أدويةصحة

كيف استخدم فلاجيل 500 للإلتهابات واهم اعراضه الجانبيه ؟

فلاجيل 500 للإلتهابات 1 | موسوعة الشرق الأوسط

فلاجيل 500 للإلتهابات” هو مضاد حيوي قوي يُستخدم للقضاء على الجراثيم والبكتيريا اللاهوائية، ويعمل على التخلص من بعض الطفيليات. ويُعرف الفلاجيل باسمه التجاري، ميترونيدازول، ويوجد له العديد من الأسماء التجارية البديلة مثل فلازول وفلاجيكور وميترولاج وغيرها. عادةً ما يتم استخدام الفلاجيل كمطهر معوي للتخلص من الميكروبات والجراثيم والبكتيريا التي تتكون في الأمعاء نتيجة لعملية الهضم، ولكن الفلاجيل 500 يستخدم في علاج الأمراض التي تتسبب فيها الطفيليات الحيدة الخلية مثل الأميبا، ويستخدم أيضاً في علاج حالات الإسهال الشديد الناتجة عن البالجيارديا أو الأميبا، وفي علاج الإلتهاب الغشائي للقولون، وفي علاج الإلتهابات المهبلية وبعض الأمراض الحوضية عند السيدات مثل خراج المبيض أو قنوات فالوب، وفي علاج إلتهابات اللثة والأسنان والفم والمفاصل والجهاز التنفسي المتعددة مثل الإلتهابات الرئوية، ويستخدم أيضاً في علاج حب الشباب الوردي وفي علاج بعض أمراض الكبد مثل خراج الكبد. ويوجد الفلاجيل بأشكال مختلفة مثل الأقراص والشراب والحقن والتحاميل والجيل، وعند استخدام كريمات وجيل للتخلص من الجراثيم المهبلية أو لعلاج الأمراض الجلدية لا يجب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، ويجب تناول الأقراص والشراب قبل الطعام بساعة على معدة فارغة، أو بعد تناول الطعام بساعتين.

دواء فلاجيل للإسهال :

يستخدم الفلاجيل لعلاج الإسهال الشديد، خاصة عندما يكون ناتجا عن إصابة المريض بطفيلي وحيد الخلية مثل الأميبا، ويعد فعالا في القضاء على الأميبا بسبب فعاليته كمضاد حيوي للأوالي التي تعد كائنات وحيدة الخلية، ويتم تناوله بهذه الجرعات:

  • عند تناول هذا الدواء على شكل أقراص، ينصح بتناول قرصين إلى ثلاثة أقراص يوميًا عن طريق الفم، وفقًا لتعليمات الطبيب المختص.
  • في حال تناوله على شكل شراب، يتم تناول 125 ملي جرامًا من المركز في كل جرعة، ويتم تناول ثلاث جرعات يومية للبالغين.
  • في حال تناوله كشراب للأطفال، يتم تناول 125 مل جرام على مدار اليوم ككمية إجمالية، يتم تقسيمها إلى ثلاث جرعات وتناولها من قبل الطفل.

دواء فلاجيل للمعدة :

يستخدم دواء فلاجيل لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة، ويعيد توازن وظائف الأعضاء ويقتل السموم التي تنتج عن عملية الهضم. ويتم تناوله على شكل شراب أو أقراص وفقًا لتعليمات الطبيب وحالة الشخص الصحية. ويكون فعالًا بشكل أفضل عند اتباع جرعات الدواء في الوقت المناسب، ويجب أن يكون الفارق بين الجرعات لا يقل عن 8 ساعات. ويجب الاستمرار في تناول الدواء طوال فترة العلاج، حتى لو شعر الشخص بتحسن، لأن التوقف المفاجئ يمكن أن يؤدي إلى عودة العدوى. ويعمل الدواء على محاربة العدوى في المرة الأولى، وبعد ذلك يعمل على منع دخول الجراثيم إلى المعدة والتأكد من القضاء عليها تمامًا بفضل تكوين الأجسام المضادة.

الأعراض الجانبية فلاجيل 500 :

يتسبب دواء لفلاجيل 500 في العديد من الأعراض الجانبية، وخاصة عندما يتفاعل مع أدوية أخرى مثل المهدئات والمنومات، ولذلك يجب إبلاغ الطبيب بالأدوية التي يتم تناولها. يجب أن يتم وصف الدواء بشكل مناسب للمريض بحيث تتفوق فوائده على أضراره. يجب على المريض إجراء اختبارات تحسس من مكونات الدواء قبل استخدامه، ويمكن ذلك من خلال مقارنة المواد الموجودة في الدواء بالمواد التي تسببت في ظهور أعراض الحساسية في الماضي. يعاني الأطفال وكبار السن بشكل أكبر من ظهور الأعراض الجانبية للدواء بسبب ضعف مناعتهم. قد تزداد الآثار الجانبية للدواء مع زيادة الجرعة وتؤدي إلى حدوث مضاعفات وأمراض أخرى، لكن إذا تم اتباع الجرعة والوقت المحددين لتناول الدواء، فلن تحدث أي أعراض جانبية. بعض الأعراض الجانبية التي يمكن أن يتعرض لها بعض الأشخاص:

  • تظهر أعراض مثل الصداع والغثيان واضطرابات الشهية وفقدانها، والجفاف الفم وآلام المعدة والإسهال وعدم القدرة على التذوق الصحيح، ويشعر المريض بمرارة في الطعام. تختلف حدة هذه الأعراض من شخص لآخر، وإذا كان أي منها صعب التحمل، يجب التوقف عن تناول الفلاجيل والتشاور مع الطبيب المعالج.
  • في بعض الحالات، يمكن أن يسبب دواء الفلاجيل امساكًا شديدًا وتغيير لون البول حتى يصبح داكنًا، ولكن لا داعي للقلق من هذه الأعراض حيث تتلاشى بمجرد التوقف عن تناول الفلاجيل.
  • يؤثر تناول الفلاجيل على الحالة النفسية والعصبية في بعض الحالات، وخاصةً لكبار السن، ومن أعراض ذلك الإرتباك الشديد، والإحساس بالتخدير أو التنميل الشديد في الأطراف مثل القدمين واليدين.
  • تناول الفلاجيل لفترة زمنية تزيد عن خمسة عشر يوماً، سواء كان عبارة عن فلاجيل مهبلي أو فلاجيل شراب، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الإصابة بعدوى فطرية في الفم أو المهبل، ويمكن أن يتسبب في ظهور بقع بيضاء في الفم أو خروج إفرازات غريبة من المهبل.
  • تعد التحسس من الآثار الجانبية الخطرة لدواء الفلاجيل، وذلك نظراً لأن بعض الأشخاص يعانون من تحسس زائد لهذا الدواء، مما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء والتهابات وتورم في الجلد، بالإضافة إلى حكة مستمرة تظهر بوضوح في منطقة الفم (اللسان والحلق).

ماهي الجرعات المستخدمة في علاج الأمراض بالفلاجيل : 

يستخدم الفلاجيل في علاج العديد من الأمراض منها الزحار الأميبي، خراج الكبد، وكذلك إلتهابات البكتريا اللاهوائية، وإلتهابات المهبل الجرثومية، وعدوى المطثية العسيرة، والجيارديا وجراثيم المعدة،داء المشعرات ولكل مرض من هذه الأمراض جرعة محددة وهي كالتالي:

تُعطى جرعة من 800 ملي جرام إلى 1500 ملي جرام عن طريق الفم (بشكل أقراص أو شراب) لعدة أيام متتالية.

  • الجرعة المستخدمة في علاج الزحار الأميبي :

من 500 ملي جرام إلى 750 ملي جرام عن طريق الفم (أقراص أو شراب) ثلاث مرات في اليوم، ومن 5 إلى 10 أيام.

  •  الجرعة المستخدمة في علاج العدوي المطثية : العسيرة

يتم تناول جرعة تتراوح بين 250 ملي جرام إلى 500 ملي جرام عن طريق الفم (أقراص أو شراب) أربع مرات في اليوم، ويمكن تناوله ثلاث مرات يومياً ولكن يتم زيادة الجرعة إلى 500 ملي جرام إلى 750 ملي جرام.

  •  الجرعة المستخدمة في علاج الإلتهابات الناتجة عن البكتريا اللاهوائية :

يتم تناول جرعة بمقدار 7.5 ملي جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم، بتناول 3-4 جرعات يوميًا.

  • الجرعة اللازمة للتخلص من الجيارديا :

يتم تناوله عن طريق الفم (أقراص أو شراب) لمدة خمسة أيام متتالية، ويتم تناول 250 ملي جرام ثلاث مرات يوميًا.

  • الجرعة اللازمة للتخلص من إلتهابات الحوض ( الخاصة بالسيدات) :

يتم استعماله عن طريق الفم (أقراص أو شراب) لمدة 14 يومًا، مرتين في اليوم.

  • الجرعة المستخدمة لعلاج خراج الكبد :

يتم تناول 500 ملي جرام إلى 750 ملي جرام عن طريق الفم (أقراص أو شراب) لمدة خمسة إلى عشرة أيام.

  • الجرعة المستخدمة لعلاج إلتهابات المهبل :

يتم استخدام محلول فلاجيل مرتين يوميًا لمدة أسبوع.

  • الجرعة المستخدمة لعلاج داء المشعرات  :

يتم تناول جرعة واحدة يوميًا بمقدار 2 جرام، أو جرعتين يوميًا بمقدار 1 جرام لكل جرعة.

هذه الجرعات هي التي يوصف بها من قبل الأطباء بشكل عام، ولكن ينبغي استشارة الطبيب المعالج في حالة ظهور أي أعراض غريبة بعد تناول الفلاجيل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى