الصحة النفسيةصحة

كيف أتأكد أنه لا يوجد لدي مرض نفسي

كيف أتأكد أنه لا يوجد لدي مرض نفسي | موسوعة الشرق الأوسط

كيف يمكن التأكد من عدم وجود مرض نفسي؟ لقد انتشرت الكثير من الأمراض النفسية في الفترة الأخيرة، ونتيجة لذلك، يتعرض الكثير من الأشخاص لتلك الأمراض وغيرها من الأسباب المختلفة المرتبطة بضغوط الحياة والمسئوليات الكبيرة. ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يشعرون بأنهم مرضى نفسيين. ومن هنا، نقدم في هذا المقال بعض الأعراض التي تؤكد لك على وجود مرض نفسي.

المرض النفسي:

المرض النفسي هو من الأمراض الشائعة بين الكثير من الأشخاص، وربما يعتقد الكثيرون أن المرض النفسي هو الاضطراب العقلي أو ما يسمى بالجنون، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، إذ يختلف المرض النفسي تمامًا عن الاضطراب العقلي، فالمرض النفسي يمكن أن يصيب أي شخص بسبب حالات الضغط النفسي والإجهاد والحزن والقلق والخوف، وهو يتعلق بمشاعر الإنسان المختلفة، وهناك بعض العلامات التي تدل على إصابة الشخص بالمرض النفسي، وسوف نذكرها لكم.

كيف أتأكد أنه لا يوجد لدي مرض نفسي :

هناك العديد من الأعراض التي تظهر باستمرار على الشخص وتشير إلى إصابته بمرض نفسي، ويمكن التعرف عليها عن طريق ملاحظة تلك الأعراض على الشخص، ومن بين هذه الأعراض:

أولًا: القلق المستمر:

يُعَد الشعور بالقلق باستمرار من الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بمرض نفسي، حيث يُعتبر شعور القلق بشكل عارض عاديًا عند مواجهة مشكلة معينة، ويتلاشى هذا الشعور بعد مرور فترة، ولكن إذا شعر الشخص بالخوف والقلق باستمرار وعدم القدرة على التخلص من هذا الشعور الغريب، فإنه بحاجة إلى استشارة طبيب نفسي.

ثانيًا: العنف الشديد مع الآخرين:

من بين العلامات التي تشير إلى إصابة الشخص بمرض نفسي هي ظهور عنفه الشديد تجاه الآخرين والمحيطين به، أو انفعاله بشدة حتى على الأمور التافهة التي لا تستدعي ذلك الانفعال، مما يدل على إصابته فعلًا بمرض نفسي.

ثالثًا: الإدمان:

يعد الإدمان أيضًا من المشكلات المنتشرة بشكل كبير في مجتمعاتنا، ويدل هذا على أن الشخص المدمن يعاني من مرض نفسي، حيث يقوم بممارسة تلك الأنشطة على الرغم من معرفته بخطورتها على صحته وعلى الآخرين، ولذلك يحتاج المدمنون إلى العلاج النفسي.

رابعًا: السلوك المنحرف:

كما أنّه عندما يعاني الشخص بالفعل من مرض نفسي، فإنه يقوم بأفعال وسلوكيات خاطئة وانحرافية، وأغلب هذه الأفعال تؤدي إلى معاقبته، ومن خلال ذلك يتضح أن الشخص يعاني فعلًا من مرض نفسي.

خامسًا: عدم الرضى على النفس:

من بين صفات الشخص المصاب بمرض نفسي أنه يشعر بعدم الرضا عن نفسه وأفعاله باستمرار ولا يشعر بالراحة النفسية بشكل دائم، كما يعاني من الحزن والاكتئاب بشكل مستمر.

سادسًا: الخوف من المستقبل:

يعتبر الخوف المستمر والتفكير في المستقبل من علامات المرض النفسي، وليس المقصود بالتفكير في المستقبل هو رسم الخطط والأحلام للغد، فالجميع يتمنى مستقبلاً أفضل، ولكن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية يشعرون بالقلق والخوف المستمر من المستقبل، ويتوقعون دائماً حدوث الأشياء السيئة، بالإضافة إلى وضع أهداف وأحلام غير واقعية ولا يمكن تحقيقها.

سابعًا: التشاؤم:

يعد التشاؤم من الأعراض التي تشير إلى إصابة الشخص بمرض نفسي، ولكن هذا لا يعني أن يشعر الشخص بالتشاؤم من شيء ما. إنما يتعلق الأمر بالشخص الذي يشعر بالتشاؤم باستمرار ومن كل شيء في حياته، حيث لا يستطيع رؤية سوى الأشياء السلبية والفاشلة في حياته وينظر إلى المستقبل بعين التشاؤم. وإذا كان شخص ما يشعر بهذا الشعور بشكل دائم، فإنه يؤثر سلبًا على حياته ويجعله غير قادر على تحمل المسؤوليات التي تواجهه، وبالتالي يكون المصاب بهذا الشعور بالفعل مصابًا بمرض نفسي.

ثامنًا: عدم التسامح مع النفس:

من بين الأشياء التي تشير إلى إصابة الشخص بمرض نفسي هو عدم قدرته على مسامحة نفسه وكرهه لنفسه، بالإضافة إلى الكراهية الشديدة التي يشعر بها تجاه الآخرين، وعدم قدرته على تحمل مسؤولياته تجاههم. كما يلوم نفسه ويشعر بالذنب باستمرار، وهذه الأعراض تشير إلى إصابته بمرض نفسي.

تاسعًا: العزلة عن الآخرين:

إذا شعرت بالرغبة في العزلة عن الآخرين والانعزال عنهم، وعدم الشعور بالانتماء إلى عائلتك أو حتى عملك، فهذا يشير أيضًا إلى إصابتك بمرض نفسي، والعزلة هنا تعني عدم المشاركة مع الآخرين في الأنشطة الاجتماعية والابتعاد عن كل ما هو جميل في الحياة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى