الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج خمول الغده الدرقيه بالأغذية بطرق طبيعية سريعة المفعول

Add a heading6510 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم، أيها القارئ العزيز، علاج خمول الغدة الدرقية، حيث يعد أي خلل في هذه الغدة من الأسباب المحتملة للعديد من المشكلات الصحية، ومن بينها جحوظ العين، ويتم علاج الخمول الدرقي بعدة طرق حسب الحالة الصحية للفرد.

نتيجة لعدم قدرة الغدة الدرقية على إفراز الهرمونات بكفاءة عالية، تعد هذه الحالة من بين أخطر الأمراض الصحية التي يمكن للمريض أن يتعرض لها، حيث تؤثر على درجة حرارة الجسم والوزن الزائد وتساقط الشعر والشعور بالاكتئاب والحزن الدائم.

بالإضافة إلى قصر القامة لدى الأطفال، يعود السبب إلى ضعف إفراز هرمونات T3 و T4، والتي تساهم في عدد من العمليات الحيوية في الجسم. لذلك، سنقدم لكم في مقالنا في موسوعة جولة للتعرف على الشفاء من خمول الغدة الدرقية. فتابعونا.

جدول المحتويات

علاج خمول الغده الدرقيه

لا يمكن تجنب الإصابة بخمول الغدة الدرقية، حيث يصيب المريض تدريجيًا حتى يتم اكتشاف آثاره بشكل مفاجئ، وتتضمن خطوات التشخيص متابعة التاريخ المرضي والعائلي وإجراء الفحص السريري وتحليل الدم. ويتم التعامل مع هذا المرض بطرق علاجية محددة، وسنتعرف عليها فيما يلي:

| موسوعة الشرق الأوسط

  • تنتج الغدة الدرقية العديد من الهرمونات، ولكن في حالة عدم إفرازها بشكل كافٍ، يتم التدخل الطبي لإفراز هرمون مشابه للهرمونات التي تنتجها الغدة.
  • بعد إجراء عدد من التحاليل والفحوصات، يقوم الطبيب بتحديد الأسباب التي تؤدي إلى خمول الغدة الدرقية والتحكم فيها.
  • يحدد الطبيب المعالج فترة العلاج التي قد تمتد لمدة تصل إلى ستة أشهر.
  • في سياق آخر، يوجد عدد من العلاجات التي تستخدم لعلاج كسل الغدة الدرقية، منها الأدوية التي تحتوي على اليود التي تساعد في تنظيم وظائف الغدة، بالإضافة إلى توصية الأطباء بتعرض المصابين لهواء البحر الذي يحتوي على نسبة عالية من اليود، وكذلك العلاج بالإشعاع الذي يتم استخدامه لقتل الخلايا السرطانية في حالة وجودها في الغدة الدرقية.
  • ينصح الأطباء باستخدام بعض الأدوية الضرورية مثل أدوية السرطان وأدوية القلب والأمراض النفسية، ومع ذلك، يجب التأكيد على أن تلك المعلومات هي للإرشاد فقط، ويجب على المريض الاتصال بالطبيب ومراجعته، حيث يجب عليه متابعة العلاج معه، ولا يجوز للمريض اتباع الوصفات أو العلاجات من أي مصدر دون زيارة الطبيب المختص.
  • ينصح الأطباء في الحالات الشديدة بإزالة الغدة أو جزء منها، ولكن هذا ليس الحل الأول، ويتم اللجوء إليه لإنقاذ حياة المريض. لذلك، إذا شعرت بالخمول أو الزيادة في الوزن، عليك زيارة الطبيب، حيث يمكن أن تكون رحلة العلاج أقصر في حالة عدم تجاهل الأعراض.

علاج خمول الغدة الدرقية بالغذاء

ينصح الأطباء بزيادة تناول الخضروات والفواكه والعدس، وتناول كميات كافية من البروتينات، ويجب تجنب تناول فول الصويا بسبب تأثيره على امتصاص العلاجات في الغدة الدرقية.

تعمل الألياف الغذائية على تقليل امتصاص الدواء، ولذلك ينصح الأطباء بتناول أدوية تنشيط الغدة الدرقية بعد تناول الوجبات التي تحتوي على الألياف الغذائية، أو قبل تناولها بفترة كافية.

توجد قائمة بأهم الأطعمة التي يجب على مريض الغدة الدرقية اتباعها لتعزيز إفراز الهرمونات التي تساعد على تنشيط العمليات الحيوية في الجسم، وتشمل هذه الأطعمة: (يتبع قائمة بالأطعمة):

المأكولات البحرية

  • يحتوي السمك على كمية كبيرة من اليود بسبب وجوده في ماء البحر، ولذلك قد أشارت بعض الدراسات إلى أن السمك يحتوي على نسبة 99 ميكروغرام من اليود.
  • يعتبر من الأصناف الأكثر فعالية في الحد من الأعراض التي تنجم عن تشغيل الغدة الدرقية بشكل غير كافي.

تناول المكسرات

  • تحتوي المكسرات على السيلينيوم، وهو عنصر يمكنه تحفيز الغدة الدرقية وتعويض النقص الذي يحدث جراء عدم فعاليتها، وبالتالي تزود الجسم بالطاقة.
  • وأظهرت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن المكسرات يعانين من مشاكل صحية أقل من النساء اللواتي لا يتناولن المكسرات.
  • تحتوي المكسرات على نسبة عالية من العنصر السيلينيوم، حيث تصل إلى 96 ميكروغرام.
  • من المهم الحرص عند تناول المكسرات بسبب تأثيرها على زيادة مستوى السيلينيوم في الجسم، مما يؤثر سلباً على القلب والشعر.

الخضراوات

  • يعتبر تناول الخضراوات وخاصة السبانخ واحدًا من العناصر الغذائية الرئيسية التي تساعد في علاج قصور نشاط الغدة الدرقية، بالإضافة إلى تناول مجموعة متنوعة من الخضروات التي ستقلل من الخمول الذي يصيب الغدة الدرقية.
  • تعتبر الخضروات أحد أهم مضادات الأكسدة، بسبب احتوائها على الألياف، والتي تساعد على تنشيط الغدة الدرقية والحد من الخمول الذي يؤثر على إفراز الهرمونات.

الدجاج واللحوم

  • تحتوي جميع أنواع الدجاج واللحوم البقرية على عنصر الزنك الذي يعتبر محفزاً للغدة الدرقية .
  • اللحم البقري يحتوي على نسبة 7 مليغرام من الزنك الذي يساعد الغدة الدرقية على العمل بكفاءة عالية.

اللبن والبيض والزبادي

  • يمد اللبن والزبادي الجسم بالاحتياجات الأساسية لليود خلال اليوم، إذ أن كوبًا من اللبن يكفي لإمداد الغدة الدرقية بما تحتاجه للعمل بكفاءة عالية.
  • بالإضافة إلى دور البيض في توفير نسبة عالية من اليود للجسم، مما يساعد في تنشيط الغدة الدرقية.

علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل

  • يوفر العسل لمرضى الغدة الدرقية الكربوهيدرات التي يحتاجون إليها بنسبة عالية، ويعزو الأطباء ذلك إلى السمنة أو الزيادة في الوزن التي يعاني منها المريض والتي تجعله يحتاج إلى مزيد من السكريات. لذلك ، فمن الأفضل لأشخاص يعانون من قصور في الغدة الدرقية استبدال النشويات والمواد التي يتناولونها بالعسل بجميع أنواعه، سواء العسل الأبيض أو الأسود.
  • يحتوي العسل على نسبة عالية من الجلوكوز والفركتوز، مما يجعله الخيار الأول للحصول على النسب المنظمة من السكريات. كما يساعد العسل على رفع حساسية الجسم للأنسولين، مما يؤثر على ارتفاع مستوى السكر في الدم. وإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل على نسب عالية من الفيتامينات والأحماض والمعادن، مما يجعله متصدرًا للقائمة العلاجية للأكثر قدرة على الحد من قصور الغدة الدرقية وشعور المريض بالشبع.

كم يستغرق خمول الغدة الدرقية

  • أوضحت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية أن علاج الغدة الدرقية يستغرق فترة تصل إلى 6 أشهر، وذلك بعد اتباع المريض للأدوية والعلاجات التي تساعد في التحكم في قصور الغدة الدرقية.

تم عرض علاج خمول الغدة الدرقية بالتفصيل في مقالنا، سواء بالأكل أو الشرب أو العلاج الطبي، إذ أصبح الإصابة بقصور الغدة من الأمراض الأكثر شيوعًا بين النساء بنسبة 4:1 مقارنة بالرجال.

ينصح الأطباء بتناول الملح والمأكولات البحرية الغنية باليود، بالإضافة إلى قائمة تشمل الخضروات والألبان والبيض، وكذلك العسل، لتحسين الصحة العامة والوقاية من الأمراض، ويوصي الأطباء أيضًا بإجراء الفحوصات اللازمة في حالة الشعور بالخمول أو تساقط الشعر أو جحوظ العين.

يمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات في الموسوعة العربية الشاملة بقراءة الغدة الدرقية الخاملة والنشطة الأعراض والعلاج.

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى