المراجعموسوعة كيف

كيف أتعلم البرمجة

كيف أتعلم البرمجة؟ | موسوعة الشرق الأوسط

كيف يمكن تعلم البرمجة؟ هذا السؤال يتردد على ألسنة الكثير من الشباب في العالم العربي. فالبرمجة تُعد من أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل، ومن بين أهم مجالات الدورات التعليمية التي يتعلمها الصغار والكبار على حدٍ سواء. فهي ترتبط بشكل مباشر مع تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية والتطبيقات بمختلف أنواعها. وتعتمد البرمجة على تنفيذ أجهزة الحاسوب لقائمة من الأوامر، والتي يُدخلها المبرمج عبر كتابة مجموعة من الأكواد التي تُشكل لغة البرمجة. وهذه الأكواد تتكون من مجموعة من المعادلات الخوارزمية، التي يجب أن تكون مكتوبة بشكل صحيح حتى يتم تنفيذ التعليمات المطلوبة.

يساعد تعلم البرمجة على تعزيز الإبداع والابتكار لدى المبرمجين من خلال البحث عن حلول وثغرات في البرامج والمواقع الإلكترونية لتحديثها. وتعتبر لغات البرمجة الأكثر شهرة لغة جافا ولغة بايثون ولغة سي. وسنُقدِّم في موسوعتنا طرقًا لتعلم هذا المجال المميز.

كيف أتعلم البرمجة

  • قبل الشروع في معرفة كيفية تعلم البرمجة، ينبغي عليك أن تعلم أولاً أن البرمجة تنقسم إلى نوعين رئيسيين، وهما لغات البرمجة منخفضة المستوى وهي اللغة الأصعب والتي تتطلب مهارة في التحكم بالبيانات التي يستخدمها المبرمج، وأشهر لغاتها هي لغة الآلة، أما النوع الثاني فهو لغات برمجة عالية المستوى وهي أسهل من النوع الأول وتناسب المبتدئين في هذا المجال.
  • في الخطوة التالية، ينبغي تحديد هدف التعلم في البرمجة واللغة التي ترغب في تعلمها. فهناك لغات برمجية مختلفة تتناسب مع تطوير المواقع الإلكترونية، وتلك اللغات هي الأسهل للبدء بها، مثل لغة جافا سكريبت. وهناك أنواع أخرى من اللغات المخصصة لتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة مثل أندرويد وiOS، ومن بين هذه اللغات الشهيرة لغة جافا. وهناك أنواع مخصصة لتطوير تطبيقات الكمبيوتر والتي تناسب المحترفين، مثل لغة سي شارب C#.
  • بعد تحديد الهدف والمجال الذي تريد تعلمه، سواء كان في تطوير المواقع أو تطبيقات الحواسيب أو الهواتف المحمولة، يمكنك البدء بتعلم أساسيات لغات البرمجة، حيث يجب عليك دراسة الجمل الشرطية والمتغيرات وطريقة إدخال الأوامر بشكل صحيح، سواء عن طريق ملف أو بواسطة لوحة المفاتيح، ثم يمكنك البدء في تعلم لغة البرمجة التي تريدها والتي يجب أن تكون عالية المستوى كما ذكرنا سابقاً.
  • هناك العديد من البرامج المخصصة لتعلم البرمجة للمبتدئين، من بينها برنامج “Hello World”، بالإضافة إلى العديد من المواقع الإلكترونية المناسبة لهذه المرحلة، مثل موقع Khan Academy، وموقع Solo Learn، وموقع Free Code Camp، وفي المستوى العربي، يوجد مواقع مثل شبكة عبد الله عيد التعليمية، وموقع كورسات، وهما من أفضل الخيارات إذا كنت ترغب في المحتوى العربي والشرح المبسط، وذلك بدون مقابل وبدون دفع أي رسوم.
  • لتعلم لغات البرمجة بشكل جيد يتطلب التدريب المستمر واليومي عليها، بالإضافة إلى اختبار طريقة كتابة الأوامر للتأكد من صحتها، وعندما تكون غير صحيحة يجب اكتشاف الأخطاء والعمل على حلها.
  • تعلم البرمجة لا يقتصر على الدورات التعليمية فقط، بل يجب أن تهتم بقراءة المقالات التي تتحدث عن البرمجة وتشمل معلومات لا توجد في الدورات التعليمية، ومن أهم المواقع التي تقدم هذه المقالات هي أكاديمية حاسوب، بالإضافة إلى قراءة العديد من الكتب المختلفة عن البرمجة مثل كتاب مختصر دليل لغات البرمجة، كتاب كيف يتعلم المبرمج بشكل صحيح، وكتاب أساسيات قواعد البيانات.

تعلم البرمجة للاطفال

فيما يتعلق بتعلم البرمجة للأطفال، هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تناسب هذه الفئة وتقدم شروحات بسيطة لهم، مثل:

  • موقع Code Combat: يتميز بتعليم الأطفال قواعد وأساسيات البرمجة من خلال الألعاب.
  • موقع Code Monster: يتميز بشرح واضح ومميز للغات البرمجة، ويختص في تعليم لغة جافا سكريبت.
  • موقع Blockly: يعتمد التعلم الأساسي للبرمجة أيضًا على الألعاب وحل الألغاز.

مراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى