الإستثمارالموارد المالية

كيفية عمل دراسة جدوى

كيفية عمل دراسة جدوى | موسوعة الشرق الأوسط

عند البدء في التفكير بإنشاء مشروع، يجب التأكد من مدى الخسائر والمخاطر المحتملة التي يمكن أن تنشأ نتيجة تنفيذ هذا المشروع، ويتعين دراسة فكرة المشروع بعناية قبل تطبيقه، وعند إجراء دراسة جدوى للمشروع، يتم تحديد ما إذا كان هذا المشروع مجديًا ماديًا أم لا، وهل يوفر أي عائد مادي جيد، ومن خلال هذه الخطوات سنوضح لكم كيفية إجراء دراسة جدوى للمشروع.

جدول المحتويات

معني دراسة الجدوى للمشروع

تعني دراسة الجدوى الدراسة اللازمة التي يجب إجراؤها قبل العمل على تنفيذ وتطبيق أي مشروع بغض النظر عن نوعه أو حجمه، وهناك سؤالان يعتمد عليهما دراسة الجدوى؛ السؤال الأول هو: هل يمكن تنفيذ المشروع؟ وعندما تكون الإجابة بنعم، يتم طرح السؤال الثاني وهو: ما هي الخطوات التي يتم اتباعها لتنفيذ المشروع؟

يشير المشروع إلى مجموعة الأنشطة والأعمال التي تستهلك موارد محددة لتحقيق نتيجة معينة.

أهمية دراسة الجدوى

  • توضيح التفاصيل والأفكار الخاصة بالمشروع يساعد في التعامل معه.
  • يتطلب تحديد المصادر التي تناسب المشروع لتوفير تكاليف المشروع.
  • يتمثل العمل على تحقيق الأهداف المرتبطة بالمشروع في تحقيق فوائد مادية أو نتائج محددة تساعد على تحقيق المشروع.
  • يتمثل دور المساعدة على أصحاب المشاريع في مساعدتهم على اختيار الاستثمارات الصحيحة والفعالة لأموالهم.

أهداف دراسة الجدوى

  • يتعين على المشروع اختيار أفراد ذوي خبرة في المجال وتوظيفهم لتوفير الدعم المهني اللازم لتنفيذ المشروع.
  • يساعد تحديد الآثار التي يمكن أن يترتب على المشروع على المنشأة بشكل خاص وعلى القطاع الاقتصادي بشكل عام على اتخاذ قرار بشأن اختيار مشروع بديل أو الاستمرار في تلك المشروع أو عدمه.
  • يساعد في دراسة حالة السوق بشكل عام، وذلك من خلال معرفة كمية الطلب على إنتاج المشروع.
  • يساعد بشكل كبير في فهم بعض المفاهيم والاصطلاحات المتعلقة بالمشاريع الاقتصادية المختلفة، مثل وسائل الاستثمار والأدوات التقنية والقيم المالية.
  • يتضمن العمل على هذا المشروع وضع مجموعة من الأساليب المتطورة والمبتكرة لتسهيل التعامل معه

  طرق عمل دراسة جدوى

هناك بعض الخطوات يجب إتباعها لدراسة الجدوى وهي:

دراسة السوق الذي يحتاجه المشروع

تتضمن هذه الخطوة دراسة السوق وتقييمها لمعرفة مدى نجاح المشروع في الظروف الحالية، وتحديد الفرص المتاحة لتحقيق النجاح في المشروع. وتستخدم بعض المقاييس لتقييم السوق، مثل حجم السوق التي يستهدفها المشروع. وتعد هذه الخطوة مهمة لفهم السوق بشكل جيد.

تحليل السلعة أو الخدمة التي يقوم المشروع بتقديمها

يتم إجراء هذه الخطوة بعد دراسة القطاع أو السوق التي يستهدفها المشروع، وتساعد في تسهيل الكشف عن رغبة المستهلك وتقبله للخدمات والسلع المعروضة من قبل المشروع، وكذلك لتحديد الموارد الأساسية التي تساعد على إنتاج السلع. ومن خلال هذه الدراسة يتم تحديد مدى إقبال المستهلك على شراء الخدمات أو السلع التي يقدمها المشروع، وكذلك مدى قدرة المشروع على توفير تلك السلع والخدمات بتكاليف معقولة.

التحليل المالي للمشروع

تعتبر هذه الخطوة من المكوِّنات الأخيرة لدراسة الجدوى، حيث يتم تحديد قدرة وإمكانية المشروع ومدى نجاحه من الناحية المادية عن طريق إجراء بعض التحليلات والدراسات المالية. تقوم تلك المرحلة على ثلاثة ركائز: الأرباح المتوقّعة، ورأس المال، والعائد المادِّي على الاستثمار..

رأس المال

تتطلب جميع المشاريع بأشكالها وأنواعها رأس مالًا في بداية العمل بها، حيث يتم استخدام الرأس المالي الابتدائي لتغطية التكاليف الأساسية مثل التراخيص والمعدات والتكاليف الإنشائية وغيرها، ومن ثم يتم التفكير في المواد الخام والأجور والمصاريف الأخرى التي يتم إدراجها في دراسة الجدوى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى