الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج حساسية الحلق والحنجرة ؟

علاج حساسية الحلق | موسوعة الشرق الأوسط

يتوفر عدة خيارات لعلاج حساسية الحلق، بما في ذلك تناول الأدوية، والعلاج بوصفات الطب البديل، والتخلص من الحساسية داخل المنزل. تعد حساسية الحلق، وحساسية الجسم بشكل عام، تحسس الجسم من المواد الغريبة التي تدخل إليه، حيث ينتج الجهاز المناعي مضادات لمحاربة هذه المواد، وينتج الهيستامين الذي يسبب ظهور الحساسية. تعد حساسية الحلق من الأمراض الشائعة، وتصيب أولئك الأشخاص المصابين بالتحسس الزائد، أو الذين يعانون من أنواع مختلفة من الحساسية في الدم، أو يتأثرون بدرجات حرارة مرتفعة أو منخفضة جدًا، أو يتحسسون للروائح والغبار والأتربة والمنظفات وغيرها. كما يمكن أن يسبب بعض الأدوية ظهور حساسية الحلق لدى بعض الأشخاص، بسبب وجود مركب محدد في الدواء.

جدول المحتويات

علاج حساسية الحلق :

  • يجب تجنب تناول أي نوع من الأطعمة التي تسبب الحساسية في الجسم، ويمكن التعرف على هذه الأطعمة من خلال الأعراض التي تسببها، فإذا كان تناول هذه الأطعمة يسبب حساسية مثل السعال الشديد، فهذا يعني أن الجسم يتفاعل سلبًا مع هذه الأطعمة ويجب تجنبها.
  • عند الشعور بأي من أعراض الحساسية مثل حكة شديدة في الجلد أو سعال شديد، يجب استخدام مضادات الحساسية على الفور لتهدئة الجهاز التنفسي، ولكن يجب استخدام هذه المضادات فقط عند الحاجة، لأنها تؤدي إلى النعاس وزيادة النوم والوزن والخمول.
  • ينبغي تجنب استخدام مضادات الهيستامين القوية ولا ينصح بتناولها إلا في الحالات الطارئة، حيث أن الاستخدام المتكرر لهذه المضادات يمكن أن يضر بالجسم ويتعود عليها، وبعد فترة يتوقف الجسم عن الاستجابة لهذه الأدوية في علاج الحساسية.
  • يجب تجنب ارتداء الملابس التي قد تسبب التحسس مثل الأصواف، ويفضل ارتداء الملابس القطنية مباشرة على الجلد.
  • ينبغي توخي الحذر من الخروج كثيراً في فصل الربيع بسبب تفشي حبوب اللقاح.
  • في الحالات الحرجة، يجب الذهاب إلى الطبيب المعالج لمتابعة الحالة، ويجب الالتزام بتعليمات الأدوية، وعدم تكرار تناول الدواء والمضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب.

علاج حساسية الحلق المزمنة  :

حساسية الحلق المزمنة هي ناتجة عن التعرض المزمن للحساسية بسبب بعض العوامل، ويمكن علاج حساسية الحلق المزمنة من خلال الالتزام بالإجراءات التالية:

  • خل التفاح :

التخلص من أنواع البكتيريا المتكاثرة والمسببة لالتهابات الحلق الحادة والتي تسبب حساسية الحلق، يتم بفضل خل التفاح، واستخدام خل التفاح بانتظام يساعد في علاج هذه الحالات كما يلي:

يتم خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء الدافئ مع إضافة قليل من ملح الطعام، ثم يتم استخدام هذا الخليط في عملية المضمضة حوالي 5 مرات في اليوم، حتى يتم تخفيف الألم تدريجيًا، ومن الممكن تقليل الجرعة مع الوقت.

  • المياة المالحة :

من المتعارف عليه أن المياه المالحة تساعد في علاج التورمات والانتفاخات بشكل عام، ومن المعروف أن حساسية الحلق تسبب التهابات حادة للحلق تؤدي إلى تورم الحلق، وبالتالي تعمل المياه المالحة على تقليل التورمات في الحلق بالشكل التالي:

يتم تحضير مقدار من الماء الدافئ وإضافة كمية من الملح، ثم يتم مزجهما جيدًا واستخدامهما للمضمضة ثلاث مرات يوميًا.

  • العسل : 

يتم اعتبار العسل أفضل علاج للعديد من الأمراض، حيث تم ذكره في القرآن بأنه يحتوي على شفاء للناس، ويمكن للعسل علاج حساسية الحلق، حيث يساعد على إنتاج الأجسام المضادة التي تقاتل الميكروبات والجراثيم التي تسبب حساسية الحلق، ويمكن تلخيص ذلك كالتالي:.):

يتم إعداد ملعقتين من العسل وإضافة القليل من المياه الدافئة، ويتم تناول الخليط قبل النوم حيث ينشط مفعول العسل ليلًا.

  • الليمون :

يعمل الليمون على علاج جميع إلتهابات الحلق ومشاكله، ويعد من أفضل العلاجات لحساسية الحلق، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد في تحفيز المناعة وتكوين الأجسام المضادة، ويمكن استخدامه بطرق مختلفة:

يمكن خلط عصير الليمون بقليل من الماء الدافئ، أو تقطيعه إلى شرائح وعصره، أو إضافة قليل من قطرات الليمون إلى العسل المصفى.

علاج حساسية الحلق والأنف بالأعشاب :

عشبة الدردار :

من الأعشاب التي كانت تستخدم قديمًا، وخاصة في الهند، حيث كان الهنود يستخدمون هذه العشبة في علاج السعال الشديد والتهابات الحلق، ويتم استخدام هذه العشبة على النحو التالي:

يتم خلط عشبة الدردار بالقليل من الماء لتكوين مادة هلامية تشبه البلسم، ثم يتم تنظيف الحلق بشكل جيد باستخدام الماء الدافئ، ويتم وضع الخليط على الحلق، ولا يوجد أي ضرر في حالة ابتلاعه، لذا لا داعي للقلق.

جذور العرق سوس :

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة في عام 2009 أن جذور نبات السوس تستخدم لعلاج التهابات الحلق الحادة وتخفيف السعال الشديد وتقليل آلام وتورمات الحلق الناجمة عن الالتهابات، ويتم تحضيرها على النحو التالي:

يتم غلي مقدار من عرق السوس وتصفيته جيدًا، ثم يشرب مرتين يوميًا، صباحًا ومساءًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى