التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

كيفية علاج فروة الرأس ؟

علاج فروة الرأس | موسوعة الشرق الأوسط

يرزق الكثيرون من الأشخاص بمشاكل في فروة رؤوسهم، ولذلك يتوجهون للاستشارة مع أطباء متخصصين وتطبيق العديد من الوصفات التي تساعدهم على التخلص من تلك المشاكل. لذلك، سوف نقدم لكم اليوم العديد من الخلطات والطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من مشاكل فروة الرأس.

طريقة علاج فروة الرأس :

خلطات طيعية لعلاج الإلتهابات التي تُصيب فروة الرأس :

بعض الخلطات والوصفات الطبيعيه التى تعالج فروة الرأس :

  • وصفة زيت الزيتون مع العسل:

لتحضير هذه الوصفة، يتم تسخين كمية مناسبة من زيت الزيتون، ثم يتم إضافة العسل ومزجهما جيدًا معًا، ومن ثم يوضع هذا الخليط على فروة الرأس لمدة لا تقل عن عشر دقائق، وبعد انتهاء المدة يتم غسل فروة الرأس باستخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر بالماء الفاتر، ثم يتم تغطية فروة الرأس بالمنشفة. تعمل هذه الوصفة على علاج فروة الرأس المصابة بالجفاف والقمل.

  •  وصفة زيت الجوجوبا:

يتم تدليك فروة الرأس بالكامل باستخدام كمية مناسبة من زيت الجوجوبا، حيث يُغطي الزيت فروة الرأس بالكامل ويُترك عليها لمدة يوم كامل، ثم يتم غسله في اليوم التالي باستخدام الشامبو المناسب، ويُساعد زيت الجوجوبا على علاج جفاف فروة الرأس وتخفيف الحكة، ويقوم بترطيب فروة الرأس بشكل جيد.

  • وصفة خل التفاح مع زيت الزيتون:

يتم وضع كمية مناسبة من زيت الزيتون على فروة الرأس وتركه لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم يتم شطف الشعر بخل التفاح المخفف بالماء جيداً، حيث يعمل خل التفاح على علاج وتخفيف الالتهابات التي تصيب فروة الرأس.

  • وصفة زيت جوز الهند:

يتم تحضير كمية مناسبة من زيت جوز الهند تكفي الشعر بأكمله، ثم يتم فرك فروة الرأس به وتركه لمدة لا تقل عن النصف ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو المناسب، لأن زيت جوز الهند يعمل على ترطيب فروة الرأس والتخلص من الحكة.

  • وصفة زيت السمسم:

لتطبيق هذه الوصفة يجب تسخين الكمية المُناسبة للشعر من زيت السمسم أولاً ليُصبح دافئاً وذلك لزيادة فعاليته، وبعدها نبدأ فى تدليك فروة الرأس به، وتركه على الشعر لمدة ليلة كاملة، في صباح اليوم التالى قم بغسل الشعر بإستخدام الشامبو المناسب، لأن زيت السمسم يمنح فروة الرأس الترطيب الذي تحتاجه ويعالج الجفاف والحكة.

  • وصفة عصير الليمون مع العسل:

يتم إعداد خليط من عصير الليمون والعسل ويتم مزجهما جيدًا، ثم يتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط، ويترك على الفروة لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة تقريبًا، ثم يتم شطف الشعر بالماء بطريقة طبيعية، وإذا لم يتوفر العسل يمكن استبداله بزيت الزيتون الطبيعي.

  • خلطة الأفوكادو والموز المهروس:

نقوم بإحضار حبة من الأفوكادو ونقوم بتهريسها بشكل جيد مع حبتين من الموز المهروس، وعندما يمتزج الخليط تمامًا، نضع هذه الخلطة على فروة الرأس ونتركها لمدة 30 دقيقة. وبعد ذلك، نغسل الشعر بالماء الفاتر، لأن الموز يساعد على إزالة قشرة الشعر والإلتهابات، ويعمل الأفوكادو بالتعاون مع الموز على زيادة كثافة الشعر وعلاج الحكة.

  • وصفة زيت شجرة الشاي:

لتحضير هذه الوصفة، نحتاج إلى نصف كوب من شامبو الأطفال ونضيف إليه عشرة إلى عشرين قطرة من زيت شجرة الشاي، ثم يتم مزجهما جيداً واستخدامها لغسل الشعر يومياً حتى يتم استخدام الكمية كلها. تُستخدم هذه الوصفة لعلاج إلتهابات فروة الرأس، حيث يساعد زيت شجرة الشاي في محاربة الفطريات والجراثيم ويعد علاجًا فعالًا للحكة.

  • وصفة صودا الخبز:

في هذه الوصفة، سنتحضر خليطًا من الماء وصودا الخبز حتى يصبح على شكل عجينة، ثم ندهن فروة الرأس أولاً بزيت الزيتون وبعدها نوزع الخليط على فروة الرأس لمدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك نشطف الشعر جيدًا بالماء لعلاج مشاكل القشرة والحكة التي تصيب فروة الرأس.

  • وصفة هُلام الصبار أو الألوا فيرا:

في هذه الوصفة، لا يلزم استخدام سوى هُلام الصبار الشفاف، ويتم فرك فروة الرأس به بشكل جيد، ثم يتم تركه لمدة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة، ويتم غسل الشعر بالطريقة المعتادة، ويساعد جل الألوفيرا على علاج مشكلة جفاف الشعر والحكة بشكل فعال.

  • وصفة الحلبة لفروة الرأس:

لتحضير هذه الوصفة، يتم نقع الحلبة لمدة ليلة كاملة، ثم نأخذها ونضيف إليها الماء ونخلطهما معًا للحصول على عجينة يتم وضعها على فروة الرأس وتركها لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسل فروة الرأس بالطريقة الطبيعية، حيث تعمل الحلبة على علاج قشرة الشعر بشكل كامل.

نصائح لعلاج مشاكل فروة الرأس :

  • ينبغي تجنب استخدام الشامبو بكثرة على الشعر والحرص على نظافة الشعر دائمًا لمنع تراكم الفطريات والجراثيم.
  • يُنصح بتجنب استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على العطور والكحول والمواد الكيميائية، واستخدام بدلاً من ذلك الشامبوهات التي تحتوي على مكونات طبيعية ونباتية.
  • ينبغي التأكد من عدم استخدام مشط الشعر الخاص بك من قبل شخص آخر، ويعتبر المشط المصنوع من العظم أو البلاستيك أو الخشب من أفضل الأنواع لأنها تمنع حدوث التهابات في فروة الرأس.
  • يجب الابتعاد عن تعرض فروة الرأس مباشرة لأشعة الشمس لفترات طويلة، ويمكن ارتداء القبعات السميكة إذا اضطرت للخروج في أشعة الشمس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى