الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج حساسية الرئة والصدر نهائيا

علاج حساسية الرئة | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنوضح لكم كيفية علاج حساسية الرئة بالتفصيل. حساسية الرئة أو الحساسية الصدرية أو مرض الربو هي إحدى الحالات المرضية الأكثر شيوعًا. وأظهرت الأبحاث أن هناك أكثر من خمسة وعشرين مليون مصاب بحساسية الرئة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويصاب بها بشكل كبير الأطفال الذين لم يصلوا إلى سن البلوغ. يتعرض الأشخاص لهذه الحساسية عندما تدخل أجسام أو مواد غريبة إلى القصيبات الهوائية، مما يؤدي إلى تورم وانتفاخ القصيبات وإفراز كمية كبيرة من المخاط، بالإضافة إلى انقباض العضلات وصعوبة التنفس. لذلك، يحتاج المصابون إلى علاجات تساعد في توسيع القصيبات الهوائية لتسهيل دخول الهواء إلى الجسم. وسنستعرض في هذا المقال أبرز الأساليب العلاجية التي تساهم في التخلص من حساسية الرئة.

اعراض حساسية الرئة

تختلف أعراض حساسية الرئة من فرد لآخر، وذلك يعتمد على مدى حساسية الرئتين، فبعض الأشخاص يعانون من الأعراض عند تعرضهم لظروف جوية معينة أو عند ممارسة أنشطة بدنية شاقة، في حين يتعرض آخرون لأزمة صدرية بعد أداء أعمال يومية بسيطة، وتشمل الأعراض التي تشير إلى الإصابة بحساسية الرئة ما يلي:

  • عدم القدرة على التنفس بطريقة طبيعية.
  • حدوث آلام في منطقة الصدر.
  • تزداد أعراض الحساسية في الليل بكثرة، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات أثناء النوم.
  • صدور صوت صفير من الصدر عند التنفس.
  • يحدث السعال في بعض الأحيان، وخاصةً عند الإصابة بعدوى فيروسية مع الحساسية.

علاج حساسية الرئة والصدر نهائيا

توجد العديد من العلاجات التي تساعد في الحد من أعراض حساسية الرئة، فمنها العلاجات القصيرة الأمد التي يتم استخدامها عند المصابين بأعراض كبيرة وخطيرة، ومنها العلاجات الطويلة الأمد التي تساعد على الوقاية من أعراض الحساسية، وسوف نوضحها لكم بالتفصيل في الأسطر التالية:

  • علاج طويل الأمد

تعمل هذه العلاجات على تقليل الالتهابات في القصبات الهوائية، مثل بخاخات الستيرويد، وتوجد بخاخات أخرى تساعد على توسيع القصبات الهوائية لتسهيل عملية التنفس بشكل طبيعي، مثل بخاخات بيتا-أغونيست.

  • علاج قصير الأمد

توجد بعض أنواع البخاخات التي تعزز صحة القصبات الهوائية وتوسعها، وهناك حبوب الستيرويد التي تقلل من خطر المضاعفات، ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الحبوب لها بعض الآثار الجانبية، لذلك لا ينبغي الاعتماد عليها لفترات طويلة أو تناولها دون وصفة طبية.

علاج حساسية القصبات بالاعشاب

توجد بعض الأعشاب والمواد الطبيعية التي تساعد على توسيع القصبات الهوائية وتسهيل عملية التنفس بطريقة طبيعية، ومن بين تلك الأعشاب:

  • عشبة القراص

يساعد استخدام مسحوق القراص في المياه أو العصائر على توسيع الممرات الهوائية وتقليل أعراض حساسية الرئة.

  • عشبة اليانسون

ميزة اليانسون هي توافره في جميع المتاجر والأسواق، وله فعالية كبيرة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو بفضل المواد الكيميائية الفعالة الموجودة فيه، ويمكن إضافة ملعقة من حبوب اليانسون إلى الماء وغليه جيدًا للحصول على فوائده.

  • نبتة العرقسوس

إن مشروب نبتة العرقسوس لا يقتصر على ترطيب الجسم وإرضاء العطش فقط، بل له فعالية كبيرة في علاج العديد من الأمراض الصدرية، وذلك عند تناول ثلاثة أكواب من العرقسوس في اليوم، للتخلص من أعراض الحساسية بشكل كامل.

  • الثوم

يعتبر نبات الثوم من النباتات الفعالة في التخلص من مشكلة حساسية الرئة، حيث يحتوي على كميات عالية من المواد المضادة للجراثيم، التي تحد من انتشار الجراثيم في الجسم، وعند تناوله يعمل على مكافحة الأجسام الغريبة وتخفيف الأعراض التي قد تنجم عن الحساسية.

  • الزعتر

يُمكن استخدام الزعتر بجميع أصنافه، مثل الزعتر العادي والبري والفارسي، حيث تحتوي جميع هذه الأصناف على مادة الثيمول المطهرة التي تقاتل الفيروسات والبكتيريا، كما يساعد الزعتر على تنشيط الممرات الهوائية وتخفيف السعال، بالإضافة إلى الحد من التشنجات التي تصاحب حساسية الرئة.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى