المراجعموسوعة كيف

كيفية كتابة نص جيد أسرار المحترفين

Add a heading689 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثير من الناس عن كيفية كتابة نص جيد عندما يكونون يكتبون مقالًا أو تعبيرًا. فالكتابة هي فن يتطلب اتباع عدد من القواعد لتوصيل الرسالة التي يريد الكاتب إيصالها للقارئ، ويمكن تعريف فن الكتابة على أنه فن يترجم فيه الكاتب أفكاره ورسائله بشكل مرئي من خلال النصوص. ويعد فن الكتابة فنًا أدبيًا وأحد الوسائل التي يتعبّر فيها القارئ عن ما يدور في ذهنه، وليس فقط في عرض المعلومات ولكن أيضًا في سرد القصص، حيث يعد فن الكتابة الوسيلة المناسبة لوصف الأحداث والأشخاص والأفعال. وفي الفقرات التالية من الموسوعة، يمكنك الاطلاع على أهم التعليمات التي يجب اتباعها لكتابة نص جيد.

جدول المحتويات

كيفية كتابة نص جيد

الإكثار من القراءة

لتكتب نصاً جيداً، عليك أن تقرأ بانتظام، فذلك يساعدك في اكتساب مفردات جيدة حتى تتمكن من التعبير عن آرائك وأفكارك بأسلوب أفضل، بالإضافة إلى أن الاستمرار في القراءة يساعدك على تقليل الأخطاء اللغوية والنحوية، ويعزز الإبداع في الأسلوب.

تجنب الإسهاب

التفصيل المفرط في كتابة النص يفقد الوضوح ويشتت القارئ، كما يشتت انتباهه عن استكمال قراءة النص، لذا يجب توضيح الأفكار بوضوح واختصارها، بالإضافة إلى استخدام عبارات قصيرة تساعد على فهم النص بشكل أفضل، وبالتالي تساعدك على نقل رسالتك بنجاح للجمهور.

تحديد القاريء

قبل البدء في كتابة النص الذي ترغب في تأليفه، يجب أولا تحديد المتلقي الذي ترغب في التواصل معه، حتى تتمكن من توضيح أفكارك بشكل أفضل، وذلك يتطلب في البداية تحديد الموضوع الذي ترغب في التحدث عنه.

تجنب الغموض

  • من أهم العوامل التي تحول دون استمرار القارئ في قراءة النص هو عدم قدرته على فهم ما يقصده الكاتب، ويعود ذلك إلى الغموض الذي يكتنف أسلوب الكتابة.
  • يجب على الكاتب اختيار الألفاظ الواضحة التي لا يمكن الخلط فيها وتيسير فهمها للقارئ، وذلك لأنه في كل الأحوال يهدف الكاتب برسائله إلى القارئ العادي في المقام الأول.

تقسيم الفقرات

يتطلب سهولة فهم واستيعاب الأفكار التي تتحدث عنها في موضوعك تقسيم الفقرات، حيث إذا وجد القارئ فقرات طويلة فإن ذلك قد يصرفه عن الاستمرار في القراءة، أو يدفعه لتخطي تلك الفقرة والانتقال إلى فقرة أخرى، مما يؤدي إلى فقد هدفك في توصيل الأفكار للقارئ.

يتم تقسيم الفقرات بشكل أفضل من خلال تسميتها بعناوين فرعية ورئيسية، وإذا كان هناك الكثير من المعلومات حول فكرة معينة في الموضوع، فإنه يفضل أن يكون لها عنوان رئيسي وثانوي.

ذكر الأمثلة

من بين الوسائل الفعالة التي تساعد على توصيل فكرتك إلى القارئ هو توضيح الأمثلة التوضيحية، وخاصة عند الحديث عن مفهوم ما أو ذكر أنواع للموضوع الذي تتحدث عنه، إذ يمكن أن توفر الأمثلة الواقعية الكثير من الوقت في شرح فكرتك.

استخدام أدوات الربط

تستخدم أدوات الربط لتسهيل قراءة النص وتوضيحه، حيث تربط بين الجمل لتبين أن الجملة التالية مرتبطة بما قبلها. ففي حالة عدم استخدام أدوات الربط، يشعر القارئ بعدم ارتباط الجملة التالية بالسابقة، مما يضعف قدرته على فهم النصوص المكتوبة. ومن بين أهم أدوات الربط المستخدمة: إذا، هكذا، أما.

الإلمام بموضوع النص

لا يمكنك مناقشة موضوع بدون دراية جيدة به، قبل أن تبدأ في طرح الموضوع، يجب عليك أن تطلع عليه بشكل جيد حتى تحدد زواياه وعناصره، ويساعدك فهم الموضوع في تجنب الأخطاء المتعلقة بالمعلومات المذكورة في النص.

تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية

من بين الشروط الأساسية في الكتابة، سواء كان ذلك مقالاً أو موضوع تعبيريًا أو قصةً أو أي شكلٍ آخر من أشكال الكتابة، أن يكون خالٍ من الأخطاء اللغوية والنحوية. ويتطلب ذلك مراجعة الموضوع جيدًا بعد الانتهاء من كتابته لتصحيح أي خطأٍ إن وجد. إذ تؤثر الأخطاء اللغوية أو النحوية بالسلب على فهم الأفكار التي يريد الكاتب توضيحها للقارئ، ففي حالة وجود حرف خاطئ أو كتابة كلمة بطريقة غير صحيحة، فقد لا يستطيع القارئ فهمها، وربما لا يتمكن من فهم الجملة بأكملها.

كيفية كتابة مقال قصير

إذا كنت ترغب في كتابة مقال قصير بأسلوب أفضل، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • يتطلب الأمر في البداية تحديد موضوع المقال والعناصر التي ستتناولها، بالإضافة إلى تحديد الجمهور المستهدف، وعلى سبيل المثال في حالة كتابة موضوع يتعلق بالأطفال، فالمقال يستهدف الأمهات.
  • يتعين على الكاتب أن يكتب المقال بأسلوب تفاعلي يشعر القارئ بأن الكاتب يتحدث إليه، وذلك خاصةً إذا كان المقال يتضمن مجموعة من الإرشادات التي يجب اتباعها.
  • يتم استخدام صيغة السؤال في مقدمة المقال لجذب انتباه القارئ، على سبيل المثال يُمكن استخدام سؤال مثل `هل فكرت يومًا في دور الأعشاب في إنقاص الوزن؟` عند كتابة مقال حول إنقاص الوزن باستخدام الأعشاب.
  • يجب تقسيم الموضوع إلى عناوين رئيسية وفرعية، وتجنب الإطالة في كتابة الفقرات.
  • يمكن دعم الحقائق المطروحة في الموضوع من خلال استخدام الاقتباسات والدراسات والإحصائيات التي تدعم تلك الحقائق.
  • ينصح بمراجعة المقال جيدًا قبل الانتهاء من قراءته، ويفضل قراءته كقارئ بدلاً من كاتب لتحديد الأجزاء التي يجب تصحيحها.
  • يجب تجنب تكرار الجمل لأن ذلك لا يضيف أي شيء جديد للقارئ، وقد يسبب الملل الذي قد يشتت انتباهه عن الاستمرار في القراءة.
  • يجب أن يجيب المقال عن الأسئلة التي يطرحها الكاتب ضمن المقال نفسه.
  • يتم التسلسل في الأفكار بالبدء بالأفكار الرئيسية ثم الانتقال إلى الأفكار الثانوية.
  • الكتابة بأسلوب واضح خالي من الغموض.
  • في حالة كان موضوع المقال يدور حول قضية معينة، فيجب الالتزام بالحيادية وعرض وجهات النظر المختلفة في تلك القضية.

كيفية كتابة مقال علمي

المقالات العلمية تتطلب كتابتها بأسلوب ممتاز، بالإضافة إلى اتباع التوجيهات المحددة كما يلي:

  • يجب تحديد الموضوع الرئيسي ومن ثم العناصر الثانوية التي سيتناولها الكاتب، قبل البدء في كتابة المقال.
  • تحضير المصادر أو المراجع التي سيتم الحصول عليها منها على معلومات المقال.
  • تحتاج المقالات العلمية إلى مصدر موثوق لأنها تتطلب كتابة معلومات دقيقة وصحيحة، وأهم هذه المقالات هي الدراسات البحثية التي تتطلب الدقة في التفاصيل.
  • عند الانتهاء من كتابة المقال، يجب ذكر المراجع التي تم الحصول عليها منها للمعلومات المستخدمة في المقال.
  • يتم تعزيز الحقائق العلمية من خلال الإشارة إلى الدراسات والأبحاث المتعلقة بها.
  • يجب تجنب الأساليب والتعبيرات الفنية في الكتابة العلمية، حيث يُركز المقال العلمي في المقام الأول على تقديم معلومات علمية مفيدة للقارئ، ولا يتطلب استخدام هذا النوع من الأساليب.
  •  يتعين استخدام أسلوب مخاطبة القارئ بشكل متكرر.
  • يجب على الكاتب أن يكون أسلوبه جذابًا ومشوقًا للقارئ، إلى جانب الإجابة على الأسئلة المطروحة سواءً ضمنًا أو صراحة.
  • يجب تجنب إدراج معلومات غير ضرورية أو متكررة للقارئ حيث تؤدي إلى فقدان القيمة العلمية للمقال.
  • ينصح بوضع خاتمة مختصرة في نهاية المقال، تلخص النتائج التي توصل إليها الكاتب بشكل واضح ومختصر.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى