التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

كيفية علاج مسامات الوجه مجرب

Facial pores1 | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو العلاج المناسب للتخلص من مشكلة مسامات الوجه المفتوحة التي تسبب الإحراج للنساء والفتيات بشكل عام وفي جميع الأعمار؟ هذا ما سنناقشه بالتفصيل في مقالنا على موقع موسوعة. ومن المعروف أن أسباب ظهور المسامات المفتوحة على الأنف والوجه تعود إلى العوامل الوراثية وفقًا لتوجهات الأطباء، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى مثل التعب والإجهاد المستمر ونقص الكولاجين في الجسم والبشرة، مما يؤدي إلى فقدان المرونة والجمال الطبيعي للبشرة.

تُعد مشكلة المسامات الوجهية البارزة من أبرز المشاكل التي تواجه الفتيات في مرحلة المراهقة، وكذلك النساء بعد بلوغهن منتصف العمر وخاصةً في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، بالإضافة إلى الرجال الذين يتعرضون للشمس والعرق.

تتناول هذه المقالة أبرز العلاجات الطبيعية لتصغير مسامات الوجه، بما في ذلك الليزر والأعشاب والكريمات، وتعرض طريقة تجربتي وتجارب عدد من الفتيات اللاتي عانين من هذه المشكلة، لذا تابعونا.

علاج مسامات الوجه

تتجلى مشكلات الوجه والبشرة الدهنية في الكثير من الأحيان، ويمكن معالجتها باستخدام الكريمات والماسكات الطبيعية والأعشاب، بالإضافة إلى الوصفات والعلاجات المبتكرة التي جعلت من الليزر أداةً فعالة في التخلص من جميع مشكلات الجلد، مثل الكلف والتصبغات والمسام الواسعة، وسوف نوضح في السطور القادمة علاج مشكلة المسام الواسعة في الوجه:

  • مقشر البشرة: تُعد مقشرات البشرة من أشهر الطرق التي تساعد في الحصول على بشرة مثالية، حيث تساعد على التخلص من الجلد الميت والبثور، وتقلل من حجم المسام.
  • ماسكات عشبية طبيعية: هناك مجموعة من الأعشاب الطبية التي أصبحت المؤثر الأساسي في الحصول على بشرة نضرة وجميلة خالية من العيوب، وتتميز بالنضارة، ويوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تستخدم هذه الأعشاب، ومن بينها الليمون الذي يساعد على إزالة بقع الوجه.
  • تجنب البخار الصادر عن أجهزة التجفيف: يُعد البخار الذي تنبعث من المكواة أو السشوار من أهم المواد التي تساهم في فتح مسام البشرة، حيث يعمل الهواء الساخن على توسيع المسام.
  • بيكربونات الصوديوم لإزالة الرؤوس السوداء: يعمل خليط بيكربونات الصوديوم عند وضعه على الوجه لمدة خمس دقائق، وبشكل خاص على منطقة الأنف التي تحتوي على مسامات واسعة، على تنظيف البشرة من المسامات المفتوحة
  • الثلج في التخلُص من مسامات الوجه الواسعة: تُعد قوالب الثلج واحدة من أفضل الحلول لإغلاق مسام البشرة، حيث يتم استخدام الماء البارد للعناية بالبشرة ومنع ظهور الخطوط الرفيعة، بالإضافة إلى الحفاظ على النضارة والجمال ومنع الترهلات.
  • ينصح بعدم استخدام أنواع الصابون التي تحتوي على مواد كيميائية عالية التأثير لغسل الوجه، حيث يؤدي استخدام هذه الصابون إلى ضرر على البشرة وجفافها، الأمر الذي يدفع البشرة لإفراز كميات كبيرة من الزيوت للتعويض عن فقدان الزيوت الطبيعية.
  • ماء الورد في غلق مسام البشرة الدهنية: يُعتبر استخدام ماء الورد يوميًا صباحًا ومساءً من بين العلاجات الفعالة للحصول على بشرة جذابة وجميلة وخالية من المسامات الواسعة، بالإضافة إلى مساعدته على تأخير ظهور علامات الشيخوخة عن طريق منح البشرة القدرة على مقاومتها.

كريم لعلاج المسام الواسعة

هناك قائمة تحتوي على أسماء كريمات لعلاج المسام الواسعة التي تساعد البشرة على التخلص من الشكل الذي لا يرغب فيه البعض بالإضافة إلى تضييق المسام، وذلك لأنها تعتبر أحد العوامل المساعدة في ظهور حب الشباب، حيث تجذب الأتربة والغبار، وسنشير فيما يلي إلى أبرز العلاجات التي تستخدم في علاج المسام الواسعة على الوجه:

  • يشير أطباء الجلدية إلى أن كريم La Roche-Posay يمتلك قدرة على تصغير المسام الواسعة.
  • توصي صالونات التجميل باستخدام عدد من الماسكات والكريمات الطبية، من بينها كريم Bioderma .
  • يؤكد أطباء الجلدية أن استخدام كريم Ole يساعد في تصغير المسامات الواسعة على الوجه وعلى الأنف.
  • يرى معظم خبراء التجميل أن كريم نيوتروجينا للترطيب الخالي من الزيوت يمكنه الحد من حجم المسامات الواسعة، بالإضافة إلى استخدام كريم بوسيا للتقشير اللطيف الذي يساعد على التخلص من المسامات الواسعة على الوجه، وكريم فيشي نورماديرم توتال مات الذي يعمل على إزالة المسامات الواسعة ويعد أفضل علاج لمشكلة المسام الواسعة على البشرة الدهنية.
  • ينصح أطباء الجلدية والتجميل باستخدام كريم BIODERMA Sébium Pore Refiner لعلاج مسامات الوجه.

علاج مسامات الوجه الواسعة بالليزر

تتوفر العديد من العلاجات التي تساعد في منح البشرة العناية الفائقة، بالإضافة إلى قدرتها على التخلص من مسامات الوجه الواسعة باستخدام الليزر. فما هي أشهر العلاجات بالليزر التي تساعد في التخلص من المسامات الواسعة؟ نتعرف عليها في السطور التالية:

  • لقد اكتشف الأطباء أن الليزر يمكن استخدامه بكفاءة عالية للتخلص من المسام الواسعة في الوجه باستخدام تقنية الفراكشينال ليزر و Clear Fit، حيث يساعد في إضفاء النضارة والجمال على البشرة، بالإضافة إلى تقليل حجم المسامات الواسعة في الوجه، حيث يتم تمرير الليزر الأحمر على الوجه باستخدام جهاز بعيد عن البشرة.
  • هذا يسمح للكولاجين والمواد الصحية الأخرى في البشرة بالتجدد والتشكل بشكل يضفي على الوجه والبشرة نضارة فائقة.
  • توفر تقنية الليزر للوجه العديد من المزايا، حيث تعمل على إزالة البقايا والجلد الميت والخلايا الخاملة، كما تعمل كمقشر للبشرة ولمنطقة الأنف.

أسعار ليزر الوجه الفراكشينال ليزر

تطرح العديد من النساء والفتيات الأسئلة حول أسعار الليزر المقشر للوجه، والذي يسمح بتنظيف المسامات الواسعة وإزالة الخلايا الميتة والبقع والكلف والتصبغات من الجلد؛ وفيما يلي سنجيب عن هذه الأسئلة:

  • تُجرى عمليات الليزر التي تساعد في تصغير حجم المسامات في الدول العربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، بأسعار تتراوح بين 200 و 300 دولار أمريكي.
  • في الدول الأوروبية، تتراوح أسعار تلك العمليات بين 900 و 1400 دولار أمريكي، في حين أنها تتميز بالتغطية الشاملة لجميع التكاليف.

علاج مسامات الوجه بالاعشاب

يمكن للطب البديل أن يستخدم في جميع جوانب الحياة، بما في ذلك المسائل الأكثر خطورة، وهناك عدد من العلاجات التي يمكن استخدامها للحد من حجم المسام الواسعة على البشرة الدهنية، وهذا بالتحديد، وعلى سبيل المثال، يمكن استخدام بعض الأعشاب للتخلص من المسام الواسعة، وسنتعرف على ذلك في الأسطر التالية:

زيت القرنفل لعلاج مسامات الوجه

  • توجد بعض الزيوت العطرية التي تستخرج من الأشجار والنباتات الطبيعية وتساعد على الحصول على بشرة صافية ونضرة وشابة بمقومات الجمال العالية. ومن بين هذه الزيوت الطبيعية، يعد زيت القرنفل من أهمها نظرًا لخصائصه الطبيعية التي تمكنه من إزالة الجلد الميت وإغلاق المسام المفتوحة.

زيت الشاري لعلاج المسام المفتوحة

  • يمكن لزيت شجرة الشاي أن يساعد في تصغير المسامات، ولكن يوصي خبراء التجميل بالاستمرار في استخدامه لفترات طويلة حتى يظهر تأثيره بشكل فعال. فالنتائج الإيجابية تظهر عند استخدام المكونات الطبيعية بشكل منتظم، دون الحاجة إلى الليزر أو التقشير الكيميائي الذي يضر بالبشرة.

زيت القرفة وفعاليته في إزالة الرؤوس السوداء

  • يعُد زيت القرفة واحدًا من أشهر الزيوت العشبية التي تساعد على الحصول على بشرة خالية من المسامات الواسعة، ويمكن استخدامه مباشرةً على الوجه، أو غير مباشرةً عن طريق وضعه في قوالب الثلج واستخدامها لتدليك البشرة الطبيعية.

الطمي وعلاج مسامات الوجه

  • يعد الطمي الطبيعي واحدًا من أشهر الوصفات الطبية التي تهتم بالعناية بالوجه الدهني، حيث يمنح البشرة مظهرًا فريدًا ولمعانًا وحيوية تطمح إليها كل فتاة.
  • تطبيق الطمي المغربي على الوجه بانتظام يساعد على التخلص من البثور وإزالة الرؤوس السوداء، بالإضافة إلى قدرته على علاج مسامات الوجه الواسعة؛ وذلك بجمع الأتربة في الوجه ومنع انسداد المسام وبالتالي تكوين البثور، لذا يجب على كل فتاة الانتباه إلى أهمية إغلاق المسامات.
  • يستخدم الطين أو الطمي لعلاج العديد من مشاكل البشرة، بما في ذلك النقاط السوداء والتجاعيد والخطوط الرفيعة، بالإضافة إلى القضاء على المسام الواسعة في الأنف والوجه.
  • إضافة زيت الجوجوبا الطبيعي إلى الطين الطبيعي يعتبر واحدًا من أفضل الوصفات الطبية للعناية بالبشرة وتحسينها، كما يساعد على إغلاق المسام الواسعة وتقليل البقع والتصبغات الجلدية عند استخدامه يوميًا.

تصغير مسامات الوجه تجربتي

يعد الاهتمام بالعناية بالبشرة وغسلها باستخدام غسول الوجه الذي يوفر العناية الفائقة من أهم الوسائل لحماية الوجه من المسامات المفتوحة، بالإضافة إلى دورها في ترطيب الوجه، ويمكن للفتيات والنساء تجربة عدة طرق لتصغير مسامات الوجه، وهذه التجارب سيتم استعراضها فيما يلي:

  • استخدمت امرأة الشوفان في خلطة وتطبيقها على وجهها، ثم غسلته بالماء البارد، وأدى ذلك إلى تحسين وتحسين حالة بشرتها بشكل كبير.
  • يتداول استخدام البابايا من قبل بعض الفتيات لعلاج المسام الواسعة في الوجه، ويتركن البابايا على الوجه لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق.
  • بينما اعتقدت امرأة أن سبب مشكلتها مع المسام الواسعة هو عدم شرب كميات كافية من الماء.
  • ويمكننا أن نرى أن العديد من الفتيات يستخدمن وصفة الزبادي والعسل لتطبيقها على الوجه بأكمله، بالإضافة إلى الاهتمام بعدم التعرض لأشعة الشمس وترطيب الوجه بشكل دائم باستخدام ماء الورد الطبيعي، وذلك يوميًا، وكذلك تجنب استخدام المكياج بكميات كبيرة على البشرة والحد من التعرض للبخار مباشرة.
  • ينصح خبراء التجميل بإضافة عسل النحل إلى خلطة الليمون، عن طريق مزج ملعقة عسل مع ليمونة، وترك هذا الخليط على الوجه لمدة 5 دقائق على الأكثر، خاصةً أن الليمون يحتوي على حمض، لكن يجب تجنب ترك الخليط على الوجه لفترة طويلة حتى لا يتسبب في حدوث التهابات في الجلد، وهناك العديد من الوصفات الطبيعية الأخرى مثل وضع شرائح الخيار على الوجه.

عرضنا في موضوعنا علاج مسامات الوجه الدهني والمختلط والعادي، ويعتبر أصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر تأثرًا بالمسامات الواسعة. ونأمل أن نكون قد قدمنا مجموعة متنوعة من الحلول؛ كالكريمات والأعشاب والترطيب الطبيعي. وندعوكم لمتابعة كل ما هو جديد في موسوعة العناية بالبشرة، ومقالات الاهتمام بالبشرة والمسام الطبيعية

يمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات في الموسوعة العربية الشاملة :

1-أفضل قناع لتنظيف الوجه مجرب

2-ماسك تنظيف الوجه

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى