التعليموظائف و تعليم

كيفية كتابة المقالات الصحفية

كتابة المقالات | موسوعة الشرق الأوسط

كتابة المقالات الصحفية تعد هواية لدى البعض، وعملًا جادًا لدى الآخرين، أو علاجًا لبعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، ومثل أي عمل إبداعي آخر، يتضمن كتابة المقالات خطوات وطرق لتحسينها وإتقانها، وسنتعرض لهذه الخطوات في المقال التالي، حيث يمكن أن تُعرف الكتابة الصحفية على أنها فن نثري يقوم فيه الكاتب بتوضيح فكرة معينة واستعراضها بأسلوبه المرتب والسلس والممتع .

يمكن تعريف المقال بطرق مختلفة، ولكن التعريف الخاص بالمقال الصحفي هو أنه لسان الجماهير للتعبير عن حالتهم للحكومة والحكام، وتنقسم المقالات إلى نوعين حسب شكلها، فالمقال الطويل هو المقال الذي يزيد عن صفحتين ويعرض فيه الكاتب أفكاره بأسلوب جذاب وشيق يحث القارئ على مواصلة القراءة، بينما المقال القصير يتناول فكرة واحدة عادةً ويكون عبارة عن خاطرة للكاتب بأسلوب فكاهي وخفيف .

كيفية كتابة المقالات الصحفية

سنشرح مراحل كتابة المقالات من بداية تكون فكرته في ذهن الكاتب، من خلال الفقرات الآتية.

المرحلة التحضيرية

تبدأ مرحلة كتابة المقال بمرحلة تحضيرية تسبقها، وتكون هذه المرحلة هي الأصعب في كتابة المقال، ولتسهيلها يقوم الكاتب بطرح بعض الأسئلة على نفسه مثل :

  • ما هي الفكرة التي تريد أن يستنتجها القارئ من المقال؟
  • ما هي الفئة التي تريد مخاطبتها؟ هل هم الجمهور العام أم المتعلمون أم المثقفون؟
  • ما هي الأفكار الرئيسية والثانوية التي ترغبون في توضيحها؟
  • كيف يمكن ترتيب هذه الأفكار لتصبح بسيطة وممتعة ومثيرة للاهتمام للقارئ؟
  • ما هي ملاحظاتك حول شكل المقال النهائي، بما في ذلك عدد الكلمات والفقرات والأسلوب المستخدم؟

 المرحلة البحثية و الدراسة

لا يجب الاكتفاء بالمعلومات التي نملكها حول فكرة كتابة المقالات، ويجب تخصيص الوقت الكافي للقراءة والبحث عن الفكرة وفهم جميع جوانبها بدقة، ويجب فهمها من جميع الزوايا لأن هذا سيساعد في تحسين أسلوب الكتابة وطريقة تقديم الفكرة، بالإضافة إلى فهم كيفية تناول الأفكار التي طرحتها الأشخاص الذين سبقوك وكيف كانت الردود على حججهم.

 اضف جديد

ابحث عن زاوية جديدة تعرض بها الموضوع بشكل مختلف يثير اهتمام القارئ ويجعل مقالك مميزًا، حتى لو كانت هذه الزاوية صغيرة جدًا، فإن عدم الإشارة إليها سيجعلها فريدة ومميزة.

البداية بالأفكار الرئيسية

يُمكن البدء بكتابة الأفكار العامة حول الموضوع وترتيبها بالتسلسل الذي ترغب في الكتابة به، حيث سيساعد ذلك على التركيز على النقاط الصغيرة بشكلٍ أكبر، ويمكن استخدام هذه الأفكار كمسودة والعودة إليها بين الحين والآخر لتجنب الانحراف عن الأفكار الرئيسية أو الانغماس بفكرة واحدة فقط .

تحديد النقاط الصغيرة

يمكن أن يساعد تحديد الأفكار الصغيرة في العثور على الجزء الذي ستركز عليه، وسيصبح ذلك الجزء محور مقالك، بينما ستترك الأجزاء الأخرى للاستنتاج الذاتي للقارئ، وتتعلق هذه الأفكار الصغيرة بالأفكار الرئيسية.

أعد الصياغة

في هذه المرحلة، يبدأ العمل على إعادة صياغة كل ما كتبته في المسودة وعرض الأفكار بطريقة سهلة وجذابة، مع عدم التشتت أو التحايل على القارئ.

اختم بالتلخيص

يتم في الخاتمة إعطاء نبذة موجزة عن الموضوع وعرض النتائج بشكل مختصر .

إن الكتابة هي إحدى المهارات التي تكتسب عن طريق الممارسة والتكرار، فإذا كنت تريد أن تصبح كاتبًا محترفًا، يجب عليك الكتابة بانتظام كجزء من روتينك اليومي والبحث عن طرق متعددة حتى تجد الأسلوب الذي يناسبك، وبالإضافة إلى ذلك، تتضمن الكتابة العديد من الأشكال مثل القصة القصيرة والشعر النثري والسيناريو، لذا ينبغي عليك البحث حتى تجد ما يتناسب مع أفكارك وما تريد تقديمه.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى