أسأل الخبراءالمراجع

كيفية معرفة الفضة

كيفية معرفة الفضة | موسوعة الشرق الأوسط

يوجد محبون للفضة الذين يبحثون عنها ويشترونها بشكل مستمر، حتى أن العديد من السيدات والرجال يفضلون شراء الفضة عن الذهب، حيث إنها معدن أبيض يلمع بشدة وكانت تستخدم لصنع العملات والأواني في الماضي، ولكن كيف يمكننا التأكد من أن تلك الفضة أصلية ولا تتأكسد؟ تجيب الموسوعة على هذه الأسئلة في هذا المقال، تابعونا.

جدول المحتويات

كيفية معرفة الفضة Ag

تتوفر العديد من أنواع الفضة، بما في ذلك الفضة الإيطالية والفرنسية والإسبانية، ولتحديد نوع الفضة التي نرغب في شرائها، يجب علينا اتباع الخطوات التالية :

البحث عن العلامات

تحمل الفضة علامة مصحوبة برقم وتسمى الدمغة، وتتراوح هذه الأرقام بين 800 و 900 و 925، وتمثل درجة نقاء الفضة في كل رقم، فعلى سبيل المثال، في الدمغة 800 يكون نسبة نقاء الفضة 80%، وإذا لم تجد هذه الدمغة فهذا يعني أن القطعة ليست فضية.

استخدم المبيضات

ضع القليل من المبيضات على الفضة في منزلك واتركها في الهواء لمدة ربع ساعة. إذا تغير لونها إلى الأسود، فإن ذلك يدل على أنها ليست فضة أصلية.

المغناطيس

يتم وضع الفضة بالقرب من مغناطيس مصنوع من نيوديميوم دون أن تلامسه، ويجب مرورها بجواره، فإذا انجذبت إليه فهي ليست فضة، ويعود ذلك إلى أن الفضة لا تنجذب إلى المغناطيس بسبب انخفاض قوة مجاله المغناطيسي.

الثج

يتأثر ممر الثلج الفضي بدرجة الحرارة، حيث يتمتع بأعلى قدرة توصيل حراري بين جميع المعادن، ولذلك سيتم ذوبان قطعة الثلج على الفور.

الآثار السوداء

لمعرفة ما إذا كانت القطعة الفضية حقيقية أم لا، يمكن تجربة مسحها بقطعة قماش غير مستخدمة سابقًا، فإذا ظهر لون أسود على القماش فهذا يدل على أن القطعة فضية، وإذا لم يظهر أي لون فهذا يعني أنها غير فضية.

الانزلاق

ضع الفضة بزاوية 45 درجة وضع عليه مغناطيس، وسينزلق الفضة إذا كانت أصلية، لأنها تحتوي على موصلية مغناطيسية، وبالتالي لا تنجذب إلى المغناطيس.

الرنين

تتمتع الفضة بصوت عذب ورنين مميز، وللتحقق من ذلك، يمكنك مقارنة صوت الفضة الجديدة بصوت رنين قطعة فضية قديمة.

الاختبار الكيميائي

يقوم الاختبار الكيميائي على شراء بعض المواد التي تكشف صحة معدن الفضة، على سبيل المثال يمكن استخدام حمض النيتريك الذي يكشف عن هوية الفضة، ويمكن شراؤه من الإنترنت أو من بائع الفضة. ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند استخدام هذه المواد لأنها تشكل خطرًا على الصحة. إذا تحولت المادة إلى اللون الأبيض، فهي فضة أصلية، أما إذا تحولت إلى اللون الأصفر أو الأخضر فإنها ليست صالحة للاستخدام .

 

فوائد الفضة

تتميز الفضة باستخداماتٍ عديدةٍ في حياتنا اليومية، وقد ظهرت هذه الاستخدامات منذ عام 1004 ميلاديًا، وكانت الفضة أغلى من الذهب في القرن الخامس عشر قبل الميلاد في مصر القديمة، وتتضمن هذه الاستخدامات صناعة العديد من المنتجات، ومنها:

  • في عام 1965، سكت أمريكا العملات والنقود التي تحتوي على نسبة 90% من الفضة.
  • الأكسسوارات التي تُصنع من الفضة والحلى.
  • صناعة المجوهرات.
  • صناعة الأفلام الفوتوغرافية.
  • تحتوي الأسطح الزجاجية الناعمة على الفضة في صناعتها.
  • صناعة بعض الأواني و الملاعق الفضية.
  • تستخدم بعض المطهرات في صناعة الأرجيرول المضاد للبكتيريا، والذي يستخدم في الأذن والأنف والرقبة.
  • صناعة المحاليل .
  • تشارك في صناعة الدوائر الكهربائية والإلكترونية.

 

قدمنا لكم في هذا المقال عدة طرق للكشف عن حقيقة الفضة بعيدًا عن التزييف، وتعدد استخداماتها وفوائدها.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى