التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

كيفية علاج قشرة الراس للأطفال والكبار بالأدوية والطب البديل

علاج قشرة الراس | موسوعة الشرق الأوسط

نستعرض في موسوعتنا موضوع علاج قشرة الرأس، حيث يتسبب العديد من العوامل في ظهور هذه المشكلة، بما في ذلك العمر، وتبدأ المشكلة عادةً في الظهور لدى الأشخاص البالغين بنسبة 50٪، ونادرًا ما يحدث ذلك لمن هم دون سن العشرين.

كما يحدث في البشرة الدهنية، تعتمد الفطريات في غذائها على الزيوت الموجودة في فروة الرأس، وتسمى هذه الفطريات بـ “مالاسيزيا”، وتلعب دورًا مهمًا في ظهور مشكلة القشرة، بالإضافة إلى نقص فيتامين ب والزنك المهمين لظهور القشرة في الرأس.

يُعد مرضى الأمراض العصبية هم الأكثر عُرضةً للإصابة بقشرة الرأس، إضافةً إلى مرضى نقص المناعة والمتعافين من النوبات القلبية، ويتفاوت كثافة ظهور القشرة في الشعر باختلاف الفصول المناخية، حيث يكثر ظهورها في فصل الشتاء.

جدول المحتويات

أفضل شامبو علاج قشرة الراس

هناك عدة طرق لعلاج قشرة الرأس التي تسبب الإزعاج عند ظهورها على الشعر، وخاصة الشعر الغامق، وقد تصاحبها الجفاف والحكة. وفيما يلي أهم العلاجات:

  • شامبو هيد اند شولدرز: يساعد استخدام هذا الشامبو بانتظام على حماية وترطيب فروة الرأس، حيث يحتوي على العديد من المركبات الهامة للتخلص من القشرة، مثل الزنك وكبريتات لوريل الصوديوم، وبالإضافة إلى كلوريد الصوديوم وكبريتات الصوديوم، وتتوفر العديد من أنواع الشامبو لتناسب جميع أنواع الشعر.
  • شامبو نيتروجينا تي/جل: يستخدم هذا المنتج في علاج الصدفية والالتهابات الدماغية وقشرة الرأس، حيث يحتوي على عناصر العنبر والفحم التي تساعد في تنظيف الشعر وترطيبه.
  • شامبو فيشي ديروكس: يحتوي على مادة البروكتون أولامين وحمض السالسيلك اللذان يساعدان على تنظيف فروة الرأس من القشرة الموجودة عليها، بالإضافة إلى حمض اللاكتيك وخلاصة البابونج التي تساعد على تنظيم تجديد الخلايا الجلدية في فروة الرأس ومنع ظهور القشرة.
  • سلسن بلو: يعالج القشرة الكثيفة في الشعر، بينما يحتوي على كبريتيد السيلينيوم الذي يقضي على الجراثيم والفطريات الموجودة على فروة الرأس.
  • نيزورال: يستخدم هذا المنتج في علاج التهابات فروة الرأس والكزيما والتينيا، ويحتوي على العديد من المواد التي تعمل كمضادات لفطريات الشعر مثل كيتوكونازول.
  • داندل: تحتوي مكوناته على زيت الشاي والأرجان وزيت الزيتون، بالإضافة إلى زينك بيرثيون وسيلينيوم سالفايد، والتي تقلل من إفرازات الزيت في فروة الرأس، وتساعد في نمو الشعر وإضفاء اللمعان عليه.

علاج قشرة الشعر بسرعة

بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الشامبو الطبي، يستخدم البعض العديد من الوصفات الطبيعية للتخلص من القشرة في وقت قصير، وفيما يلي أبرز هذه الوصفات:

  • ماسك صفار البيض: صفار البيض يحتوي على فيتامين أ الذي يحفز فروة الرأس على إنتاج الزهم وتقليل ظهور القشرة، ويمكن وضع صفار بيضتين على الرأس وتغطيتها بكيس بلاستيكي لمدة لا تقل عن ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء ويجفف.
  • البيكينج صودا: يمكن استخدام مزيج من ملعقة من البيكنج صودا وكوب من الماء الدافئ وبعض زيت الروزماري لغسل الشعر وتجنب ظهور قشرة الشعر، حيث يتم مزج المكونات في زجاجة ويجب ترج العبوة جيدًا قبل الاستخدام.
  • الألو فيرا: يحتوي على مواد مضادة للفطريات والبكتيريا الموجودة في فروة الرأس، بالإضافة إلى الأمراض الأخرى مثل القروح الباردة والصدفية.
  • الملح: يعمل تلكيف فروة الرأس باستخدام الملح على قتل البكتيريا والفطريات وإزالة الخلايا الميتة من الجلد، وهو عملية بسيطة لتنظيف فروة الرأس من القشرة حيث يتم استخدام 3 ملاعق من الملح لمدة 10 دقائق، ويجب تجفيف الشعر جيداً قبل البدء في العملية، ويشطف الشعر بالماء جيداً بعد الانتهاء.
  • الكركديه: يتم علاج القشرة في فروة الرأس عن طريق خلطها مع زيت جوز الهند والماء المغلي، وترك المزيج ليبرد إلى درجة مناسبة، ثم يغطى الرأس به ويترك حتى الصباح، ويتم غسل الرأس باستخدام شامبو مناسب.
  • العسل: يمكن أن يساعد العسل في التخلص من العديد من الفطريات، حيث يمكن خلط كمية كبيرة من العسل مع الماء الدافئ بنسبة 9:1 للتخلص من البكتيريا الموجودة في فروة الرأس، ويجب تدليك فروة الرأس بهذا المزيج لمدة 10 دقائق ثم تركه لمدة 30 دقيقة وغسل الشعر بالماء الدافئ.

علاج قشرة الرأس والحكة

تنشأ الحكة نتيجة احتقان الجلد الدهني أو عدم غسل الشعر بشكل كافٍ، إضافة إلى ظهور القشرة واستخدام صبغات الشعر ومنتجات تصفيف الشعر بشكل مفرط، فضلاً عن استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية والتغيرات المناخية وتفاوت درجات الرطوبة. وسنستعرض فيما يلي أبرز العلاجات لعلاج الحكة والقشرة في فروة الرأس:

  • الزعتر: يستخدم الزعتر كمطهر للرأس، حيث يعمل على إزالة الحكة والقشرة من فروة الشعر، وذلك بإعداد 4 ملاعق من الزعتر مع 2 كوب من الماء وتسخينهما على نار متوسطة لمدة 15 دقيقة، ثم يترك المزيج ليبرد قبل تصفيته من الشوائب، ويدلك المزيج على فروة الرأس ويترك لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء.
  • الليمون: يكون دور عصير الليمون في تحقيق التوازن الهيدروجيني وتقليل إنتاج الزيوت التي تسبب القشرة، حيث يتم عصر نصف ليمونة على فروة الرأس وتدليكها بلطف لمدة 5 دقائق، ثم يغسل الشعر جيدًا بالماء البارد.
  • الخل الأبيض: يحتوي الخل على حمض الستريك، الذي يساعد على القضاء على الفطريات الموجودة في فروة الرأس والتي تسبب القشرة، وذلك عن طريق مزج كمية قليلة من الخل مع الماء واستخدامها لغسل الشعر بدلاً من الشامبو، ثم يشطف بالماء. يمكن وضع الخل على الشعر مباشرة دون أي إضافات، ويُترك حتى الصباح بعد تغطيته بمنشفة، ثم يُغسل فور الاستيقاظ باستخدام الماء البارد.

علاج قشرة الشعر للأطفال من الصيدلية

يُصاب بعض الأطفال بقشرة الشعر دون سبب واضح، ولا ينصح باستخدام العلاجات المنزلية في مثل هذه الحالات، نظرًا للأضرار التي قد تتسبب بها، ولذلك نستعرض فيما يلي أفضل العلاجات المخصصة واللطيفة لقشرة شعر الطفل:

  • نيزورال للأطفال: تحتوي مكوناته على كبريتيد السيلينيوم والزنك بيريثيون، وهي تعمل على مكافحة الفطريات والبكتيريا في فروة رأس الطفل.
  • سيباميد للأطفال: في هذا المنتج، تبلغ درجة الحموضة 5.5، ويفتقر الطفل إلى غطاء حمضي بعد الولادة، ويتكون هذا الغطاء بعد عدة أشهر من الولادة. يمكن الحصول على المنتج في صيدليات الدواء بسعر 23 ريالًا سعوديًا.
  • موستيلا لحديثي الولادة: تحتوي تركيبته على الافوكادو بيسيوس والبابونج، حيث تعمل على ترطيب وتنعيم فروة رأس الطفل الرقيقة، يمكنكم طلب المنتج من خلال موقع أمازون.
  • ينصح بمراجعة طبيب الأطفال المختص لتحديد العلاج المناسب لطفلك.

في ختام هذا المقال، قدمنا علاجًا لقشرة الرأس بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى طرق علاج الحكة المصاحبة للقشرة، وعلاج قشرة الشعر عند الأطفال والرضع، كما قدمنا أسعار بعض أنواع الشامبو وأماكن بيعها.

يمكن للقارئ العزيز الحصول على مزيد من المعلومات من خلال زيارة الموسوعة العربية الشاملة:

1-أسرع 29 وصفة علاج قشرة الرأس الكثيفة نهائيا

2-علاج القشرة بالخل الأبيض والليمون

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى