الحالات المرضيةصحة

كيف اتخلص من الوسواس

كيف اتخلص من الوسواس | موسوعة الشرق الأوسط

البحث عن حل فعال وسريع للتخلص من الوسواس هو سؤال يشغل بال الكثير من الأشخاص، حيث يتمثل الوسواس في مجموعة من الأفكار التي تسيطر على عقل الإنسان وتجعله يشعر وكأن هناك أشخاصًا يتحدثون في ذهنه، مما يسبب له التوتر والقلق الشديد، ولذا يحاول العثور على حلول سريعة وفعالة لاستعادة حياته الطبيعية.

وعلى الرغم من أن تلك الأفكار والتصورات التي تتبادر إلى ذهنه في الغالب تكون خيالية ولا أساس لها من الحقيقة، إلا أنها تسيطر على تفكيره وتعيق سير حياته. إلى حدٍ بعيد إلى أنه يضع يده على رأسه في محاولة لإيقاف هذه الأفكار والتخيلات. إذا كنت تعاني من هذه الحالة، فما عليك سوى متابعة السطور التالية في هذه الموسوعة.

ما هو الوسواس

الوسواس هو مرض نفسي يصيب الكثير من الأشخاص بسبب التفكير المفرط في الأمور بشكل سلبي، وربما بسبب القلق والتوتر الزائد. يؤثر هذا الأمر بسرعة على حياة الإنسان، حيث يمنعه من الاستمتاع باللحظات السعيدة والمحبة التي تمر عليه، ويفسد عليه حياته. لذلك، يجب علينا التوقف والتفكير في كيفية علاج هذا المرض، خاصة بعدما أثبتت الأبحاث والدراسات الطبية أن المريض به يتعرض للعديد من الأعراض المزعجة مثل التردد المستمر والصراخ أحيانًا، والإصابة بالاكتئاب الشديد في بعض الحالات.

ويمكن أن يكون الوسواس متعدد الأشكال، فقد يتمثل في وسواس النظافة الذي يجعل الشخص يغسل يديه مرات كثيرة في اليوم، أو في وسواس العدوى الذي يجعل الشخص يتجنب الاقتراب من الأشخاص الأصحاء، أو يمكن أن يكون الوسواس متعلقًا بالأفكار السلبية والتخويفات المستقبلية التي تؤرق الشخص باستمرار.

كيف أتخلص من الوسواس

طريقة التخلص من الوسواس تتمثل في شقين: يمكن علاج بعض الأمراض بالعلاج النفسي، والبعض الآخر بالعلاج الدوائي أو الكيميائي، وسنوضح ذلك بالتفصيل في السطور التالية:

أولاً: العلاج النفسي

ينصح الأطباء النفسيون بأن عدم الاستسلام للوسواس هو الطريقة الأفضل للتعافي منه، وذلك من خلال التركيز على القيام بالأعمال التي تُساعد على نسيان الوسواس والتفكير في شيء آخر، مثل القيام بالأنشطة التي تساعد على تخفيف الضغط النفسي والاستمتاع بالأشياء المفيدة والجميلة، مثل القراءة والأنشطة الرياضية والتفاعل الاجتماعي، وغير ذلك من الأنشطة التي تُلهم الأمل وتساعد على التخلص من التفكير في الوساوس المرهقة.

يعتبر الفراغ مفسدًا، والسبب الأساسي للاصابة بالوسواس هو الفراغ القاتل، الذي يجعل العقل يفتقد موضوعًا للتفكير به، فينتج عن ذلك التصورات السلبية والخيالات السيئة ويصدقها الشخص، ومن هنا ينشأ الوسواس.

ثانيًا: العلاج الدوائي

على الرغم من أن العلاج النفسي يلعب دورًا كبيرًا في التغلب على الوسواس والوقاية منه، إلا أن استخدام العلاجات الكيميائية يعد أمرًا مهمًا جدًا، حيث تعطي نتائج سريعة وفعالة بشكل كبير. تتضمن هذه العلاجات مضادات الاكتئاب، مثل أنافرانيل وبروزاك، بالإضافة إلى غيرها من الأدوية التي يصفها الطبيب، ويجب تناولها وفقًا لتعليمات المعالج واستشارته، حتى لا يتعرض المريض للآثار الجانبية الضارة.

عادةً ما يحتاج المريض إلى وقت طويل للتعافي من الوسواس والتخلص من آثاره الضارة، ولكن يجب أن تكوني واثقة من أن الإرادة والرغبة في التغيير هما الأساس الأول للتعافي بشكل سريع، ودونهما ، لن تجدي الطرق النفسية أو الدوائية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى