المراجعموسوعة كيف

كيف أستغل الأنترنت أفضل إستغلال، وما هي المواقع وقنوات اليوتيوب التي يمكن الإستفادة منها؟

D5kcB74XsAQWB51 | موسوعة الشرق الأوسط

تتساءل الكثير منا عن كيفية الاستفادة الأمثل من الإنترنت وما هي المواقع وقنوات اليوتيوب التي يمكن الاستفادة منها. وخلال فترة إجازة طويلة يحصل الكثيرون على فرصة لتحسين مهاراتهم الشخصية والتعلم والمزيد من المعرفة للتسلية وإمتاع أنفسهم. يحتوي الإنترنت على ملايين المواقع المعرفية التي توفر الكتب العلمية والدروس التعليمية بصورة مجانية، ويقدم موقع الموسوعة كيفية استغلال الإنترنت بصورة إيجابية.

جدول المحتويات

كيف أستغل الأنترنت أفضل إستغلال، وما هي المواقع وقنوات اليوتيوب التي يمكن الإستفادة منها

الإنترنت لا يقتصر على مواقع التواصل الاجتماعي فحسب، بل هو بحر أعمق بكثير يحوي قواعد بيانات ومعلومات كثيرة. ومن خلال الإنترنت يمكن تعلم لغة جديدة من الصفر والتحول إلى محترف فيها، وكذلك يمكن تعلم مهنة أو حرفة وإنشاء متجر إلكتروني. فالإنترنت هو أداة واسعة توفر لنا التعليم بدون معلم، والعمل بدون مدير، والتجارة بدون أسواق، والمعرفة بدون حدود. ومن الطرق التي يمكن الاستفادة من الإنترنت بها:

التعلم المستمر

المثقف هو الشخص الذي يمتلك معرفة واسعة حول مختلف المواضيع، وتأتي الثقافة من التعلم المستمر والذي يعمل على تنشيط العقل وزيادة معرفته، ويوفر الإنترنت العديد من المواقع التي تساعد في زيادة المعرفة وتوسيع دائرة المعرفة، ومن هذه المواقع:

  • كورسيرا: هذا الموقع يوفر دورات تدريبية مقدمة من أبرز الجامعات العالمية في جميع المجالات العلمية والأدبية، بمنح شهادة معتمدة بعد اكتمال الدورة بنجاح.
  • تيد توك: لطالما كانت منصة تيد فرصة ذهبية للعظماء لنقل رحلتهم للعالم، حيث يوفر موقع تيد توك خطابات الملهمين في جميع المجالات لتعلم منهم.
  • ويكيبيديا: تُعد موسوعة ويكيبيديا الصديق المقرب لكل من يحب الثقافة العامة، حيث يُضاف إليها يوميًا مئات المقالات التي تحمل مصادر موثوقة وتقدم معلومات عن كل شيء في هذا العالم.
  • سكيل شير: هذا الموقع مخصص للدورات التدريبية في مختلف مجالات الفنون، حيث ستتعلم كيفية إنتاج أفلام قصيرة، والتصوير الفوتوغرافي المحترف، وكتابة رواية طويلة بمفردك.

جعل العالم أفضل

لا تتعجب، بالطبع يمكنك جعل العالم أفضل من خلال الإنترنت ومن منزلك أيضًا. فهناك المئات من الفرص التطوعية التي تعرض يوميًا للعمل في المؤسسات الخيرية والمنظمات الدولية حول العالم. على سبيل المثال، يوفر موقع الأمم المتحدة فرصًا في الترجمة والكتابة الصحفية وغيرها من المجالات التي تساعد في تنظيم اللقاءات والمؤتمرات الدولية التي تُعقد كل عام لترتيب قضايا العالم. كما توفر منظمة العفو الدولية فرص تطوعية لتصبح شريكًا في نشر القصص الإنسانية وتوجيه الأنظار إلى من يحتاجون المساعدة بشدة. وتتيح لك هذه الفرص التطوعية فرصة التعرف على أصدقاء من جميع أنحاء العالم الذين يحملون صفات إيجابية لأنهم اجتمعوا للقيام بالأعمال الخيرية. والتعمق في العمل التطوعي يمكن أن يفتح لك في المستقبل بابًا للسفر وزيارة عدة بلدان لمساعدة الناس في جميع أنحاء العالم وتقديم المزيد من الخدمات الفعالة التي تجعل حياتهم أفضل.

القنوات المفيدة على يوتيوب

يعد يوتيوب واحدًا من أشهر المواقع التي توفر خدمة مشاهدة الفيديو حسب الطلب، والتي تتيح للمستخدم تعلم الكثير من الأمور والمعلومات المفيدة في الحياة الشخصية والمهنية، وتعد بعض القنوات المتوفرة على الموقع من أفضل قنوات اليوتيوب:

  • في مجال تعلم اللغات: ذا أميركان إنجليش، دروس عبر الإنترنت، بي بي سي ليرنينج إنجليش.
  • في مجالات الثقافة السياسية: تشمل قناة ميدان، الألش خانة، عبدالله الشريف، وأحمد بحيري.
  • في المجالات الإقتصادية: المخبر الاقتصادي، اقتصاد الكوكب.
  • المعلومات التاريخية: زمكان، والبصاص.
  • في الثقافة العامة: الدحيح، و الاسبتالية.
  • وثائقيات تاريخية:  دي دبليو، الجزيرة الوثائقية، ناشيونال جيوجرافيك.
  • تلخيص الكتب: جيل يقرأ، علي محمد علي، أخضر، الزتونة.
  • في المجال التكنولوجي: تعرفني.كوم: تقنية بدون حدود، ورقمي.

المصادر: Coursera، TikTok، الأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى