المراجعموسوعة كيف

كيفية كتابة المراجع

كيفية كتابة المراجع | موسوعة الشرق الأوسط

اليوم، نقدم لكم كيفية كتابة المراجع في البحث العلمي. فعند إجراء بحث علمي، يجب توثيق المصادر التي تم استخدامها والاستعانة بها من قبل الباحث، ومن بين هذه المصادر الكتب العلمية والمجلات والموسوعات والكتب الإلكترونية والورقية والمواقع العلمية. يجب على الباحث ذكر تلك المصادر لتوثيق المعلومات المستخدمة، وإلا سيعتبر البحث الخاص به سرقة فكرية. طريقة كتابة المراجع التي تم استخدامها في البحث جزء لا يتجزأ من البحث، ولا يقل أهمية عن باقي محتويات البحث. ولمعرفة كيفية كتابة المراجع في البحث، يجب البقاء معنا في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

كيفية كتابة المراجع

تتم كتابة المراجع بواسطة التوثيق، وهو الإشارة إلى المصادر التي تم الاستعانة بها في الرسالة العلمية التي تم إنجازها.

طريقة توثيق المراجع في الهامش

يتم ذكر الاقتباس في نهاية الصفحة مع ترقيمه، حتى يتم تناوله بالتفصيل في الهوامش

الاقتباس هو كتابة ونقل نص ما بالحرفية.

إذا كان النص المقتبس يحتوي على أقل من ثلاثة أحرف، يتم وضع النص بين علامتي الاقتباس، وبعد ذلك يتم كتابة اسم المرجع الذي تم الاقتباس منه والرقم الذي سيتم الإشارة إليه في الهامش

إذا تجاوز النص المقتبس ثلاثة أحرف، فلا يجب وضعه بين علامات اقتباس مزدوجة، وبدلا من ذلك يجب كتابة اسم المرجع في نهاية الاقتباس، تلاها الرقم الذي يشير إليه في الهامش

إذا كان النص المقتبس هو آية قرآنية أو حديث شريف فيتم كتابة النص بين العلامات المزدوجة للتنصيص ” ” ثم في النهاية يكتب اسم السورة وتحديد الآية القرانية والرقم الذي سيتناوله في الهامش من حيث ذكر راوي الحديث أو المناسبة التي قيلت فيه .

أهمية كتابة المراجع في البحث العلمي

  • يعتبر كتابة المراجع في البحث العلمي إشارة على معرفة الباحث الجيدة وجودة استيعابه للمعلومات والدراسات السابقة لتحقيق أفضل النتائج.
  • لا يحتوي البحث العلمي على كل المعلومات اللازمة، حيث يتم الإشارة فقط إلى جزء منها، وتذكر المراجع للحصول على مزيد من التفاصيل والمعلومات لمن يرغب في ذلك.
  • يعد توثيق المراجع نوعًا من الأمانة العلمية التي تمنح الحقوق لأصحابها .
  • يحمي التوثيق البحثي الباحث من التلاعب في المحتوى، حيث يقوم البعض بالادعاء بأنهم هم من كتبوا المحتوى.
  • يعتبر كتابة المراجع مصدرًا هامًا للباحثين في نفس المجال؛ حيث يمكن أن توجههم للاتجاه الصحيح وتزودهم بالمزيد من الأفكار والمعلومات.
  • يعد استخدام المراجع المؤرخة في توثيق البحث العلمي دليلاً على حداثة المعلومات التي تم الوصول إليها. فإن من أهم شروط البحث العلمي هو الاعتماد على معلومات جديدة يتم الاستناد إليها أولاً، ثم إضافة ما تم التوصل إليه من خلال النظرة الفردية. فالأبحاث العلمية تعتمد على جانب التراكم والتدويل للأفكار والمعلومات.

أنواع المراجع في البحث العلمي

تختلف أنواع المراجع التي يتم الاستناد إليها في البحث العلمي، ولكل منها طريقة معينة أثناء توثيقها.

مقالات المجلات العلمية : يتم كتابة اسم المؤلف للمقال واسم المقال واسم المجلة وتاريخ النشر ورقم الصفحة التي تم الاستفادة منها بالترتيب.

كتاب مطبوع : يتم ذكر اسم المؤلف للكتاب – اسم الكتاب – ذكر الجزء أو الفصل – سنة النشر – اسم دار النشر.

كتاب إلكتروني : يشتمل ذكر مصدر الكتاب على ذكر اسم مؤلف الكتاب، واسم الناشر أو المحرر، وتاريخ النشر، والرابط الذي تم نشر الكتاب من خلاله، واسم الموقع الذي تم نشر الكتاب عليه .

مادة علمية من خلال موقع الإلكتروني : يتم نشر عنوان المادة واسم المحرر واسم الموقع الإلكتروني وتاريخ النشر باليوم والشهر والسنة.

يُعَدُّ توثيق المراجع من أهمِّ خطوات البحث العلمي، وأول ما ينظر إليه من قبل الممتحنين هو أسماء المراجع وعددها وكيفية تناولها، فتُعَدُّ دليلاً دامغاً على مجهوده في الحصول على المعلومات والوصول إلى النتائج.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى