المراجعموسوعة كيف

كيف اعرف الارقام المسجلة باسمي عن طريق السجل المدني الطريقة الجديدة 1442

كيف اعرف الارقام المسجلة باسمي عن طريق السجل المدني | موسوعة الشرق الأوسط

قد يتفاجأ بعض الأشخاص بوجود أرقام هواتف مسجلة باسمهم دون علمهم، والتي قد تكون قد استخدمت للمضايقة أو تسببت لهم في مشاكل، ولذلك سنقدم في هذا المقال حلاً لهذه المشكلة، وذلك من خلال شرح كيفية معرفة الأرقام المسجلة باسمهم عن طريق السجل المدني لعام 1442.

كما قد يُعرض ذلك بعض الأشخاص للمسائلة القانونية إذا قام منتحل هويتهم بارتكاب أية مخالفة قانونية باستخدام الخطوط المُسجلة بأسمائهم، وحلاً لهذه المشكلة قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية بإتاحة عدة خدمات إلكترونية تتيح للأشخاص معرفة الخطوط الهاتفية التي تم تسجيلها بأرقام هواتفهم، مما يُسهم في  معالجة هذه المشكلة، ومن خلال هذا المقال في موسوعة سنعرض بالتفصيل طريقة معرفة الارقام المسجلة باسمي برقم الهويه أو السجل المدني.

كيف اعرف الارقام المسجلة باسمي عن طريق السجل المدني 1442

تأتي جهود الهيئة السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات في سياق حرصها على خصوصية وأمان المواطنين، حيث تعمل على التنسيق مع عدد من شركات الاتصالات السعودية، وهي شركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين”، وشركة الاتصالات السعودية “الجوال”، وشركة اتحاد اتصالات “موبايلي”، وشركة اتصالات ليبارا، وشركة فيرجن.

أكواد الاستعلام عن الأرقام المُسجلة عبر الرسائل النصية للشركات السعودية للإنصالات

ويهدف ذلك إلى وضع آليات تسمح للمستخدم بمعرفة عدد وأرقام شرائح الاتصالات المسجلة باسمه دون علمه، وذلك عن طريق إرسال رسائل قصيرة إلى الأرقام التالية:

  • لعملاء شركة اتحاد اتصالات `موبايلي`، أرسل رسالة نصية قصيرة فارغة إلى الرقم `616166`.
  • أرسل عملاء شركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين” رسالة نصية قصيرة فارغة إلى الرقم “700123.
  • يرسل عملاء شركة الاتصالات السعودية (سوا) رسالة نصية قصيرة تحتوي على الكود “9988” إلى الرقم “900.
  • لعملاء شركة ليبارا للاتصالات، يجب إرسال رسالة نصية قصيرة تحتوي على الأحرف `ID` إلى الرقم `1755`.
  • لعملاء شركة فيرجن للاتصالات، يتم إرسال رسالة نصية فارغة إلى الرقم “309985.

الاستعلام عن الأرقام المسجلة عبر خدمة أرقامي ARQAMI

تهدف الهيئة السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات إلى حماية المستخدمين ومنع استخدام هوياتهم من قبل أشخاص آخرين، وضمان عدم تسجيل أي بطاقة هاتفية باستخدام هويتهم دون علمهم، وذلك لحماية خصوصيتهم وضمان سلامتهم، ولتحقيق هذا الهدف، أطلقت الهيئة خدمة إلكترونية جديدة تسمى “أرقامي” والتي تتيح للمواطنين السعوديين الاطلاع على تفاصيل أرقام شرائح الهاتف المسجلة باستخدام رقم هويتهم لدى مزودي خدمات الاتصالات الهاتفية .

خطوات استخدام خدمة أرقامي

  • للدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات، يجب النقر على هذا الرابط .
  • يتم الضغط على أيقونة الأرقام الموجودة أمامك على الشاشة كما هو موضح في الصورة التالية.

1117 | موسوعة الشرق الأوسط

  • يتم الضغط على أيقونة `ابدأ الخدمة` للوصول إليها .

1116 | موسوعة الشرق الأوسط

  • لإتمام الإجراءات، يتم إدخال رقم الهوية أو السجل المدني إذا كنت مواطنًا سعوديًا، ورقم الإقامة إذا كنت مقيمًا في المملكة، بالإضافة إلى رقم الهاتف المحمول المسجل تحت نفس الرقم.
  • إذا لم يكن لديك رقم هاتف، يمكنك إدخال بيانات الهوية فقط والنقر على `لا يوجد لدي رقم هاتف متنقل`، ثم إدخال الرمز المعروض أمامك على الشاشة والنقر على `استعلام`، وسيتمكن النظام من عرض الأرقام المسجلة تحت رقم هويتك وجميع المعلومات المتعلقة بها.
  • إذا لم يكن هناك أي أرقام أخرى مسجّلة على رقم الهوية، سيتم عرض رسالة تنبيه تقول: `عزيزي المستعلم، رقم الهاتف المدخل غير متطابق مع رقم الهوية المسجّل`.

1115 | موسوعة الشرق الأوسط

طريقة الغاء الارقام المسجلة باسمي

توفر الهيئة إمكانية للمستخدم في حال اكتشافه وجود أرقام مسجلة باسمه دون علمه، أو في حالة اعتراضه على صحة المعلومات المتواجدة لديه، بإمكانه تقديم شكوى عبر الموقع الرسمي للهيئة على الفور، أو من خلال تطبيقات الهيئة المتوفرة على الهواتف الذكية. ويمكنه اختيار مزود الخدمة الاتصالية ونوع الشكوى، وتقديم تفاصيل الرقم الذي يعترض على المعلومات المتعلقة به.

وفي النهاية بعد أن تعرفنا على خطوات معرفة الأرقام المسجلة باسمي عن طريق السجل المدني  ، تلزم الهيئة الشركات الاتصالية بحل هذه الشكوى في خلال خمسة أيام عمل فقط لا أكثر وحذف الأرقام التي تم تسجيلها على هوية الشاكي دون علمه، وفي حالة عدم معالجتها للأمر، يحق للمستعلم أن يقوم بتصعيد الشكوى للهيئة ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى