المراجعموسوعة كيف

كيف أعرف أنني على وشك الولادة

كيف أعرف أنني على وشك الولادة | موسوعة الشرق الأوسط

هذه هي الإجابة الكاملة على السؤال “كيف أعرف أنني على وشك الولادة”، فالأم تمر بالعديد من التحديات والألم الجسدي والنفسي خلال فترة الحمل، وتنتظر بفارغ الصبر موعد الولادة لتخلص من هذه الصعوبات وتحمل طفلها الجديد في ذراعيها، وبالتالي فإن العديد من الأمهات يسألن أي علامات يمكنهن ملاحظتها لمعرفة أن موعد الولادة قد حان في الأشهر الأخيرة من الحمل

حيثُ أن هناك علامات محددة تشير إلى اقتراب موعد الولادة والتي غالباً ما تبدأ في الأسابيع الأخيرة من الشهر الثامن وحتى نهاية الشهر التاسع من الحمل، حيثُ يبدأ الجسم في تحضير نفسه لعملية الولادة الفعلية، ويمكن في ذلك الوقت الشعور بأن جنينك قد بدأ في اتخاذ وضعية الولادة داخل الرحم، كما أن طبيبك الخاص سوف يؤكد لكِ ذلك بعد إجراء كشف السونار، وفي السطور التالية على موسوعة سنعرض أهم علامات الولادة الحقيقية.

كيف أعرف أنني على وشك الولادة

الفرق بين تقلصات الحمل وعلامات الولادة الحقيقية

عليك أن تعلمي أن التقلصات العادية التي تحدث طوال فترة الحمل تسبب لكِ ألمًا متوسط الشدة، وتكون مزعجة ولكن ليست شديدة، وتستمر عادةً حتى الثلث الأخير من الحمل، ولا يزيد مدة الشعور بها عن نصف دقيقة أو دقيقة على الأكثر.

في حين تستمر علامات الولادة الحقيقية، أو ما يُعرف بتجربة الولادة، لفترة طويلة تصل إلى ساعات وتتكرر بشكل متزايد وتصبح أشد قوة وتسبب آلامًا شديدة لا يمكن تحملها.

علامات الولادة الحقيقية

توجد العديد من العلامات التي يمكن من خلالها التأكد من دخول فترة المخاض والإشارة إلى قرب موعد ولادة الطفل، ومن بين هذه العلامات:

التقلصات وآلم أسفل البطن

  • سوف تشعرين بالتقلصات خلال فترة الحمل، لكن تقلصات المخاض ستكون أقوى وتستمر لفترة أطول، وستشعرين بآلام شديدة في البطن تشبه آلام الدورة الشهرية، وسيكون لديكِ شعور بالثقل في الجزء السفلي من بطنكِ، وذلك نتيجة لنزول جنينكِ إلى منطقة الحوض استعدادًا للميلاد.

آلام شديدة أسفل الظهر

  • تبدأ آلام الولادة في الأيام الأخيرة قبل الولادة، وتتمثل في آلام شديدة في منطقة الظهر السفلية، بسبب ضغط ثقل الجنين على منطقة الحوض وعظام الظهر والفخذين نتيجة زيادة حجم الجنين لاكتمال نموه بالكامل واقتراب ولادته.

اتساع عنق الرحم 

  • عندما يقترب موعد الولادة، يبدأ رحم الأم الحامل في التمدد والاتساع، ويقوم الطبيب بقياس حجم الرحم بالسنتيمترات من 0 إلى 10 بدءًا من الشهر التاسع، لاكتشاف أي علامات على الولادة المبكرة إذا وجدت.

اضطرابات شديدة في الحالة المزاجية ومواعيد النوم

  • طوال فترة الحمل، يعاني الكثير من النساء من حالة من التقلب المزاجي والشعوري، وتزداد هذه الاضطرابات بشكل كبير في الفترة السابقة لموعد الولادة. يعود ذلك إلى قلق الأم وتوترها من الولادة، خاصة إذا كانت ولادتها الأولى. تمر الأم بحالة من الانفعال والتوتر بين اللهفة لرؤية طفلها وحمله بين ذراعيها وخوفها من آلام الولادة. لذلك، يجب على المحيطين بها أن يحاولوا تهدئتها وبث الاطمئنان في نفسها ومساعدتها على الاسترخاء.
  • يكون من الصعب في الثلث الأخير من فترة الحمل تنظيم مواعيد نوم الأم واستيقاظها، بسبب الآلام والاضطرابات الجسمانية والنفسية التي تمر بها، مع اقتراب موعد الولادة.

زيادة الإفرازات المهبلية

  • تلاحظ الأم في نهاية فترة الحمل من الأسبوع 37-40 نزول بقع بسيطة من الدماء الوردية، وهي تعتبر إشارة على اقتراب موعد الولادة، وتسمى هذه الإفرازات بـ (سدادة عنق الرحم) وتتكون من طبقة جدارية سميكة من المخاط تغلق فتحة الرحم لمنع وصول أي بكتيريا أو فطريات، وتسقط هذه الطبقة عندما يتسع الرحم لإشارة إلى قرب موعد الولادة.

انفجار كيس الحمل

  • يعد كيس الحمل الغشاء الداخلي المنتفخ الذي يمتد على امتداد رحم الأم ويحتوي على السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين طوال فترة وجوده في الرحم. وعندما ينفجر كيس الحمل وتنزل السوائل بين قدمي الأم، فإن هذا يشير بشكل واضح إلى دخول المرأة في مرحلة المخاض وبدء الولادة.
  • في حالة حدوث هذا الأمر، يجب على الأم الاتصال بالطبيب الخاص بها أو التوجه إلى المستشفى للبدء في الاستعداد لعملية الولادة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى