المراجعموسوعة كيف

كيف أتعلم التسويق عبر الإنترنت من البداية حتى الاحتراف

كيف أتعلم التسويق عبر الإنترنت؟ | موسوعة الشرق الأوسط

كيف يمكنني تعلُّم التسويق عبر الإنترنت من الصفر إلى الإحتراف؟ هذا هو السؤال الذي سنجيب عليه في هذا المقال. فمجال التسويق هو أحد المجالات الأكثر طلبًا في سوق العمل الحالي، وهو مجال ليس بجديد. فقد بدأت هذه المجالات في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وتحديدًا مع مطلع الثورة الصناعية، حيث ظهرت الحاجة إلى الاعتماد على وسائل مبتكرة في بيع المنتجات للمستهلكين. وعند النظر إلى تعريف فن التسويق، سنجد أنه عبارة عن وسيلة للترويج للسلع والمنتجات والخدمات والأفكار أيضًا، وهو يعتمد على أدوات مثل الإعلان في تحقيق هذا الترويج، الذي يتم من خلال العديد من الوسائل مثل التلفاز والراديو والصحف والمجلات.

مع ظهور الإنترنت وثورة التكنولوجيا، أصبح التسويق الإلكتروني نوعًا مستقلاً بذاته عن التسويق التقليدي، حيث يمكن من خلاله تحقيق الأرباح والمبيعات للمنتجات عن طريق استهداف شرائح كبيرة من الجمهور. ولكن كيف يمكن تعلّمه؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال موسوعة.

كيف أتعلم التسويق عبر الإنترنت

يقوم التسويق بشكل عام على معرفة احتياجات الجمهور وتلبيتها عن طريق إطلاق منتج يتميز بالعديد من المزايا التي تجعله متفوقًا على المنتجات المنافسة، وتدفع المستهلك لشرائه. وهو فن يتطلب إبداعًا وابتكارًا في الترويج للمنتج بطريقة فريدة ومميزة للجمهور، وكذلك يعتمد على تحديد الهدف والجمهور المستهدف سواء كانوا رجالًا أو نساءً أو أطفالًا، بالإضافة إلى الوسائل المستخدمة في الترويج للمنتج.

يجب دراسة التسويق التقليدي بالتفصيل أيضًا لتسويق المنتجات عبر الإنترنت، وذلك يتم من خلال الاطلاع على الكتب التسويقية الشهيرة مثل كتاب “أساسيات التسويق” لفيليب كوتلر و “المصطلحات التسويقية” لعبيد العبدلي و “استراتيجية المحيط الأزرق” لدبليو تشان كيم. فمن خلال هذه الكتب يمكن الاطلاع على القواعد الأساسية لهذا المجال

قبل أن تبدأ في تعلم التسويق الإلكتروني، يجب عليك أولاً التعرف على أنواعه، وهي: التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق بالمحتوى، التسويق عبر محركات البحث، التسويق الإعلاني، والإعلان المرئي التفاعلي. ويمكنك في البداية التعرف على كل نوع من هذه الأنواع بالتفصيل من خلال الدورات التعليمية الإلكترونية، وفيما يلي سنعرض لك أهم المواقع العالمية التي يمكنك الاستفادة منها لتعلم فن التسويق الإلكتروني:

موقع Hubspot Academy

يُعدّ موقع أكاديمية هب سبوت من أشهر وأفضل المواقع العالمية في تعليم التسويق عبر الإنترنت. يمكنك من خلاله تعلّم أساسيات التسويق بالمحتوى وعبر محركات البحث، وما هي المفاتيح الرئيسية التي تميز في هذه المجالات. كما يمكنك تعلّم أساسيات التسويق عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيس بوك وإنستجرام. ويتميز هذا الموقع بأن جميع دوراته التعليمية مجانية، ويتم تقديمها من قِبل مجموعة من أفضل المختصّين في هذا المجال.

موقع Facebook Blueprint

يقدم موقع Facebook Blueprint فرصة لتعلم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكنك تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني والحصول على شهادة موثقة بعد انتهاء الدورات، دون الحاجة إلى دفع أي رسوم، كما أن الشروحات المقدمة بسيطة وواضحة.

موقع Google Garage

من بين خدمات موقع جوجل المميزة هو التعليم الإلكتروني في مجال التسويق الإلكتروني، حيث يتعلم المستخدمون أساسيات وضع الخطة الاستراتيجية للمنتج أو الفكرة المراد تسويقها، بالإضافة إلى قواعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى ومحركات البحث، من خلال مجموعة من الفيديوهات المشروحة بطريقة بسيطة، وعند إتمام الدورات الخاصة بها، يتم منح الطلاب شهادات معتمدة من الموقع.

ومن بين المواقع التي يمكنك تعلم التسويق الإلكتروني منها أيضًا: موقع كورسيرا “Coursera”، موقع يوديمي “Udemy”.

بعد اكتسابك للمعرفة حول نوع التسويق المفضل لديك، يجب عليك البدء في تطبيق كل ما تعلمته، وهذا يتطلب البحث عن فرص تدريب تساعدك على اكتساب المهارات العملية في هذا المجال، بالإضافة إلى التفكير الإبداعي والابتكاري للوصول إلى فكر تسويقي جديد، كما يجب عليك متابعة آخر المستجدات في هذا المجال والتسجيل في دورات تدريبية لتوسيع معرفتك.

مراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى