المراجعموسوعة كيف

كيف أكتب مقدمة تقرير صحيحة

كيف أكتب مقدمة تقرير | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي نجاوب على سؤال كيف أكتب مقدمة تقرير بطريقة صحيحة ومنظمة، ففي الكثير من الأحيان يتطلب مننا كتابة تقرير معين عن مجال ما ولا نكون على دراية بخطوات كتابة التقرير الصحيحة، وما هي الأسس التي يجب أن تتوافر في المقدمة، وفي السطور التالية ستطرح موسوعة خطوات مقدمة تقرير جاهزة.

جدول المحتويات

كيف أكتب مقدمة تقرير

تعريف التقرير

يتمثل التقرير في تزويد المستلم بالمعلومات والحقائق اللازمة المتعلقة بمجال أو موضوع معين، بطريقة مفصلة ومختصرة وشاملة لجميع جوانب الموضوع، وتختلف أنواع التقارير وتشمل التقارير الرسمية وغير الرسمية، والتقارير العلمية والأدبية، بالإضافة إلى التقارير المالية والعديد من الأنواع الأخرى التي تختلف في محتواها تبعًا للغرض من كتابتها. يساعد التقرير على تنظيم الأفكار وترتيبها ويساعد على اتخاذ القرارات المدروسة والصحيحة، كما يعمل على توثيق الحقائق وحفظها من الضياع، بالإضافة إلى العديد من المنافع التي يمكن الحصول عليها من كتابة وقراءة التقارير.

خطوات كتابة التقرير الناجح

قبل البدء في كتابة التقرير، يجب أن تتمكن من التعرف على أساسيات كتابة التقرير الناجح والمهمة، مثل الاهتمام بمظهر التقرير وتنسيقه بشكل احترافي وصياغة المعلومات بشكل واضح ومفصل. كما يجب أن يكون كاتب التقرير محافظًا على موضوعيته في كتابة الحقائق وعدم التحيز لآرائه الشخصية ومعتقداته.

يجب استخدام الكلمات في موضعها الصحيح واستخدام المصطلحات والعبارات المناسبة، ويجب تجنب الخروج عن موضوع التقرير الأساسي، بالإضافة إلى مراجعة الكتابة لتجنب الأخطاء الإملائية أو استخدام كلمات غير مفهومة، ويجب مراجعة العلامات التقريرية مثل الفصلة والنقطة وعلامات الاستفهام.

قبل البدء في الكتابة، يجب علينا جمع المعلومات المختلفة التي سنحتاج إلى ذكرها في التقرير، ثم تحليلها والوصول إلى دلالاتها واستنتاجاتها، ثم البدء في الكتابة بتقسيم التقرير إلى مقدمة وجسم النص، بالإضافة إلى جدول محتويات وخاتمة وقائمة المراجع التي تم الاعتماد عليها في جمع المعلومات.

مقدمة التقرير

يتضمن مفتاح التقرير الافتتاحية التي يكتبها الكاتب لتحديد الهدف والمحتوى المتوقع للتقرير، بالإضافة إلى عرض العنوان الأساسي للتقرير وتفاصيله، وإعطاء نبذة مختصرة عن محتوى التقرير والمواضيع التي سيتناولها. وفي السطور التالية، سوف نوضح لك كيفية كتابة مقدمة للتقرير بطريقة بسيطة وفعالة.

خطوات كتابة مقدمة تقرير

قد تكون خطوات كتابة مقدمة التقرير صعبة بعض الشيء على بعض الأشخاص، ولكن يمكن تسهيلها عن طريق اتباع الخطوات الصحيحة في الكتابة. يجب على الكاتب أن يولي المقدمة اهتمامًا كبيرًا ويعطيها كل ما لديه من جهد وتركيز، لأنها تعد المفتاح للتقرير الذي سيعتمد عليه القارئ في تشجيعه على إكمال القراءة أو تركها بعد بضعة أسطر بسبب الملل. وبسبب أهمية المقدمة، فإننا ننصح بعدم الإسراع في كتابتها، بل يفضل تأجيلها إلى النهاية بعد كتابة بقية التقرير، حتى يمكن للكاتب أن يتعرف على جميع جوانب التقرير وينظم أفكاره بشكل جيد ليكتب مقدمة تعبر عن المحتوى المقدم بشكل لائق.

ينصح بتقسيم المقدمة في التقرير إلى فقرات، وعدم تجاوز خمسة أو ستة أسطر في كل فقرة. تبدأ الفقرة الأولى بالافتتاحية والتهليل على الله وصلى الله على نبيه محمد، وفي الجزء الثاني من المقدمة يصاغ الكاتب أهداف التقرير ويعرِّف بالموضوع الذي يتناوله. ثم ينتقل إلى الفقرة التالية لتلخيص فصول التقرير بطريقة سهلة ومختصرة حتى لا يمل القارئ، وفي نهاية المقدمة يقوم الكاتب بإعطاء نبذة عن الصعوبات التي واجهها في جمع وتحليل المعلومات أثناء إعداد التقرير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى