المراجعموسوعة كيف

كيف احمي بصري وسمعي

كيف احمي بصري وسمعي | موسوعة الشرق الأوسط

في السطور التالية، سنجيب عن تساؤل `كيف يمكنني حماية بصري وسمعي بالتفصيل؟` فقد أنعم الله سبحانه وتعالى علينا بالحواس الخمس، وهي: البصر والسمع والتذوق والشم واللمس. يجب على الإنسان الحفاظ على هذه النعم وحمايتها من أي ضرر أو خطر يمكن أن يواجهها. ولكن الحفاظ على الحواس ليس كل شيء، بل يجب أيضًا الحفاظ على الصحة العامة للجسم والعقل. في السطور التالية، سنوضح من خلال الموسوعة، خطوات يستطيع بها الإنسان حماية حواسه من أي ضرر.

كيف احمي بصري وسمعي

سنشرح الخطوات الضرورية للحفاظ على الرؤية والسمع فيما يلي:

كيف أحافظ على نظري

هناك بعض الخطوات التي ننصح باتباعها للحفاظ على بصر جيد وسليم مدى الحياة، وسنوضحها لك في الفقرات التالية:

تناول طعام صحي

  • مع تقدم الإنسان في العمر، يزداد خطر إصابته بأمراض مختلفة مثل إعتام عدسة العين، ويحمي الطعام الصحي المحتوي على الأوميجا 3 والأحماض الدهنية والفيتامينات والزنك من هذه الأمراض ويحافظ على صحة العين، ومن الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة العين الخضروات مثل الخس وسمك السالمون والتونة، بالإضافة إلى الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال، والبروتين النباتي من الحبوب والبقوليات.

ارتداء النظارات الواقية

  • تتعرض أعين الأشخاص الذين يقومون بأعمال تجعلهم عرضة للاتربة، مثل ركوب الدراجات الهوائية والسير عكس اتجاه الهواء، لتطاير الأتربة ودخولها في العين، لذلك يجب عليهم ارتداء النظارات الواقية أثناء القيام بهذه الأعمال، كما يجب في بعض أنواع الرياضة ارتداء نظارة سلامة للحفاظ على سلامة العين من الصدمات.

الامتناع عن التدخين

  • يسبب التدخين العديد من الأمراض البصرية، مثل تلف الأعصاب البصرية وظهور مياه بيضاء على العين، ولذلك ينصح دائمًا بالامتناع عن التدخين للحفاظ على صحة العين.

تجنب التحديق في شاشة الكمبيوتر

  • يمكن أن يسبب النظر إلى شاشات الحاسوب والتلفزيون والهاتف لفترات طويلة الكثير من الأمراض والأضرار للعين والبصر، مثل عدم وضوح الرؤية، والإصابة بالجفاف العيني، والشعور بالتعب المستمر، بالإضافة إلى الصداع وعدم القدرة على التركيز.
  • هناك عدة خطوات يجب اتباعها عند استخدام الكمبيوتر، بما في ذلك استخدام نظارة طبية إذا استخدمت الكمبيوتر لفترات طويلة، والحصول على راحة كل ساعتين لتجنب إجهاد العين، والتأكد من أن مستوى النظر أعلى من مستوى الشاشة، وفي حالة الجفاف ينصح بالتشاور مع الطبيب المعالج.

ارتداء النظارات الشمسية

  • تتعرض العين لأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس، والتي قد تؤدي إلى العديد من الأمراض مثل الضمور البقعي. ولذلك، يجب دائمًا ارتداء نظارة شمسية سليمة تحمي من هذه الأشعة بنسبة 100%.

الفحص الدوري

  • للحفاظ على صحة عينيك، يجب استشارة الطبيب في حالة حدوث أي إجهاد، ويجب إجراء الفحوصات الدورية للتأكد من سلامة عينيك وخلوها من أي أمراض، لأن تشخيص المرض في مرحلة مبكرة يساعد على علاجه.

كيف أحافظ على سمعي

توجد بعض الأشياء التي نقوم بها في الحياة ولا ندرك مدى ضررها، وتكرار تلك الأشياء لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات على الأذن وضعف السمع، وفي الفقرات التالية سنوضح بعض الخطوات التي يُنصح باتباعها للحفاظ على صحة الأذن والسمع وحمايتهما من الأمراض.

تجنب رطوبة الأذن

  • الرطوبة داخل الأذن تسبب دخول البكتيريا إليها، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات، ولذلك يجب التأكد دائمًا من تجفيف الأذنين بعد الاستحمام، وتجفيفهما بلطف حتى لا تتعرض لأي إصابات.

استخدام سدادات الأذن

  • يُنصح باستخدام سدادات الأذن عند تواجدك في أماكن تتعرض فيها لضوضاء كبيرة، مثل مكان العمل أو الحفلات، وتقوم تلك السدادات بحماية أذنيك من أي ضرر قد يحدث لهما بسبب التلوث الضوضائي، مع السماح بسماع كلام الآخرين بوضوح.

تجنب العصبية والتوتر

  • عندما يصاب الإنسان بارتفاع مستوى التوتر أو العصبية، فإنه قد يعاني من الطنين المؤقت أو الطويل الأمد، والذي يؤثر بشكل سلبي على الأذن الداخلية، كما يؤدي إلى عدم القدرة على التركيز والاستماع بوضوح.

تجنب الصوت العالي

  • ينبغي تجنب الأماكن التي تكون بها الضوضاء والأصوات العالية، وعند استخدام سماعات الرأس، يجب تجنب جعل الصوت يتجاوز 60٪، ويجب تجنب استخدام السماعات لفترة تزيد عن 60 دقيقة لتجنب أي ضرر لسمعك.

استراحة الأذنين

  • في حال وجود أصوات عالية وضجيج في المكان، يجب عليك منح أذنيك فترة راحة من حين لآخر، وحاول الابتعاد عن الضوضاء لبضع دقائق كل ساعة لتستريح.

الفحص الدوري

  • في حال شعورك بأي ألم في الأذن، يجب استشارة الطبيب وإجراء الفحوص اللازمة، حيث يساعد الكشف المبكر عن الأمراض وتشخيصها على علاجها بسهولة، ويجب تجنب ترك الأمراض دون علاج حتى لا يؤدي ذلك في النهاية إلى فقدان السمع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى