صحةصحة المرأة

كيفية منع الحمل طبيعياً ؟

كيفية منع الحمل طبيعياً | موسوعة الشرق الأوسط

بعد الولادة، يبحث الكثير من النساء عن طرق لمنع الحمل، وهناك العديد من الطرق المختلفة المتاحة لتجنب الحمل، بما في ذلك الطرق الطبيعية الآمنة التي تمنع الحمل، وسنتعرف اليوم في مقالنا على جميع الطرق والأساليب التي يمكن استخدامها لمنع الحمل، بما في ذلك الطرق الطبيعية التي تساعد على تجنب الآثار الجانبية التي يمكن أن تؤثر على الصحة.

هي وسائل وطرق لمنع الحمل باستخدام أساليب طبيعية لا تتسبب في تغيير الهرمونات لدى المرأة، بهدف تجنب الآثار الجانبية الضارة التي تؤثر على صحة المرأة.

كيفية منع الحمل طبيعياً:

اولا: رضاعة الطفل من ثدي الأم:

الرضاعة الطبيعية هي واحدة من أكثر الطرق التي كانت تنصح بها الأمهات في الماضي، لأنه خلال فترة الرضاعة يكون تبويض الأم قليلاً جداً، مما يقلل فرص الحمل بشكل كبير ويسمح للأم بتفادي الحمل بشكل طبيعي وبدون الحاجة لاستخدام وسائل منع الحمل التي قد تسبب آثار جانبية.

ثانيا : طريقة قذف المني خارج منطقة المهبل :

تعتبر هذه الطريقة واحدة من الأساليب الأكثر انتشارًا التي يستخدمها الكثير من الأزواج، وهي تتمثل في قذف المني الذي يحتوي على حيوانات منوية خارج منطقة الرحم، ويتم ذلك لتجنب الحمل، ولكن هذه الطريقة لها بعض الآثار الجانبية وتوجد نسبة صغيرة لحدوث الحمل، لذلك يجب توخي الحذر.

ثالثا : فترة ما بين الدور الشهرية وفترة التبويض (فترة الامان):

هذه الطريقة من بين الأساليب الطبيعية الأكثر نجاحًا لدى العديد من السيدات، وتتمثل في حساب موعد الدورة الشهرية ومعرفة ما إذا كانت منتظمة أم لا، ثم حساب أيام التبويض الخاصة بكِ، وهناك علامات عديدة تشير إلى حدوث التبويض مثل ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم ونزول بضع قطرات من الإفرازات الشفافة. يجب تجنب أي علاقة جنسية خلال هذه الفترة لتجنب الحمل.

رابعا: ( جهاز اللولب ):

جهاز اللولب من الأدوات التي تعمل علي حدوث الحمل ويذلك يكون عن طريق جهاز بأخذ شكل (T) وهو يكون من نوعان البلاستيك والنحاس ويستخدم الطبيب النوع الذي يلأم جسم السيدة وهو له دور كبير علي منع حدوث الحمل لأنه يقوم يحبس الحيوان المنوي ويمنع من الوصول إلي البويضة لمنع حدوث الحمل وهذه طريقة أمنه لا تسبب في خلل في الهرمونات عند السيدة لذلك هو أمن عيها.

خامسا الواقي الذي يمنع مرور الحيوانات المنوية(الواقي الذكري):

تستخدم الأزواج طريقة آمنة وبأقل تكلفة لمنع الحمل، وهي استخدام شكل بالون طويل يمنع وصول الحيوان المنوي إلى الرحم والبويضة بهدف منع الحمل.

سادسا :الواقي النسائي :

  • تشبه هذه الطريقة استخدام الواقي الذكري من قبل الرجال، فتستخدمها النساء قبل ممارسة العلاقة الزوجية، وتعتبر من الطرق الأكثر أمانًا وبأقل تكاليف .

هناك ايضا انواع من الاعشاب لها فاعلية كبيرة علي منع حدوث الحمل مثل:

  • عشبة النيم:

تعتبر هذه النبتة من الأعشاب الفعالة جدًا في منع حدوث الحمل، حيث يتم ذلك عن طريق قتل الحيوانات المنوية التي تسبب حدوث الحمل.

  • عشبة الدريدار الأبيض:

يعد الدرايدار الأبيض من النباتات التي تساعد على تعزيز عملية التخصيب والحمل، ويمكن أن يؤدي الاستخدام الزائد لهذا النبات إلى حدوث الإجهاض للنساء الحوامل.

  • عشبة النعناع :

هي عشبة كانت تستخدم في الماضي، حيث كان الرومان يستخدمونها لمنع الحمل وتحديد الإنجاب .

  • عشبة الجزر البري:

تتميز هذه النبتة بفعاليتها الكبيرة في تثبيط عمل البويضة وعدم حدوث الحمل .

  • عشبة كوهوش الأزرق :

يعد هذا النبات من الأعشاب الفعالة في منع الحمل بشكل دائم، نظرًا لاحتوائه على العديد من الخصائص التي تمنع حدوث الحمل بطريقة آمنة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى