المراجعموسوعة كيف

كيف اصير اجتماعيه ومحبوبة

كيفية الرد على المجاملات | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم في هذا المقال إجابة عن سؤال “كيف يمكنني أن أصبح اجتماعيا ومحبوبا من الآخرين؟.”، إذ يهتم الكثير من الأشخاص ببناء العلاقات وتكوين صداقات جديدة، وتنمية المهارات الاجتماعية التي تجعلهم محبوبين في المجتمع، وقد اهتمت جميع شعوب العالم في الدول المختلفة بتعليم كيفية التعامل مع الآخرين وفن تكوين العلاقات وتعليم أسلوب الكلام اللبق، وتم إنشاء العديد من المعاهد والمدارس التي تساعد في تدريس تلك المهارات.
يسعى العديد من الأشخاص لتعلم مهارات التحدث مع الناس وكسب ودهم، وذلك اقتداء بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الناس معادن كمعادن الفضة والذهب؛ خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، والأرواح جنود مجندة؛ فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف.” ولهذا سنوضح لكم في الفقرات التالية من موسوعة أهم النصائح التي تساعد في تكوين الشخصية الاجتماعية.

كيف اصير اجتماعيه

كيف تكون اجتماعي في خطوات بسيطة

هناك بعض الأساليب البسيطة التي يمكن أن تساعدك على أن تصبح شخصية اجتماعية ومحبوبة من الآخرين في المجتمع المحيط بك، وتشمل ذلك:

  • عند التحدث مع الآخرين، ينصح باستخدام أسمائهم والألقاب التي يحبونها، حيث يؤثر ذلك عليهم بشكل إيجابي ويجعلهم يشعرون بالقرب منك، كما يعمل استخدام الأسماء في التحدث معهم على إزالة الحواجز بينكما وتقريب المسافات.
  • تُعتبر الابتسامة واحدة من أبرز المؤشرات الإيجابية التي تعزز تقارب الأشخاص وتؤدي إلى زيادة الود والألفة بينهم. يُنصح بالابتسام أثناء التحدث مع الأشخاص إذا كنت ترغب في التقرب إليهم وتكوين علاقات جديدة، حيث ينفر الناس من التعامل مع الأشخاص العبوسين.
  • من بين الأشياء التي ستساعدك على كسب ثقة الآخرين وتحظى بمودتهم، الاهتمام بما يقولونه والاستماع جيدًا لحديثهم، وذلك من خلال الاستماع بتمعن لما يقولونه والتركيز عليه، وإظهار الاهتمام بما يقولونه من خلال الإيماءات التي تدل على فهمك لهم، مثل التأكيد اللفظي والتواصل البصري معهم.
  • سيؤدي إصدار الأوامر بشكل متكرر إلى إبعاد الآخرين عنك، وإذا كنت ترغب في طلب شيء ما، من الأفضل أن تسأل شخصًا آخر عن إمكانية تنفيذ طلبك دون إصدار أمر يسبب له الإزعاج ويدفعه للابتعاد عنك.
  • يجب أن تظهر شخصيتك الحقيقية أمام الآخرين، ولا تتصنع شخصية مزيفة، فعندما يرونك الناس بطبيعتك وتظهر لهم ما في داخل قلبك بدون تعقيدات أو تزييف، فإنهم سيقدرونك ويحترمونك بالتأكيد.
  • إذا كنت ترغب في التقرب إلى شخص آخر، فيمكنك طلب المشورة والنصح منه، وهذا سيجعلك تظهر التقدير والاحترام له، وسيجعل هذا الشخص يقدرك ويحترمك أيضًا.

كيف تكون اجتماعي وجريئ

يُعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الخجل وعدم القدرة على فتح حوارٍ مع الآخرين، ولذلك سنعرض لكم أهم النصائح التي ستساعدكم على اكتساب الجرأة في التحدث وكسب العلاقات:

  • لكسر حاجز الخوف في التعامل مع الناس من حولك، يجب التفاعل معهم بطريقة اجتماعية والتحدث معهم بجرأة ووضوح، وربما يواجه الشخص بعض الصعوبات في البداية، ولكن مع مرور الوقت سيجد أن التعامل مع الآخرين والتحدث معهم أمر سهل.
  • “من النصائح الأساسية التي يمكن أن نقدمها لك هي التحدث مع الآخرين بلطف وشكرهم على ما يفعلون، والإحساس بالامتنان لهم، مثل شكر البائع على تقديم الطعام لك، أو شكر السائق على توصيلك في الوقت المحدد، أو شكر زملائك في العمل على الدعم الذي قدموه لك، وتلك الأفعال البسيطة واللطيفة ستساعدك على كسب الود وتكوين العلاقات الجيدة مع الناس من حولك.
  • يستمتع الناس كثيرًا بالحديث عن أنفسهم، وبالتالي يمكنك بناء علاقات جيدة مع الآخرين عن طريق إتاحة الفرصة لهم للحديث عن أحلامهم وطموحاتهم، وذلك من خلال طرح الأسئلة المناسبة، والإبداء بالاهتمام بما يقولونه.
  • يمكن أن يُساعد تقديم المجاملات للآخرين على التقرب منهم، وذلك عن طريق إخبارهم بأن الطرف الآخر دائمًا ما يبدو أنيقًا، أو بإخبارهم بأنك تحب عطرهم أو طريقة حديثهم، وسيؤدي ذلك بالتأكيد إلى كسب ودهم.
  • إذا كنت ترغب في أن تصبح شخصًا اجتماعيًا، فننصحك بقراءة كتب تعلم المهارات الاجتماعية، أو حضور الندوات ومجموعات الدعم والتدريب، حيث تساعد كل تلك الأمور في تحسين مهاراتك الاجتماعية وتطويرها، وكذلك بناء علاقات وصداقات جديدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى