المراجعموسوعة كيف

كيفية كتابة مقالة أدبية

كيفية كتابة مقالة | موسوعة الشرق الأوسط

سنستعرض معكم كيفية كتابة مقالة أدبية باحترافية، ويعرف المقال باعتباره وسيلة أدبية للتعبير عن فكرة أو مضمون ما بأسلوب نثري يحتوي على عدة أفكار مرتبة ومتسلسلة في مضمونها الفكري، لتحمل بذلك عوامل الإقناع الفكري بمضمونها إلى الجمهور المستهدف من خلال كتابتها.

عادةً ما يتضمن المقال الأدبي مقدمة مختصرة تستهوي القارئ للاستمرار في قراءة المقال، ومحتوى المقال الفعلي الذي يتم فيه شرح الموضوع بشكل وافٍ واستخدام عبارات أدبية واضحة وسليمة لغويًا ومعلوماتية، ويختتم الكاتب المقال بالخاتمة أو النهاية حيث يحاول خلالها تلخيص ما تم ذكره في المقال.

غالباً ما نواجه مواقف تستدعي منا كتابة مقال تعبيري حول فكرة معيّنة، ولتتمكن من كتابة مقال أدبي بشكل صحيح واحترافي، تابع معنا في الأسطر التالية من الدليل الشامل.

جدول المحتويات

كيفية كتابة مقالة

قبل البدء في كتابة مقالك بشكل أدبي، ينبغي عليك الانتباه إلى الأمور التالية في البداية:

  • يجب اختيار موضوع المقال بعناية واهتمام، وأن يكون موضوعاً محدداً وجديراً بالمناقشة والتفصيل، كما يجب أن يكون لديك شغف كبير لكتابته، فإذا شعرت بالملل من كتابة المقال سيتضح ذلك في الأفكار التي تطرحها، وسيشعر القارئ بذلك ولن يستمر في قراءته لفترة طويلة.
  • يجب تحديد الجمهور المستهدف للمقال قبل كتابته لتحديد الأسلوب المناسب للكتابة، فكتابة مقال أدبي بلاغي يختلف تماماً عن كتابة مقال صحفي أو طبي في الأسلوب وطريقة الكتابة.
  • يجب أن يتمتع مقالك بالإقناع والإمتاع، بالإضافة إلى العقلانية والرزانة في ترتيب أفكار المقال وعباراته، حتى تصل الفكرة المراد إيصالها للقارئ بشكلٍ صحيح.

كيفية كتابة مقال ادبي

العنوان

يعد العنوان من أساسيات كتابة المقال الأدبي، حيث يعطي القارئ فكرة أولية عن محتوى المقال ويجذب انتباهه. من المهم وضع عنوان مناسب ومناسب لمضمون المقال وارتباطه بالموضوع. يجب تجنب العناوين المبالغ فيها والمتكلفة، والتأكد من ارتباطها بمقدمة المقال. يساعد وضع عنوان مناسب على ترتيب الأفكار والتمهيد لموضوع المقال في العنوان والمقدمة.

يجب أن يكون العنوان والمقدمة مجرد تمهيد للموضوع، ولا يجب أن يحتويان على أكثر من ذلك، حيث يتم الكشف عن مضمون الموضوع الأساسي في الفقرات التالية للمقدمة، ولا يمكن للكاتب أن يبدأ في كتابة مضمون المقالة دون تمهيد لما سيتم الحديث عنه.

مقدمة المقال

تتألف مقدمة المقال الأدبي من عدة جمل تُستخدم للدخول إلى موضوع المقال، ويمكن أن تكون هذه الجمل إما مقدمة معلوماتية تحتوي على مجموعة من المعلومات المتعلقة بموضوع المقال أو مقدمة إبداعية تعبر عن تفكير الكاتب ومهاراته الإبداعية في الكتابة.
ومع ذلك، يجب في كل الحالات أن تكون المقدمة مرتبطة بشكل وثيق بعنوان ومضمون المقال. فلا يمكن أن يكون هناك مقدمة تتحدث عن فكرة معينة ثم يجد القارئ أفكارًا في صلب الموضوع لا علاقة لها بالمقدمة.

مضمون المقال

يتضمن مضمون المقال أو أساسه الفكرة الرئيسية التي يريد الكاتب مناقشتها مع جمهوره، ويجب عليه أن يراعي سلامة ترتيب الأفكار وتسلسلها في المعلومات أثناء كتابته.
يجب أن تكون الجمل مختصرة وواضحة المعنى، مع استخدام علامات الترقيم المناسبة لفصل الجمل وإظهار نهاية كل جملة. ويجب مراعاة السلامة اللغوية والنحوية للوصول إلى مقال أدبي سليم وفعال في نقل الفكرة إلى القراء.

الخاتمة

تعد خاتمة المقال أو نهايته هي آخر جزء من المقال ويجب على الكاتب الانتباه إلى أن يعرض للقارئ بأنه قد انتهى من تفصيل كافة الأفكار التي تم ذكرها في مضمون المقال، فتعد خاتمة المقال بمثابة توديع للقارئ ويجب أن تُشعره بأنه قد أنهى مهمته في نقل أفكاره بطريقة مرتبة وسلسة.
في ختام المقال، يجب وضع خلاصة لأفكارك دون إعادة كتابة ما سبق أو فتح أفكار جديدة للنقاش. كما يجب وضع نفسك مكان القارئ وقراءة المقال عدة مرات للتأكد من عدم وجود أخطاء لغوية أو نحوية في الجمل، كما يجب مراجعة بعض الأجزاء من المقال وتعديلها لتحسين أسلوبك اللغوي.

أمور يجب مراعاتها عند كتابة مقال أدبي

وأخيرًا، نود التذكير بأن كتابة المقال الأدبي ليست مهمة صعبة، وإنما تعتمد بشكل كبير على ترابط الأفكار وتسلسلها، وعلى مدى نجاح الألفاظ والصور البلاغية في إيصال فكرة المقال للقارئ.
ولكي تتمكن من كتابة مقال أدبي عليك بمراعاة الأمور التالية:
  • يتعين كتابة جمل سليمة لغوياً ونحوياً، قصيرة وواضحة المعنى دون أي غموض أو تضارب في المعنى.
  • يتم تنظيم الأفكار المذكورة في المقال وترتيبها وفقًا لنظام محدد لتناول الموضوع.
  • يجب الاهتمام بتقديم الأفكار المقنعة والمسلية للقراء بطريقة جذابة تضمن استمرارهم في القراءة.
  • يتضمن استخدام الكلمات والعبارات المناسبة والاهتمام بأدوات الربط بين الجمل.
  • ينصح بتجنب استخدام الألفاظ العاطفية أو الانفعالية بكثرة، وتقليل استخدام الجمل الاعتراضية أو الاستفهامية داخل المقال.
  • لا ينبغي كتابة أي معلومات شخصية عن الكاتب في محتوى المقال، فذلك لا يعني للقارئ شيئًا ولا يضيف شيئًا جديدًا لأفكاره.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى