الصحة الإنجابيةصحة

كيفية معرفة الحمل وإقتراب الدورة ؟

معرفة الحمل وإقتراب الدورة | موسوعة الشرق الأوسط

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر على السيدات قبل موعد الدورة الشهرية، وتشمل الأعراض النفسية والعضوية، وبعض الأعراض متشابهة بين أعراض الحمل وأعراض ما قبل الدورة الشهرية، وهذا يجعل من الصعب على المرأة الحامل تمييز الفرق بينهما، مما يؤدي إلى الحيرة والشك في وجود الحمل، ومع ذلك، يمكن للنساء تمييز الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، ونقدم لكم بعض التفاصيل الخاصة بمعرفة الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية.

جدول المحتويات

معرفة الحمل وإقتراب الدورة :

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض اقتراب الدورة الشهرية :

هناك العديد من الأعراض المتشابهة التي يصعب التفريق بينها، ولكن سنوضح لكِ بعض الأعراض وطريقة التفريق بينها.

  • مدة الأعراض:

تظهر علامات الدورة الشهرية عادة قبل موعدها بأسبوع أو عشرة أيام، ولكن يختلف موعد بدء الدورة الشهرية من سيدة لأخرى، وتنتهي الأعراض بعد انتهاء الدورة الشهرية أو بعد نزولها، ولكن في حالة الحمل، يمكن أن تزداد الأعراض وتستمر لفترات طويلة.

قد يعتقد بعض الأفراد الإناث أن نزول الدم قبل موعد الحيض هو الدم الحيض، ولكن في أغلب الحالات يشير إلى وجود حمل، وهذا النوع من الحمل يُعرف باسم “الحمل الغزلان.

  • آلام الثدي:

غالبًا ما تعاني بعض النساء من آلام في الثدي قبل بدء دورتهم الشهرية، ولكن الأمر مختلف لدى النساء الحوامل، حيث تكون هذه الآلام أكثر شدة في حالة الحمل، وتختفي تدريجيًا بعد بدء الدورة الشهرية. ويحدث ذلك بسبب انخفاض نسبة هرمون البروجسترون لدى النساء. وفي حالة الحمل، يزيد الشعور بالألم نتيجة لزيادة نسبة هذا الهرمون في الجسم، كما يمكن أن يحدث تغير في لون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي ويصبح أغمق وأكبر قليلاً.

  • الانقباضات وآلام البطن:

عندما تقترب السيدة من موعد دورتها الشهرية، تشعر ببعض الانقباضات في منطقة البطن السفلية، وتستمر الآلام لمدة تصل إلى ثلاثة أيام بعد بدء الدورة الشهرية. ولكن إذا كانت هذه الأعراض تشير إلى حدوث حمل، فسوف تكون الانقباضات حادة وتتكرر في المراحل الأولى من الحمل، بالإضافة إلى الشعور بالثقل في الظهر والبطن، والشعور بالغثيان أو القيء، وخاصة في فترة الصباح.

  • الشعور بالتعب والارهاق:

عندما يقترب موعد الدورة الشهرية عند النساء، يشعرن بآلام في المفاصل والعضلات، إضافة إلى التعب والإرهاق، ويعاني البعض منهن من الأرق واضطرابات في النوم، بينما يشعر البعض الآخر بالنعاس بشكل كبير.

في حالة الحمل، تظهر الأعراض بشكل كبير، حيث تصل في بعض الأحيان إلى الإحساس بالإعياء والدوار وضيق التنفس، وذلك بسبب ارتفاع نسبة مستوى هرمون البروجسترون الذي يعمل على زيادة الرغبة في النوم بشكل مفرط.

  • الإقبال الشديد على الطعام والنفور من بعض الأطعمة:

ترتفع شهية النساء خلال الدورة الشهرية، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق تناول كميات كبيرة من الطعام، أو الرغبة الزائدة في تناول الحلويات والشوكولاته والسكريات، أو تناول الأطعمة المالحة.

في حال كانت المرأة حاملًا، فقد تشعر بعدم الارتياح تجاه بعض الأطعمة التي كانت تفضلها، وقد تشعر بالرغبة في تناول أطعمة كانت لا تحبها في السابق، وبعض النساء يلاحظن زيادة الشهية والرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة.

أعراض أخرى تظهر في حالة الحمل فقط :

  • عندما يغرس الجنين في جدار الرحم، يمكن أن تظهر بعض بقع الدم لبضعة أيام فقط، ومن الممكن حدوث نزيف يستمر لبضعة أيام، ولكن هذا الدم لا يكون مماثلاً للدم الحيض سواء من حيث الكمية أو المدة.
  • يتعرض الجسم لارتفاع درجة حرارته عن المعدل الطبيعي ولفترات طويلة، وتحدث زيادة في التعرق، ويعود ذلك إلى ارتفاع هرمون الحمل، الذي يحفز الغدة العرقية.
  • يحدث الإمساك عندما تكون الأمعاء في حالة استرخاء بسبب تغير في الهرمونات، وهذا يسبب صعوبة في الهضم والتهابات في المعدة.
  • تعاني بعض السيدات من الغثيان بسبب أي رائحة مثل الصابون والعطور والبخور.
  • الإفراط في التبول طوال النهار وعدم القدرة على التحكم فيه، وذلك بسبب زيادة كمية السوائل داخل الجسم التي يتم التخلص منها عن طريق الكلى، وتؤدي إلى ملء المثانة البولية بشكل متواصل مع رائحة قوية للبول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى