المراجعموسوعة كيف

كيف اسوي جواز سفر للاطفال

maxresdefault11 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية نوضح لكم كيف اسوي جواز سفر للاطفال التابعين في المملكة العربية السعودية بالخطوات، يلزم استخراج جواز سفر للخروج من أراضي الدولة والرجوع إليها مرة أخرى، ويحرص أولياء الأمور على إصدار الجواز الخاص بأطفالهم، وذلك حتى تسمع الدولة باصطحاب الأطفال في السفر والخروج بهم من أراضي المملكة، ومن الجدير بالذكر أن الحكومة قد وضعت بعض القوانين التي تنظم عملية إصدار الجوازات للأطفال الذين لم يبلغوا عامهم الخامس عشر بعض، ومنها أنه يجب على ولي أمر الطفل من الأب أو الأم بإتمام تلك المهمة، وتُرفض عملية استخراج الجوازات إذا قام بها شخص أخر، فلا يجوز توكيل أحد غير أولياء الأمور باستخراج جوازات السفر، إلا باستثناء حالة واحدة، وهي وفاة الأب والأم، فإذا كنت ترغب عزيزي القارئ في معرفة كيفية استخراج جوازات السفر الخاصة بالأطفال في المملكة العربية السعودية، اتبع الفقرات التالية من موسوعة، وسنوضح لكم بالخطوات طريقة اصدار جواز سفر للاطفال.

جدول المحتويات

اصدار جواز للاطفال

من الشروط الضرورية لإصدار جواز السفر هو أن يقوم ولي أمر الطفل الذي لم يتجاوز سن الخامسة عشرة بإجراءات الحصول عليه، ولكن إذا كان ولي الأمر متوفيًا فهناك استثناءات تطبق في تلك الحالة. ولإنجاز عملية الحصول على جواز السفر، يجب تقديم صك وصاية قانونية، ويقوم صاحب الصك باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للحصول على جواز سفر الطفل بدلاً من ولي الأمر المتوفي.

كيف اسوي جواز سفر للاطفال

حتى تستطيعَ استخراجَ جواز سفرِ خاصٍ بطفلِكَ للخروجِ من المملكةِ العربيةِ السعوديةِ، يرجى اتباعَ الخطواتِ التاليةِ:

  • الخطوة الأولى لإتمام المهمة هي حجز موعد لمقابلة موظفي الأحوال المدنية التابعين لوزارة الداخلية، وذلك لإجراء الإجراءات اللازمة. يمكنك حجز الموعد عبر موقع بوابة أبشر الإلكترونية، وعليك حضور المكتب الأقرب للأحوال المدنية في الموعد الذي تم تحديده.
  • ثم يجب طباعة الاستمارة الخاصة بإصدار جواز السفر، ويمكن تحميل الاستمارة وطباعتها من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية، ولطباعة الاستمارة انقر على هذا الرابط.
  • بعد كتابة جميع البيانات المطلوبة في الاستمارة باللغتين العربية والإنجليزية، يجب أن تحضر الاستمارة معك في الموعد المحدد في مكتب الأحوال المدنية، بالإضافة إلى جلب جميع المستندات المطلوبة لتسهيل عملية استخراج جواز السفر.
  • يتطلب تقديم بعض المستندات، بما في ذلك الأصل من بطاقة العائلة التي تم فيها تسجيل جميع الأطفال، بالإضافة إلى نسخة مصورة أخرى من البطاقة، وتقديم صورتين حديثتين للطفل بحجم 4×6 سم، مع التأكد من أن خلفية الصورة بيضاء.
  • يجب على ولي الأمر أن يقوم بجميع الإجراءات المتعلقة بالطفل، وفي حالة وفاة ولي الأمر، يجب على الشخص الذي سيتولى الأمر تقديم صك وصاية شرعية.

رسوم اصدار جواز للاطفال

تتطلب عملية إصدار جواز سفر للأطفال دفع رسوم وقدرها 300 ريال سعودي، ويجب التذكير بأن صلاحية الجواز تستمر لمدة خمس سنوات من تاريخ إصداره، وعند انتهاء الصلاحية يجب تجديد الجواز بدفع رسوم أخرى، ويمكن لأولياء الأمور دفع تلك الرسوم عبر خدمات نظام سداد السعودي.

وبهذا نكون قد شرحنا لكم كيفية استخراج جواز سفر للأطفال المتبعين في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى توضيح المستندات المطلوبة لتقديمها، مع ذكر الرسوم التي يجب دفعها لإصدار الجواز.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى