المراجعموسوعة كيف

كيف أكتب فهرس البحث والكتاب

كيف أكتب فهرس البحث | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكتاب والباحثون دائمًا عن كيفية كتابة فهرس للبحث أو الكتاب، حيث يعد الفهرس وسيلة لمعرفة محتويات البحث أو الكتاب وبوابة للوصول إليه، والقائمة التي تعرض محتوياته، والجزء الذي يحتوي على ملخص كل معلوماته، ويعد الفهرس دليلًا ومرشدًا داخل صفحات الكتاب ويساعد القارئ على توفير الوقت والجهد في البحث في صفحات الكتاب.

يحتوي الفهرس على جميع العناوين والمحتويات التي تم تناولها في رسالة الماجستير أو البحث العلمي، ويعد الفهرس أحد أدوات البحث الأساسية، حيث يساعد على ربط القارئ والكاتب، والباحث والمادة العلمية. ويعتبر الفهرس وسيلة معروفة منذ العصور القديمة للاطلاع على محتويات الكتاب بطريقة منظمة ومبسطة. ولمعرفة المزيد حول الفهرس ومحتوياته، يمكنكم البقاء معنا في موقعنا المفيد والشيق، موسوعة.

كيف أكتب فهرس البحث

  • الفهرس هو القائمة التي تحتوي على جميع عناصر الكتاب، وقد وصفه ابن منظور في لسان العرب بأنه الجزء الذي يحوي جميع محتويات المجلد.
  • تعود كلمة فهرس إلى كلمة فارسية الأصل ومعناها القائمة
  • تحمل الفهرس عدة أسماء أخرى بالإضافة إلى الفهرس الرئيسي، ومن بين تلك الأسماء: الإجازة، المشيخة، الثبت، المعجم، الكناشة، والفهرست.

طريقة الفهرسة للكتب

  • تحتوي قائمة الفهرس على جميع العناوين التي تم تناولها في البحث بخط عريض، وبجوار كل عنوان رقم الصفحة المقابلة. يمكن الانتقال من خلالها إلى الموضوعات الفرعية لهذا الفصل ورقم صفحة كل عنوان من العناوين المذكورة.

فهرس المكتبات

يتمتع الفهرس بأهمية كبيرة في المكتبات، حيث يعد دليلًا ومرشدًا أثناء البحث في المكتبة ويعتبر بوابة الدخول إلى محتوياتها والتعرف على أقسامها، ويتم كتابة الفهرس عن طريق تصنيف المواد المكتبية والمؤلفين .

طريقة عمل الفهرس في الرسائل العلمية

  • يحتل الفهرس مكانة مهمة داخل المحتوى العلمي، ويتم وضعه في بداية البحث أو نهايته، وذلك يعتمد على اختيار الكاتب، ويتم كتابة الفهرس بترتيب متسلسل وفقًا للمواد العلمية الداخلة في البحث.
  • يتم كتابة محتوى الفهرس برقم الصفحة المقابل لعنوانه منذ الإهداء والمقدمة ومرورًا بالفصول حتى الخاتمة، بالإضافة إلى الصفحة التي تحتوي على المصادر والمراجع العلمية.
  • يتم ترتيب الفهرس بنفس ترتيب محتويات البحث، سواء كانت على شكل فصول أو أبواب، ويأتي كل فصل أو باب بقائمة فرعية من العناوين المدعومة بأرقام صفحاتها.
  • يجب أن يتم ترتيب وتنظيم المدخلات داخل الفهرس بشكل يتوافق مع الترتيب الداخلي للبحث.

أنواع  الفهارس

فهرس المؤلفين 

  • يعد فهرس المؤلفين الأبجدي أحد أنواع فهارس المكتبات الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها في البحث داخل المكتبة، وتكون أسماء المؤلفين مرتبة حسب الترتيب الأبجدي. ويعد هذا النوع من الترتيب الأسهل للوصول إلى الكتب والمراجع داخل المكتبات.

فهرس العناوين 

  • يُعَدُّ هذا النوع من الفهارس الداعم الأول للباحثين ورواد المكتبة، حيث يمكنهم العثور على الكتاب أو المرجع المرجو من خلال اسمه فقط أو عنوانه في حالة عدم توافر أي معلومة أخرى تذكر عنه لدى القارئ، وذلك بالبحث عن العنوان مباشرة، ويتم ترتيب العناوين أبجديًا .

فهرس الموضوعات

يتم ذكر الموضوعات التي تحتوي عليها الكتب داخل الفهرس، وترتيبها حسب الترتيب الأبجدي.

الفهرس المصنف 

  • في هذا النوع من الفهارس بشكل خاص، يجب على الباحث أن يكون على دراية تامة بجميع أشكال التصنيف التي يتم استخدامها خلال عملية البحث.

الفهرس القاموسي

  • في هذا النوع من الفهارس، يتم جمع السجلات المتعلقة بالفهارس والموضوعات والمؤلفين، وترتيبها حسب الترتيب الأبجدي.

يعد الفهرس أول محرك بحث عرفه التاريخ، ويمكن اعتباره اليد التي تمتد للقارئ لتيسير مهمته في الوصول إلى المعرفة، وبالتالي لا يمكن لكتاب أو مكتبة – سواء كانت كبيرة أو صغيرة – الاستغناء عن وجود فهرس، حيث يعتبر البوصلة التي توجيه القارئ إلى الوجهة الصحيحة التي يريد الوصول إليها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى