أسأل الخبراءالمراجع

كيفية قراءة التحاليل

كيفية قراءة التحاليل1 | موسوعة الشرق الأوسط

يطمح الجميع إلى معرفة كيفية قراءة نتائج التحاليل بدون الرجوع إلى الطبيب، ولذلك نقدم لك في الموسوعة مفاتيح قراءة التحاليل الطبية.

جدول المحتويات

كيفية قراءة التحاليل

من المهم إجراء فحوصات دورية بشكل منتظم للتأكد من عدم وجود أي اضطرابات في الهرمونات في جسم الإنسان، وينصح الأطباء عادة بإجراء فحوصات شاملة كل 6 أشهر لضمان الصحة العامة.

فيما يلي بعض التحاليل الهامة التي يتم إجراؤها وطريقة قراءتها.

تحليل عد الدم الكامل

يُعد تحليل عد الدم الكامل (CBC) واحدًا من أهم التحاليل التي يجريها الطبيب عند تشخيص حالة المريض، ويتضمن هذا التحليل عدة أرقام توضح مكونات الدم، مثل:

  • يُستخدم عدد كرات الدم الحمراء RBC لتحديد عددها في الدم، وعند زيادته يمكن أن يشير إلى الحمل أو الإصابة بمرض الأنيميا أو الفشل الكلوي، ولا ينبغي أن يقل عدد كرات الدم الحمراء في الشخص البالغ عن 5 مليون كرية حمراء في الميكرولتر.
  • يُستخدم عدد كرات الدم البيضاء (WBC) لتحديد عدد كرات الدم البيضاء ومعرفة وجود أي خلل في عددها، وإذا كان هناك خلل في عدد كرات الدم البيضاء فإن ذلك يعني أن المريض يعاني من نوع معين من الحساسية، ويتراوح عدد كرات الدم البيضاء في البالغين حوالي 5-10 آلاف كرية بيضاء/ميكرولتر.
  • نسبة الهيموجلوبين أو HB تُظهر نسبة الهيموجلوبين في الدم، وتحسب للشخص البالغ بين 11-13 جم / 100 ملجم دم، وتعتبر نقصها مؤشرًا على إصابته بمرض الأنيميا.
  • بلازما الدم أو الصفائح الدموية (Platelets) هي المسؤولة عن مقدار التجلط في الدم ونسبة السيولة. إذا كانت نسبتها أكثر من 400 ألف صفيحة/ميكرولتر دم، فإن المريض مصاب بإحدى الالتهابات أو إحدى أنواع السرطانات. أما إذا انخفضت إلى أقل من 100 ألف صفيحة/ميكرولتر دم، فهذا يدل على الإصابة بإحدى أمراض النخاع أو أمراض الخلل في السيولة أو تجلط الدم.

تحليل أنزيمات الكلى

ينقسم تحليل أنزيمات الكلى إلى تحليلين و هم:

  1. تقيس تحليل الكرياتينين مستوى إنزيم الكرياتينين في الكلى، وإذا كانت القراءة أعلى من 1.4 مللي، فهذا يشير إلى وجود خلل في وظائف الكلى
  2. يقيس تحليل قياس البولينا Urea مقدار البولينا الناتج عن عملية الأيض الغذائي داخل الجسم، كما يقيس نسبة غاز الأمونيا NH3 السام في الجسم.

تحليل أنزيمات الكبد

تقوم هذه الفحوصات بقياس الإنزيمات الخاصة بالكبد وتقييم وظيفته، وأيضًا كشف ما إذا كان المريض مصابًا بأحد فيروسات الكبد

  • أنزيم أمين الألانين و اختصاره SGPT
  • أنزيم آمين الاسبارتات و اختصاره SGOT
  • يشير إنزيم الفوسفاتاز القلوي واختصاره ALK phos

يتضمن تحليل البروتين أيضًا تقييم كيفية عمل الكبد، ويتم تقسيمه إلى ثلاثة أنواع:

  • الألبومين هو المكون الرئيسي لبروتين الدم، ويشير نقصه إلى وجود خلل في وظائف الكبد الذي يقوم بإنتاجه، ويظهر النقص بمقدار 3.4 جرام / ديسيليتر دم
  • يشير جلوبولين إلى المواد التي تنتج الأجسام المضادة وتحمي الجسم من الفيروسات.
  • يشير مستوى بيليروبين إلى إنتاج العصارة الصفراوية غير المباشرة، فإذا زاد عن 1.2 مليجرام/ديسيلتر، فهذا يدل على زيادة تكسير هيموجلوبين الدم وقد يسبب النزيف، وإذا زاد مستوى العصارة الصفراوية المباشرة عن 0.4 مليجرام/ديسيلتر، فهذا يشير إلى التهاب فيروسي للكبد أو التهابات في القنوات المرارية.

بعض التحاليل الخاصة بالدم

هناك تحاليل أخرى تتعلق بالدم يمكن إجراؤها لمعرفة ما إذا كان هناك خلل ما أو إذا كان كل شيء على ما يرام، ومن بين هذه التحاليل:

  • تحليل الكوليسترول: يقيس هذا الاختبار نوعين من الكوليسترول في الدم، وهما: كوليسترول الكثافة العالية النوع الجيد (HDL) وكوليسترول الكثافة المنخفضة النوع السيئ (LDL)
  • تُستخدم تحليل الدهون الثلاثية TG لقياس نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، وهو مفيد في حالات السمنة ومرض السكري.
  • تحليل سرعة ترسيب الدم يعني سرعة ترسب الكريات الحمراء في الدم، ويتم إجراؤه في حالات الحمل والتهابات العظام وغيرها من الالتهابات.

في النهاية، قُدِّمَت لكم شرحٌ لبعض التحاليل التي تخصُّ تحاليل الدم، وتمَّ توضيح ما يحدث في حالة زيادة أو نقصان، ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب للحصول على التحاليل المناسبة ووصف الدواء المناسب في حالة وجود خلل ما.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى