صحةصحة المرأة

كيف أخفف من اللعاب أثناء الحمل

كيف أخفف من اللعاب أثناء الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

كيف اخفف من اللعاب أثناء الحمل عند بعض الحوامل يزيد إفراز اللعاب ولا يوجد سبب يوضح سبب وجوده حيث يعتقد بعض الأطباء أن السبب الأساسي عند تغير الهرمونات التي تحدث للمرأة بسبب حدوث الحمل أو يمكن عند زيادة الحموضة في المعدة بالتالي يحدث تهيج في المريء يفرز الفم الكثير من اللعاب حتى يحدث توازن .

جدول المحتويات

كيف أخفف من اللعاب أثناء الحمل ؟

  • يجب تناول وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم وتجنب تناول وجبة واحدة كبيرة، كما يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات وتناول الأطعمة الصحية التي يحتاجها الجسم.
  • يجب غسل الأسنان على الأقل ثلاث مرات في اليوم، ويفضل استخدام الغسول الطبي، مع تجنب بلعه والتخلص منه عن طريق البصق.
  • للتخفيف من إفراز اللعاب المزعج، يمكنك مص بعض مكعبات الثلج التي تعمل على تقليل كمية اللعاب في الفم.
  • ينصح بشرب 10 أكواب من الماء يوميًا لتفادي الجفاف، وكذلك تناول العلكة التي تخلو من السكريات، حيث إن السكريات تزيد من إفراز اللعاب في الفم.

كثره اللعاب أثناء الحمل خاصة في النوم :

  • عند إجراء الدراسات الطبية، لم يتمكن الباحثون من تحديد سبب إفراز اللعاب الزائد في فم الحامل، وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك بعض النظريات التي تشير إلى أن إفراز اللعاب الزائد يحدث بسبب تهيج عصب الغدد اللعابية، وهناك العديد من النساء الحوامل اللاتي لا يشتكين من هذا الأمر.
  • عند حدوث تهيج في عصب أو عدة أعصاب في الجسم، وخاصة في عصب الجهاز الهضمي، الذي يحدث بسبب الحمل عند النساء، يجب مراقبة التغيرات التي تحدث في الجسم واضطراب الهرمونات.
  • أوضح بعض الخبراء أن عندما تفرز الغدد اللعابية كمية كبيرة من اللعاب، فإن ذلك يحمي الشفتين والحنجرة من الحموضة التي تحدث في بداية الحمل، وأن تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات يمكن أن يتسبب في إفراز كمية كبيرة من اللعاب في الفم، وقد يظهر اللعاب عند الإحساس بالإرهاق.

هل كثره اللعاب من علامات الحمل المبكرة ؟

  • يظن العديد من السيدات الحوامل أن زيادة اللعاب من الأعراض الشائعة للحمل، ولكنها ليست كذلك، حيث لا تحدث قبل الدورة الشهرية. ومع ذلك، يمكن لبعض السيدات الحوامل أن يزداد كمية اللعاب في الفم في بداية الحمل، ويجدن اللعاب على الوسادة أثناء النوم. ويحدث ذلك بسبب زيادة نسبة الحموضة في الدم الناتجة عن حرفان يحدثان في المعدة، مما يؤدي إلى زيادة كمية اللعاب لتتناسب مع نسبة الحموضة في الفم.
  • عند حدوث الحمل المبكر، تتغير شكل الثدي وتصبح أثقل، وتتحول حلمة الصدر إلى اللون الغامق، كما يبدأ الثدي في إنتاج الحليب للرضاعة الطبيعية التي ستحدث بعد 40 أسبوعًا، ويمكن ملاحظة بعض الآلام في الصدر ويرجع ذلك إلى زيادة حجم الأوعية الدموية مما يؤدي إلى زيادة حجم الثدي في بداية الحمل.
  • يعتبر الشعور بالقيء والغثيان من الأمور المعروفة لدى المرأة عند حدوث الحمل، وخاصة عند الاستيقاظ من النوم، مما يتسبب في الدوخة في الصباح، ويتم ذلك بسبب هرمون الحمل، فضلاً عن اضطراب ضغط الدم عند النساء الحوامل، حيث تتمدد الأوعية الدموية في بداية الحمل، ولكن يختفي هذا الشعور تدريجيًا بعد مرور ثلاثة أشهر، وفي بعض الحالات النادرة قد يستمر هذا الشعور حتى وقت الولادة.
  • عند حدوث الحمل المبكر، تشعر المرأة بالرغبة في التبول على فترات متعددة في الليل أو النهار، وذلك بسبب تدفق الدم وتحتاج الكلى إلى زيادة عملية تصفية الدم، مما يؤدي إلى امتلاء المثانة وتصبح المرأة تشعر دائمًا بالرغبة في التبول، ويمكن أن تستمر هذه الحالة حتى الشهر التاسع من الحمل أو حتى موعد الولادة لدى بعض السيدات الحوامل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى