الإستثمارالموارد المالية

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع بالتفصيل

service2 1000x695 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة على موقع الموسوعة ، سوف نتعرف سويًا على أهمية إجراء دراسة جدوى للمشاريع قبل البدء في تنفيذها. فإجراء دراسة جدوى للمشاريع قبل البدء فيها هو من الأمور الأساسية التي لا يمكن تجاهلها. إنها الخطة التي تضمن لك النجاح في تنفيذ المشروع الذي تريد إنشاؤه، من خلال جمع المعلومات الكافية حول المشروع المقترح وتحليلها لتحديد إمكانية تنفيذ المشروع وتحديد الأرباح والخسائر المحتملة وتحديد مدى جدوى المشروع.

جدول المحتويات

مفهوم دراسة جدوى لمشروع

يُعرف مفهوم دراسة الجدوى بـ feasibility study، وهي تلك الدراسة التي ترتكز على مجموعة من الخطوات التي يجب إجراؤها قبل المباشرة في أي مشروع من المشاريع، أيًا كان نوع المشروع وأيًا كان حجمه. وتعتمد دراسة الجدوى في بدايتها على سؤالين يجب الإجابة عليهما بطريقة مباشرة وواضحة، وهما:

عندما ترغب في تنفيذ مشروع ما، يجب معرفة ما إذا كان سيحقق لك أرباحًا، وما إذا كان بإمكانك تطبيق هذا المشروع، وإذا كانت الإجابة بنعم، فيجب الاهتمام بالخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع.

أهداف دراسة الجدوى

تتضمن دراسة الجدوى عددًا من الأهداف الرئيسية، من بينها:

  • يساعد في توضيح مجموعة متنوعة من الأساليب المختلفة التي تساعد على تطوير المشروع والتعامل معه بشكل فعال.
  • يساعد مالك المشروع على فهم مجموعة من المصطلحات المتعلقة بالمشاريع الاقتصادية.
  • تساعد في دراسة السوق بشكل عام، وفي تقييم الطلب والإقبال على المنتج الذي ستعمل عليه من خلال مشروعك.
  • يتم تحديد مدى استمرارية المشروع أو البحث عن طرق بديلة لجعله منتجاً ورابحاً.
  • يجب التعرف على نوعية الأفراد الذين يجب توظيفهم للعمل في الشروع، سواء كانوا ذوي خبرة أو لا، وذلك لضمان نجاح العملية.

خطوات عمل دراسة جدوى

الدراسة والتحليل الأولي

يهدف تحليل المشروع بشكلٍ أولي إلى تجنب استنفاذ الوقت وإهداره وبذل المجهود فيما لا فائدة منه، ويتم فيه دراسة جميع الخدمات المتوقعة ومميزاتها والأسواق المستهدفة، وتحديد الخدمات التي يمكن تقديمها للزبائن من خلال المشروع ودراسة مدى الإقبال عليه وتقييم قدراته في المنافسة مع المشاريع الأخرى في نفس المجال من حيث الأسعار والتصميمات والمواقع وغيرها، كما يتضمن التحليل الأولي معرفة المشاكل والصعوبات التي يمكن مواجهتها في المشروع.

حساب التكلفة المالية

أول خطوة يجب القيام بها عند دراسة جدوى أي مشروع هي حساب التكاليف المالية المتوقعة للمشروع، فهي من الخطوات الأساسية في هذه العملية بغض النظر عن نوع المشروع. يتعين علينا حساب الميزانية التي يمكن توقعها من النقاط الحاسمة لمعرفة جدوى المشروع. ومن المعروف أن القاعدة الأساسية لنجاح أي مشروع هي أن يحقق دخلاً وأرباحًا كافية. وفي حالة تجاهل هذا الأمر وعدم النظر إلى الحسابات المالية سواء كانت التكلفة أو الأرباح، فإن المشروع يتعرض بالغالب للفشل.

مسح السوق

يعد مسح السوق من العمليات الحيوية الهامة التي تساعد على نجاح المشروع بشكل فعال، حيث يهدف إلى إجراء تحليل وتقييم شامل للسوق وتوقع الإيرادات المتوقعة، ويمكن الاستعانة بشركة متخصصة في هذا المجال وتفويض المهمة إليها، وتشمل عملية مسح السوق العديد من الجوانب والأمور، ومنها:

  • اختيار المناطق الجغرافية المحددة وتقييمها.
  • تشمل الخطوات الرئيسية لدراسة السكان في المنطقة تحديد أهدافهم وتوجهاتهم، وإجراء تحليل ديموغرافي وثقافي شامل.
  • يتم تحديد قابلية الشراء للمستهلكين واحتياجهم للمنتج أو السلعة.
  • يتضمن تحليل المنافسين الآخرين في نفس المنطقة معرفة نقاط قوتهم وضعفهم.
  • تشمل الخدمات التي يقدمها البرنامج معرفة الأسعار، ومراقبة كميات الإنتاج، والحملات الترويجية الناجحة، ومدى رضا العملاء عن الخدمات المقدمة.
  • يتم تحديد حجم السوق الكلي وقدرته على استيعاب خط إنتاج جديد، وحساب الحصة السوقية تقريبًا.
  • يجب تقييم ما إذا كان بإمكان المشروع القيام بتوسعات جديدة وتقييم استجابة العملاء لهذه الفكرة.

تحديد جدول زمني

يجب أن تشمل دراسة الجدوى جميع المراحل التي يمر بها المشروع والوقت المستغرق، والذي غالبًا ما يكون طويلًا. في حال كانت النتائج الأولية للدراسة إيجابية، فإن هذا يشير إلى جودة المشروع ويستدعي المزيد من الدراسات المفصلة. ويتطلب ذلك إنجاز العديد من المهام خلال فترة زمنية محددة لتفادي التأخير. يمكن إعداد جدول زمني للمشروع الذي يوضح جميع المهام والوقت المستغرق لكل منها، وترتيبها حسب التواريخ والأيام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى