التعليموظائف و تعليم

كيفية عمل بحث علمي متميز

كيفية عمل بحث علمي متميز | موسوعة الشرق الأوسط

كيفية عمل بحث علمي متميز ، إذا كنت ترغب في عمل بحث علمي رائع مميز و يصل إلي نتائج جديدة، و لكنك لا تعرف ما هي أهم الخطوات اللازمة له أو الشروط الواجب توافرها فيه، تعرف معنا على مقالة موقع موسوعة عن كيفية عمل بحث علمي متميز  .

جدول المحتويات

كيفية عمل بحث علمي متميز

سنتعرف الآن على أهم خطوات عمل بحث علمي جيد :

تحديد مشكلة معينة

تبدأ عملية البحث العلمي بتحديد مشكلة معينة أو موضوع محدد يكون محور البحث، ويجب التأكد من أن هذه المشكلة مناسبة للدراسة والبحث وأن هناك العديد من المصادر والمراجع المتاحة لها، كما يجب أن يكون الموضوع محددًا لجزء معين وليس موضوعًا عامًا .

صياغة الظاهرة

تتمثل الخطوة الثانية في صياغة وتعريف المشكلة بشكل علمي وفقًا لمنهج محدد، وذلك لتجنب العشوائية في دراسة المشكلة .

وضع الأسئلة

يجب تحديد بعض النقاط الهامة التي يجب الإجابة عنها في البحث العلمي الخاص بك، وتصيغ هذه النقاط على هيئة أسئلة معينة تعمل على الإجابة عليها، ويجب أيضًا أن تضع في اعتبارك تميز عملك عن باقي الأعمال السابقة في نفس المجال .

جمع المعلومات حول المشكلة

تعد خطوة جمع المعلومات والبيانات حول المشكلة من أهم خطوات عمل بحث علمي مميز، ويجب أن تتم هذه الخطوة بدقة عالية وأن تستند المعلومات إلى مصادر موثوقة، حيث يعتمد البحث بشكل كبير على هذه المعطيات .

فرض الفروض

بعد جمع الباحث للمعلومات الكافية حول المشكلة، يبدأ في محاولة ربطها مع بعضها البعض حتى يتمكن من استخلاص بعض الاستنتاجات. ويستطيع الباحث، من خلال عمليات النقد والتحليل والتفسير، وضع بعض الفروض التي يمكن أن تؤدي إلى وصوله إلى الحلول المناسبة لمشكلة البحث .

الوصول إلي النتائج

عندما يتأكد الباحث من صحة فرضية معينة، يتحول هذا الفرض إلى نتيجة أو حل للمشكلة. ويجب على الباحث صياغة استنتاجاته بشكل منطقي وواضح للقارئ، حيث تشكل هذه النتيجة محور البحث بأكمله. وكلما كان الحل متناسبًا مع الأصل الأساسي للمشكلة أو الظاهرة، كلما زادت مصداقية الحل واقترب من الحقيقة .

إنشاء مخطط الدراسة

تكمن أهمية كتابة البحث في طريقة تنظيمه، حيث يجب أن تتضمن المقدمة والأبواب والفصول، ويتم تقسيمها إلى فقرات بعناوين وتفاصيل وأمثلة، ثم يتم كتابة الخاتمة أو ملخص البحث. وفي النهاية، يجب توثيق المراجع التي استخدمت في نظريتك، وينصح باستخدام الترتيب الأبجدي لأسماء مؤلفي المراجع وذكر اسم الكتاب ورقم الصفحة والطبعة وتاريخ الطباعة في التوثيق .

معايير البحث العلمي المميز

  • يجب أن يتضمن البحث نتيجة محددة، فلا فائدة من البحث إذا لم يتمكن من حل المشكلة أو تفسير الظاهرة، وإذا كان البحث لا يحقق شيئًا جديدًا ويصل إلى نفس النتيجة التي وصل إليها السابقون، فيجب الوصول إلى أدلة جديدة تثبت نفس الشيء .
  • يستخدم الباحث مقدمة جذابة تحتوي على فكرة البحث والطريقة التي سيتم اتباعها لعرض هذه الفكرة بشكل فعال .
  • يجب أن يظهر أسلوب الكاتب في البحث ويجب أن يكون ممتعًا ومميزًا في نفس الوقت .
  • تشير الإشارة إلى المراجع داخل البحث إلى أمانة الباحث العلمي وصدقه في البحث .
  • يجب أن يخلو البحث من الأخطاء الإملائية والطباعية .
  • يجب أن يحتوي أي بحث على فهرس بالمحتويات لتسهيل وصول القارئ إلى المحتوى الذي يريده .
  • ينبغي تنويع مصادر البحث المستخدمة .
  • يجب أن يتم تحديد نقطة محددة للبحث بدلاً من البحث العام الذي يتفرع بين العديد من النقاط المختلفة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى