان وحساب. والآن، بعد أن عرفنا فضل هذه الليلة، دعونا نتعرف على العلامات التي تدل على وجودها من خلال الجمل التالية.

علامات دالة على ليلة القدر

  • تتميز ليلة القدر بصفاء السماء ومعتدل الجو، ويمكن ملاحظت ذلك من خلال قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ ، ولَا سَحابَ فِيها ، ولَا مَطَرٌ ، ولَا ريحٌ ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ)
  • تظهر الشمس بدون شعاع في هذه الظاهرة، حيث يقول رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- في حديثه `أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها`، وعلى هذا، تظهر الشمس في هذه الليلة بشكل مشابه للقمر في حالة البدر.
  • تتميز هذه الليلة بالهدوء والسكينة، حيث ينزل الملائكة فيها، ويشعر المسلم فيها بالتمتع بأداء العبادات أكثر من أي ليلة أخرى.
  • يمكن للمؤمنين أن يلتمسوا هذه الليلة السكينة والراحة الداخلية، وإذا كنتم تتساءلون عن أفضل الأدعية لهذه الليلة، فعليكم بهذا الدعاء الذي ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، حيث سألت السيدة عائشة -رضي الله عنها- النبي -صلى الله عليه وسلم- عن ليلة القدر، فأجابها بأن تقول: `اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني`.
  • في هذه الأوقات، يكون الدعاء مستجابًا إلى حد كبير، لذا ينبغي زيادة الدعاء خلالها.

متى ليلة القدر

  • تحدث ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي إحدى الليالي الوترية، أي الليالي الفردية، ويدل ذلك على حديث النبي الكريم: {وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْر}.
  • من الواضح أن من يرغب في الحصول على أجر ليلة القدر، فعليه أن يبذل جهده خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، وبذلك يضمن الفرد بإذن الله الوصول إلى أجرها. فمن رحمة الله علينا أنه حدد لنا هذه الليلة في العشر الأواخر من الشهر، لذا لا تجعلوا البحث عن ليلة القدر يشغلكم، بل حرصوا على إحياء أيام هذا الشهر الفضيل بالأعمال الصالحة لتحصلوا على الأجر، فإن رحمة رمضان شاملة لجميع أيامه

فضل ليلة القدر

  • تعتبر هذه الليلة أفضل من ليالي الشهور الأخرى في العام، حيث نزل فيها القرآن الكريم، وهي أساس دين المسلمين، ويغفر الله فيها للعباد ويقبل التوبة والدعاء.
  • تعتبر ليلة مثل هذه هدية من الله عز وجل للعبادة، لذا يجب على كل مسلم سعي الحصول على أجرها، حيث أن أبسط الأعمال فيها يجلب جزاءً عظيمًا.
  • من قام بالعبادة هذه الليلة بإيمان واحتساب، سيغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وما أفضل من ذلك؟ لذا فإن هذه الليلة تستحق التعب في سبيل بلوغ أجرها العظيم الذي لا يضاهى أجر قيام أي ليلة أخرى.
  • يضاعف الله في تلك الأيام أجر الأعمال، ويقبل توبة المتوبين، ويجيب دعوة الداعي، ولا يرد يدًا خائبة.

وبهذا نكون قد شرحنا لكم العلامات التي يمكنكم الاعتماد عليها في التعرف على ليلة القدر، ووضحنا لكم الطريقة المؤكدة لتحديد هذه الليلة حتى لو لم تتوفر العلامات المشار إليها، وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا اليوم، ونأمل أن تكونوا استفدتم من المحتوى الواضح والمفيد الذي قدمناه لكم للإجابة على تساؤلاتكم، وفي الختام نشكركم على متابعتكم الجيدة لنا، وندعوكم لاستكشاف المزيد من موسوعة العربية الشاملة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى