المراجعموسوعة كيف

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو

22P6F3BFZJCN3HSDYZHE5CE7ZY | موسوعة الشرق الأوسط

يجب على الجميع تعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع تقنية تحسين محركات البحث (SEO)، ففن كتابة المقال هو من الفنون الأساسية التي يجب على الجميع تعلمها، حيث تزيد من وعيهم في الأسلوب الكتابي. يحتمل أن يضطر الشخص في عمله لكتابة مقال يتعلق بأحد المواضيع المتعلقة بوظيفته، وطريقة كتابة المقال تعكس مدى وعيه وتثقيفه. لذلك، عليهم أن يتعلموا أساسيات كتابة المقال ولا يفوتوا الفرصة، وسنقدم في هذا المقال في الموسوعة شرحًا لأساسيات كتابة المقال المتوافق مع SEO.

جدول المحتويات

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو

يجب في البداية فهم مفهوم المقال وماهيته، حيث يعتبر المقال عملًا مكتوبًا يهدف إلى طرح فكرة أو موضوع مكون من مجموعة من الأفكار المترابطة، ويتألف في الغالب من مدخل ومقدمة تعتبر الأساسية لجذب القارئ وتشجيعه على متابعة قراءة الموضوع بشغف، ويحاول المؤلف من خلالها جذب انتباه القراء.

بعد ذلك يأتي جسم الموضوع ويشمل جميع التفاصيل والأفكار المتعلقة بالموضوع وتقديمها بطريقة سلسة، وفي النهاية يجب أن تحتوي الخاتمة على ملخص أو بعض الاستنتاجات لما تم ذكره في المحتوى المقالي الذي يتضمنه جسم الخطاب الخاص بك. والآن، إليك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لكتابة المقال:

اختيار الموضوع

في البداية، يجب عليك اختيار موضوع المقال الذي ترغب في الكتابة عنه، ويجب أن تكون محددًا في اختيارك لتفادي التشتت والانتقال بين المواضيع، كما يجب عليك أن تدرك أن المقال يجب أن يكون مكونًا من عدد محدد من الكلمات، لذا يجب عليك عرض جميع أفكارك بإيجاز شديد. كما يجب عليك الشعور بالشغف تجاه الموضوع الذي تكتب عنه، لأن ذلك ينعكس على جودة المقال وتأثيره على القارئ، لذا يجب أن تكتب الموضوع وأنت تشعر بالحماس والاهتمام به، وعليك الحذر في ذلك .

حدد الجمهور

يجب عليك تحديد الجمهور الذي تريد استهدافه في مقالتك، حتى تتمكن من تحديد الأسلوب الأنسب الذي ينبغي اتباعه في كتابتها. وعلى سبيل المثال، إذا كنت تكتب مقالاً في مجال الطب، فيجب عليك استخدام المصطلحات الملائمة للجمهور المستهدف. وإذا كنت تكتب لربات البيوت، فيجب عليك استخدام المصطلحات السهلة التي تناسب هذه الفئة، والتعبير عن الأفكار بشكل مبسط وسهل.

اختر العنوان

يعد العنوان واحدًا من أهم عناصر نجاح المقالة، حيث يعد العنوان الجذاب أحد العوامل التي تجذب القراء لقراءة الموضوع، وينبغي اختيار العنوان بطريقة بسيطة ومناسبة للمحتوى المقالي.

كتابة المقدمة

عند كتابة مقال، يجب أن تبدأ بكتابة مقدمة تعرض محتوى المقال، وتعتبر المقدمة جزءًا هامًا من المحتوى، ومن الأخطاء الشائعة عدم وجود مقدمة والدخول مباشرة إلى الموضوع.

مضمون المقال

يجب أن يتضمن مضمون المقال جميع الأفكار التي تريد طرحها بشكل سلس ومختصر، وتنظيم الأفكار بشكل منسجم، واستخدام ألفاظ متنوعة وتشبيهات لزيادة جمالية المحتوى، والتأكد من اتباع القواعد الإملائية والنحوية بدقة.

الخاتمة أو النهاية

عند الانتهاء من كتابة مقالك، ينبغي عليك إنهاء المقالة بطريقة تشعر القارئ بأنك قمت بتلخيص رسالتك وقمت بشرح كل ما هو مهم في هذا المقال.

يجب على الكاتب كتابة النهاية بأسلوب سهل وبسيط لا يتضمن جمل جديدة تحتاج إلى شرح، أو جمل معقدة غير مفهومة، وينبغي انهاء المقال بأسلوب يشعر القارئ بأنه يودعه.

بعد الانتهاء من كتابة نهاية مقالتك، يجب إعادة قراءتها والتأكد من سلامتها اللغوية والنحوية، ومن سلاستها في القراءة وعدم وجود أي تعقيدات، وعدم استخدام ألفاظ ركيكة توحي بضعف الأسلوب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى