المراجعموسوعة كيف

كيفية كتابة تقرير مدرسي

كيفية كتابة تقرير مدرسي | موسوعة الشرق الأوسط

سنشرح لكم في مقالنا اليوم كيفية كتابة تقرير مدرسي، حيث يتم في التقرير تناول قضية أو موضوع محدد وفقًا لخطوات معينة، ويعد كتابة التقارير أمرًا هامًا يحتاجه العاملون في جميع المجالات، فضلاً عن الطلاب سواء في المدرسة أو الجامعة، ولكتابة تقرير مميز يتطلب الأمر مهارة من كاتب التقرير، حيث يتم ذلك ضمن خطوات معينة يجب اتباعها، وسنتحدث عن هذه الخطوات بالتفصيل في السطور التالية على موسوعة، لضمان كتابة التقرير بشكل صحيح.

جدول المحتويات

كيفية كتابة تقرير مدرسي

قبل الحديث عن طريقة كتابة التقرير المدرسي يجب توضيح معنى كلمة التقرير، فهو عرض مختصر لبعض المعلومات المتعلقة بأمر معين أو مشكلة ما، بالإضافة إلى بعض المقترحات التي تخدم القضية التي تم تناولها في التقرير. وبالتالي، يهدف كتابة التقارير إلى تسليط الضوء على قضية معينة وتوجيه الاهتمام نحو حل هذه القضية. ومن الجدير بالذكر أنه يجب اتباع بعض الخطوات الضرورية لكتابة التقرير، وسيتم التطرق إلى هذه الخطوات في السطور التالية.

خطوات كتابة تقرير مدرسي

  • في البداية يتم تحديد موضوع التقرير وتحديد الهدف من كتابته، وتحديد محتوى التقرير، سواء كان علميًا أو ثقافيًا، ويُفضل تحديد هذه الأمور في البداية قبل البدء في الكتابة لجعلها واضحة ومحددة.
  • يتم فيما بعد ترتيب الأفكار التي سيتضمنها التقرير بشكل منطقي، ويفضل تقسيمها إلى عناوين رئيسية وفرعية على ورقة خارجية قبل البدء في كتابة التقرير.
  • يتم كتابة غلاف التقرير، وهو الصفحة الأولى من التقرير، ويتضمن عنوان التقرير وتاريخ كتابته واسم الجهة التي يتم توجيه التقرير إليها.
  • يتم في الصفحة الثانية من التقرير كتابة المحتويات التي تم تجهيزها في الخطوات السابقة، مثل العناوين الرئيسية لتوضيح محتوى التقرير والمعلومات التي سيتضمنها.
  • يتم بعد ذلك كتابة مقدمة جذابة وواضحة عن الموضوع الذي يتم تقديم تقرير حوله، وذلك لجذب انتباه القارئ.
  • بعد الانتهاء من كتابة المقدمة، يتم كتابة جميع المعلومات التي تم إعدادها مسبقًا بترتيب منطقي وبطريقة واضحة. يتم التركيز في هذه المرحلة على جعل الفقرات ترتبط ببعضها البعض، حيث تستكمل كل فقرة الأخرى، وتسمى هذه المرحلة “مرحلة صلب التقرير.
  • بعد الانتهاء من كتابة المحتوى الذي يراد نقله عن طريق التقرير، وترتيبه ترتيبًا منطقيًا، يتم وضع خاتمة عن الموضوع الذي تم التحدث عنه في سطور التقرير، ويجب أن تكون الخاتمة بأسلوب الكاتب الخاص وأن تحتوي على النتائج والتوصيات، كما ينبغي محاولة تلخيص الموضوع في سطور قليلة وتجنب نقل أي مصدر آخر في الخاتمة.
  • بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة يتم الانتهاء من كتابة التقرير.

يمكنك عزيزي القارئ مشاهدة نموذج تقرير مدرسي من خلال متابعة مقال نموذج تقرير مدرسي جاهز.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى