أسأل الخبراءالمراجع

كيف أعرف أنى بلغت ولد ؟

كيف أعرف أنى بلغت ولد | موسوعة الشرق الأوسط

يعد معرفة مرحلة البلوغ من الأمور الهامة التي يجب على الشاب المراهق معرفتها، ولكن الكثير من الناس لا يعرفون ما هي علامات البلوغ وكيفية التعرف عليها. لا يوجد سن محدد يشير إلى بلوغ الفرد، حيث تختلف العلامات من شخص لآخر، وقد يظهر بعض الأشخاص علامات البلوغ قبل الآخرين. لذلك، يجب على الأم أن تتعرف على علامات البلوغ الخاصة بولدها.

جدول المحتويات

كيف أعرف أنى بلغت ولد :

يشير سن البلوغ إلى الفترة التي يتعرض فيها الشباب والفتيات لعدد كبير من التغيرات الجسمية والهرمونية، ويحدث فيها مجموعة كبيرة من التغيرات النفسية التي يلاحظها المراهق بسهولة.

ينطلق سن البلوغ بشكل عام عند الأولاد في الفترة بين سن 12 و 16 عامًا، ولكن قد يبدأ البلوغ قبل ذلك أو يتأخر بعدها، وهذا يعتمد على العديد من العوامل البيئية والنفسية التي تؤثر على هذه التغييرات.

علامات البلوغ عند الأولاد:

تبدأ علامات البلوغ عادةً بالظهور عند غالبية الأولاد عند سن العاشرة، حيث يحدث نمو في حجم الخصيتين، ومن ثم يبدأ نمو العضو الذكري وتغيُّر الصوت وظهور الشعر في أماكن متفرقة من الجسد، وقد تستمر ظهور العلامات حتى سن 20 في بعض الأشخاص، ويشمل ذلك عدة علامات مثل:

1-نمو شعر العانة والخصيتين:

تعتبر ظهور الشعر في منطقة العانة والخصيتين من أولى علامات بلوغ الولد، حيث يكون الشعر ضعيفًا وقصيرًا جدًا في البداية ولا يتجاوز 4 ملم، ولكنه يتطور في نضج الولد حتى يصل إلى 20 ملم عند بلوغه جنسيًا عادةً في سن الخامسة عشرة.

2-زيادة في حجم الأعضاء التناسلية:

يبدأ كيس الصفن في النمو عند الأطفال بدءًا من سن التاسعة، ويزداد حجمه ويصبح أكثر احمرارًا ويميل للون الداكن. كما يحدث زيادة شديدة في شعر العانة ويأخذ شكل مثلث وقد يصل إلى منطقة الفخذين، ويحدث زيادة في طول وحجم العضو الذكري وسمك رأسه. ويبدأ القذف عند الأولاد وقد يسبب لهم بعض القلق في البداية، ولكن يجب عليهم أن يعرفوا أن هذا شيء طبيعي.

3-زيادة في الجسم:

يبدأ الطفل في النمو الجسدي حيث يحدث نموًا كبيرًا يصل إلى 10 سم خلال العام، كما يحدث زيادة في حجم اليدين والأقدام وظهور العضلات.

4-تغييرات شكلية:

يلاحظ أن معظم الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و16 عامًا يتعرضون لتغييرات هرمونية سريعة، مثل تغيير نبرة الصوت حيث تصبح أكثر قوة وعمقًا وسمكًا.

شعر الجسم:

يلاحظ أن الشعر يبدأ في الظهور فوق المنطقة العلوية للشفاه، وينمو على الخد والوجه وتحت الإبط.

حب الشباب:

مع بدء ظهور التغيّرات الشكلية التي تحدث لكل الشباب أثناء مرحلة البلوغ، يبدأ ظهور حب الشباب، حيث يحدث انسداد في الغدد نتيجة ظهور شعر الذقن والشارب، كما أن التغيّرات الهرمونية تؤدي إلى زيادة كبيرة في حب الشباب، ويجب الاهتمام بالنظافة الشخصية خلال هذه الفترة.

5-التطور الجنسي:

خلال بداية سن المراهقة والبلوغ، قد يلاحظ الشاب حدوث انتصاب للعضو الذكري نتيجة زيادة تدفق الدم إلى العضو، وهذا يؤدي إلى تصلب العضو، مما يثير قلق الشاب، ولكن يجب أن يتم طمئنته بأن هذا الأمر طبيعي ويمكن حدوث الانتصاب في أي وقت من اليوم ولعدة مرات، بما في ذلك خلال الليل.

6-الاحتلام:

في مرحلة المراهقة الأولى، يبدأ الشباب بالإحساس بالاحتلام؛ وهو ينتج عن تصريف الطاقة الكامنة في نفوس الشباب، مما يؤدي إلى خروج السائل المنوي أثناء النوم ليلاً، ولا يحدث ذلك إلا عند النوم.

التغيرات النفسية والعاطفية في مرحلة البلوغ:

في مرحلة البلوغ عند الأولاد، يحدث تغيير كبير في العواطف، حيث يشعر بمزيد من الانجذاب للفتيات ويصبح أكثر حساسية تجاه المواقف، ويتصرف بجرأة أكبر بالمقارنة مع الفتاة التي تشعر بزيادة الخجل والخوف. ويبدأ الشاب أيضًا في التفكير في العملية الجنسية ويتعرض لتقلبات نفسية مختلفة بسرعة.

يجب عليك كأم أن تكوني بجانب ابنك خلال هذه المرحلة المهمة التي يمر بها، حيث يحدث تغييرات كبيرة في جسمه وشكله ومظهره الخارجي، بالإضافة إلى تغيرات شخصيته التي تحدث في هذه الفترة. يجب التقرب منه وشرح كل الأمور التي يتعرض لها بدون خجل، بدلاً من أن يلجأ إلى وسائل أخرى، كوني صديقته قبل كل شيء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى