الحالات المرضيةصحة

كيف احمي نفسي من كورونا

كيف احمي نفسي من كورونا | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف بالتفصيل على إجابة تسؤل الكثيرين بـ ( كيف أحمي نفسي من كورونا ؟) في المقال الآتي ، أثار انتشار فيروس كورونا المستجد (Covid – 19) حالة قصوى من الذعر والقلق في مختلف دول العالم، وتأتي خطورته من إمكانية إصابة الأشخاص به دون أن تبدو عليهم أية أعراض مرضية طوال فترة حضانة المرض في أجسامهم والتي تقدر بـ أربعة عشر يوما متواصلا.

على الرغم من أن الدراسات الطبية تؤكد أن فيروسًا ضعيفًا نسبيًا مثل هذا الفيروس يمكن لجهاز المناعة الذاتي في الجسم مواجهته والتخلص منه، إلا أن مدى خطورته يرتبط بعدم وجود لقاح أو مصل للتخلص منه أو الوقاية من الإصابة به.

على الرغم من ذلك، قد أصدرت منظمة الصحة العالمية أرشادات وتوجيهات صحية عديدة يُمكنها أن تحميك من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولمعرفة هذه النصائح يمكنك الاطلاع عليها في السطور التالية من موسوعتنا.

جدول المحتويات

كيف احمي نفسي من كورونا

  • نظرًا لقدرة فيروس (كوفيد-19) على الانتشار بسرعة وبعدة طرق، فمن الأفضل يتم البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، خاصةً إذا كنت في مكان تم اكتشاف حالات إصابة فعلية بالعدوى.
  • ينصح بتجنب الاتصال المباشر أو الاقتراب الشديد من الأشخاص أثناء الحديث أو التواجد في الأماكن العامة.
  • يوصى بتغطية الأنف والفم بمناديل ورقية أثناء السعال أو العطس، أو بشكل دائم عند الخروج من المنزل، حيث يمكن أن يساعد ذلك في وقف انتشار العدوى بفعل رذاذ المصابين بشكل كبير.
  • ينبغي الحرص على التخلص من النفايات والأوساخ والمناديل الورقية في الأماكن المخصصة لها سواء في المنزل أو الأماكن العامة، تماشياً مع قواعد الصحة والسلامة العامة.
  • من الإجراءات الوقائية الضرورية لتجنب الإصابة بالأمراض هو غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل وبعد تناول الطعام، وبعد السعال أو العطس أو دخول الحمامات. والطريقة الأكثر فعالية لتنظيف اليدين هي تبليلهما بالماء الفاتر النظيف، ثم استخدام الصابون وفرك اليدين جيدًا وبين الأصابع لمدة لا تقل عن ثلاثين ثانية، ثم شطف الأيدي وتجفيفها جيدًا باستخدام منشفة قطنية نظيفة.
  • يتعين تنظيف وتطهير جميع الأسطح المنزلية والأجهزة الإلكترونية التي قد لامسها شخص مريض، مثل مقابض الأبواب والمائدة والمرحاض والأجهزة اللوجية والهواتف المحمولة.
  • 1- يجب استخدام واحد من المطهرات المنزلية المعتمدة من وكالة حماية البيئة الدولية لتنظيف وتطهير الأسطح، وفي حالة عدم توافرها، يمكن بسهولة تحضير مطهر منزلي فعال عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من سائل الكلور إلى ربع لتر من المياه واستخدامه لتنظيف الأسطح وتعقيمها.

الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا

  • يجب على الشخص المصاب أو المريض ارتداء الكمامات (الأقنعة الواقية للوجه) لمنع نقل العدوى إليه أو نقلها إلى الآخرين، وخاصةً عند تواجده في غرفة المريض أو في الأماكن العامة المزدحمة بالمواطنين.
  • إذا كنت طبيبًا متخصصًا في تقديم الرعاية الطبية لمصابي فيروس كورونا، فيجب عليك اتباع التدابير الوقائية الطبية مثل ارتداء القفازات الطبية على اليدين بالإضافة إلى ارتداء قناع طبي خاص بالأطباء لمنع حدوث احتكاك مباشر مع أجساد المرضى.
  • يجب تجنب لمس الأسطح الصلبة والأشياء، وخاصة في الأماكن العامة مثل أزرار المصعد الكهربائي ومقابض الأبواب والمراحيض العامة والسلالم.
  • عند لمس أي سطح خارج المنزل، يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو استخدام مطهر ومعقم على الفور إذا لم يتوفر الماء والصابون.
  • يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من المياه والخضروات الغنية بفيتامين سي والمعادن الطبيعية، التي تعمل على تطهير الجسم وتعزيز صحة الجهاز المناعي لمواجهة الأمراض.

فيديو كيف ينتقل فيروس كورونا

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى