الصحة الإنجابيةصحة

كيفية معرفة يوم الاباضة

كيفية معرفة يوم الاباضة | موسوعة الشرق الأوسط

يشغل المرأة العديد من التساؤلات حول الحمل عندما ترغب في الزواج، وتحاول معرفة أيام الإباضة المناسبة لزيادة فرصة الحمل، وهل هناك علامات مميزة لهذه الأيام؟ يمكن للمرأة العثور على إجابات لجميع تساؤلاتها حول أيام الإباضة من خلال موسوعة معرفية.

جدول المحتويات

كيفية معرفة يوم الاباضة

تتم حساب أيام الإباضة وفقًا للدورة الشهرية التي تحدث لكل امرأة، لأن جسم المرأة يختلف من امرأة إلى أخرى، ولكن هناك بعض الأعراض التي تحدث في جسم المرأة، ويحدث أيضًا تغييرات في انتظام الدورة الشهرية لديها، لذلك يجب عليها ملاحظة هذه التغييرات.

ما هي الإباضة

تحدث الإباضة عندما يفرز أحد المبيضين داخل جسم المرأة هرمون الإستروجين، الذي يساعد على إنتاج بويضة واحدة أو أكثر، وتتجه هذه البويضة مباشرة إلى قناة فالوب، حيث تلتقي بحيوانات منوية من الرجل وتحدث عملية التلقيح، وفي الغالب يتم إنتاج 12 إلى 20 بويضة من المبيض، وتعيش البويضة الواحدة لمدة 24 ساعة فقط وتموت إذا لم تتم تلقيحها، بينما يعيش الحيوان المنوي داخل قناة فالوب لمدة يومين أو ثلاثة أيام داخل جسم المرأة، لذلك ينصح بممارسة الجماع بين الزوجين كل يومين لزيادة فرصة الحمل التي تصل إلى 30٪ شهريًا، مع استمرارية العلاقة الزوجية.

أيام الإباضة مع انتظام الدورة الشهرية

إذا كنتِ تعانين من انتظام في دورتكِ الشهرية، وتحدث كل 28 أو 30 يومًا، فيمكنكِ حساب أيام التبويض عن طريق طرح 14 يومًا من موعد آخر دورة كانت لديكِ. وبشكل عام، فإنه إذا كانت دورتكِ منتظمة كل 28 يومًا، فمن المحتمل أن تكون أيام التبويض في اليوم 14 من الدورة. ولزيادة فرصة التبويض والتأكد، يمكن الاعتماد على الفترة ما بين اليوم 13 إلى اليوم 16.

أيام الإباضة مع عدم انتظام الدورة الشهرية

ينبغي على المرأة أن تدوّن يوم وصول دورتها الشهرية كل شهر لمدة 6 أشهر متتالية، وتقوم بتحديد أقصر فترة بين دورتين وطرح 18 يومًا منها، وأطول فترة بين دورتين وطرح 11 يومًا منها، وتلك هي الفترة التي تحدث فيها الإباضة بين النتيجة الأولى والثانية.

أعراض أيام الإباضة

ارتفاع درجة الحرارة

تنتج المبايض هرمون الإستروجين بشكل طبيعي، حيث تزداد نسبته في الجسم حتى يتم إنتاج البويضة، ثم بعد إنتاج البويضة يبدأ الجسم في إفراز البروجسترون، وهو المسؤول الرئيسي عن ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة، حيث ترتفع درجة الحرارة بنسبة خلال 24 ساعة وتعود بعدها إلى درجتها الطبيعية.

مخاط عنق الرحم

عادة ما تفرز عنق الرحم كميات صغيرة من الإفرازات خلال الشهر، ولكن خلال فترة الإباضة، يتغير لون الإفرازات وكميتها، ويصبح قوامها لزجًا ويزيد حجمها عن أي وقت آخر، ويكون لونها شفافًا وأرق في الملمس، ويطلق عليها اسم زلال البيض،

تغيرات في اللعاب

يمكن للهرمونات الأنثوية (الإستروجين والبروجستيرون) أن تؤثر على كمية اللعاب خلال فترة التبويض، وهذا قد يؤدي إلى جفاف الفم، وعادة ما يكون غير ملحوظ لأن التناول والشرب وغسل الأسنان يخفيان هذه الأعراض، مما يجعلها غير واضحة وغير ملحوظة كبقية الأعراض.

شرائط اختبار التبويض

تتوفر في الصيدليات شرائط اختبار التبويض التي تساعدك على معرفة أيام التبويض، حيث تقوم بقياس نسبة الهرمونات المنشطة للجسم الأصفر في البول والتي تزيد نسبة التبويض من 24 إلى 36 ساعة، ويمكن تكرار الاختبار في الأيام التي تشعرين أنها توقيت التبويض، وعندما تكون النسبة عالية فهذا يدل على يوم الإباضة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى