التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

كيفية علاج بثور الوجه بطريقة سريعة مجرب

Add a heading100 | موسوعة الشرق الأوسط

هذه قائمة لعلاج حبوب الوجه، حيث يعاني الإنسان من قلق وتوتر وعدم ثقة بالنفس بسبب الحبوب التي تظهر على الوجه، والتي تنتج بسبب تغير الهرمونات خلال فترة الشباب، وخاصة في فترة المراهقة.

يعود سبب ظهور البثور إلى ظهور الغدد الدهنية وإفرازاتها الكثيفة، مما يجعل البشرة تمتلئ الوجه، وتتراكم وتتسبب في التورمات والآلام. ينصح الأطباء بالعديد من النصائح، من أبرزها التغاضي عن وضع المكياج، وغسل البشرة بالغسول الناعم، والابتعاد عن إشاعة الشمس المضرة. وسنسلط الضوء على علاج بثور الوجه السوداء والبيضاء في مقالنا على موسوعتنا، فتابعونا.

علاج بثور الوجه

يُعد علاج حب الشباب في الوجه، سواء كانت البثور حمراء أو بيضاء أو سوداء، أمرًا يشغل بال الكثير من الشباب من الجنسين، وهناك العديد من النصائح التي يقدمها الأطباء عند ظهور حب الشباب، وسنوضح أهم هذه النصائح في السطور التالية ونستعرض بعض العلاجات المميزة:

  • احتساء الماء: يتم الحفاظ على جسم الإنسان من الإفرازات الزائدة التي تخرج من البشرة الدهنية، وخاصة من الهرمونات الدهنية في البشرة، والتي تؤثر على مظهرها وثقتها بالنفس، عن طريق شرب ثماني أكواب من الماء يوميًا، ويساعد شرب الماء على التخلص من الجلد الميت والتالف، بالإضافة إلى إزالة السموم.
  • تناول الأغذية الصحية: من بين الأسباب الرئيسية التي تحمي الجسم من ظهور البثور المستمرة على الوجه ومنطقة الظهر هو تناول الجسم للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين A و E و C، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من البكتيريا الضارة. تلعب الأطعمة الصحية التي تحتوي على خضراوات وفواكه دورًا كبيرًا في حماية الجلد من ظهور الحبوب، وتمنح البشرة النعومة والإشراق. وتشمل هذه الأطعمة الألبان والماء والمكسرات والجبن.
  • ينبغي تجنب تناول الكحول والتدخين، حيث يعد التدخين من أهم العوامل التي تسبب ظهور البثور في الوجه نتيجة تضيق الأوعية الدموية.
  • الابتعاد عن إشاعة الشمس في وقت الذروة: يتسبب تعرض الجلد لأشعة الشمس خلال الفترة المحددة من الساعة الحادية عشرة صباحًا حتى الثالثة ظهرًا في الإضرار بالبشرة والجلد من خلال انتشار الإشعاع فوق البنفسجي الضار، الذي يتسرب إلى الأرض ويسبب تصبغًا في الجلد، ويرفع من إنتاج الميلانين الذي يحمي الجلد من الإشعاع، وبالتالي يترك آثارًا وندوبًا.

علاج البثور في الوجه مجرب

إذا كنت تعاني من البثور المستمرة على منطقة الجبين وتحت الفم وبشكل متناثر حول الوجه، فإليك بعض العلاجات الموصى بها من قبل الأطباء للتخلص من البثور وحب الشباب، حيث سنستعرض بعضها فيما يلي:

  • ينصح الأطباء باستخدام كريمات موضعية تحتوي على مضادات حيوية، وخاصةً إذا كانت البثور في الوجه تتسبب في تكوين صديد. ومن بين الأدوية الطبية الفعالة في التخلص من البثور هي كريم فيوسيديرم. كما يُنصح بتناول الزنك وفيتامين د لعلاج حب الشباب. ويوصى بتناول فيوسيدين لعلاج حب الشباب، وتلعب بعض الأدوية دورًا هامًا في علاج حب الشباب، مثل فيتامين د.
  • يؤكد بعض الأطباء على ضرورة تقشير البشرة، وذلك لإزالة الخلايا الميتة والتخلص من البكتيريا.
  • ينصح الأطباء بالعلاج بالليزر أو العلاج الضوئي في الحالات المتأخرة من تشوه الوجه بسبب تناثر البثور في الوجه، ولكن بعض الأشخاص لا يُفضلون التعرض للعلاج بالليزر بسبب الألم الذي يشعرون به، ولكن يتم تحقيق نتيجة مذهلة في الحد من إفراز الغدد للبثور عند الشباب نتيجة للتحكم في زيت الجلد الذي يوجد بأسفله.
  • ومن ناحية أخرى، يعتبر العلاج الضوئي الخيار المفضل لدى الكثير من الشباب لقدرته على التخلص من حب الشباب بإرسال نبضات من الضوء الأحمر والأزرق التي تقتل البكتيريا وتترك البشرة نظيفة وجميلة.

علاج بثور الوجه السوداء

تزعج البثور السوداء العديد من السيدات عند ظهورها على الأنف والوجه بشكل متفرق، مما يجعلها تلجأ إلى الوصفات المنزلية البسيطة للتخلص منها، ويمكنكم الآن معرفة أبرز الطرق الفعالة والمنخفضة التكلفة للتخلص من البثور السوداء من خلال السطور التالية:

صودا الخبز Baking Soda

  • يدخل صودا الخبز في علاج بثور الوجه السوداء:  نظرًا لتأثيره في إزالة بقايا الشوائب والرواسب التي تتراكم على البشرة، بالإضافة إلى دوره في تنظيم حموضة البشرة، يمكن خلط ملعقة صغيرة من البيكنج صودا مع نصف كوب من الماء ووضع هذا الخليط على منطقة البثور وتركه حتى يجف.
  • ثم قم بتقشير العجينة بلطف بعيدًا عن الحبوب، وينصح الأطباء بعدم تكرار تطبيق العجينة على البشرة لفترة طويلة، ويُفضل استخدامها مرة واحدة في الأسبوع فقط، لتجنب احتمالية التهاب البثور.

العسل Honey

  • يتميز العسل بقدرته على ترطيب البشرة وجعلها ناعمة وجميلة، بالإضافة إلى دوره في علاج حب الشباب.
  • للتخلص من البثور، يجب عليك، عزيزي القارئ، غسل وجهك بالغسول المناسب لنوع بشرتك، ثم وضع العسل على الوجه بأكمله وليس فقط على موضع الحبوب، وتركه لمدة 15 دقيقة.
  • ثم يجب غسل البشرة بالماء الدافئ، وينصح الأطباء بتكرار تطبيق العسل على البشرة يوميًا.
  • يعمل إضافة البيض إلى العسل على إزالة البثور السوداء من البشرة، ويساعد على الحفاظ على جمال ونضارة البشرة.

نشا الذرة والخل vinegar and starch

  • تُعد وصفة الخل والنشا والليمون واحدة من أشهر الخلطات التي تعمل على إزالة الرؤوس السوداء من منطقة الأنف والوجه بشكل عام.
  • يساعد النشا على توحيد لون البشرة ومنع ظهور مناطق داكنة في بعض المناطق.
  • كل ما عليك فعله، عزيزي القارئ، هو خلط ملعقة نشا وملعقة خل، مع إضافة نصف ليمونة، وخلط المكونات جيدًا، ثم وضع الخليط على البشرة وتركه لمدة عشر دقائق.
  • ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ، ويمكن للقارئ العزيز بعد ذلك تطبيق ماء الورد على الوجه بعد الماء الدافئ بدلاً من استخدام الثلج، لإغلاق المسام على الفور.

ملحوظة: ينصح خبراء التجميل بوضع ماسك الخيار للعناية بالبشرة وترطيبها، بالإضافة إلى حمايتها من ظهور البثور والحبوب. كما يُستخدم الثوم في علاج بثور الوجه، حيث يمنع تراكم البكتيريا والفطريات على الجلد، ويُعد من الأمثلة الشهيرة لعلاج البثور.

عرضنا من خلال مقالنا باقة من أبرز علاج بثور الوجه بشقيه من الأدوية والمكونات الطبية في المنزل التي تجعل علاج البثور من أسهل، وأكثر فعالية، يمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات في الموسوعة العربية الشاملة بقراءة كيفية ازالة حب الشباب من الوجه، أو بقراءة طريقة علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بسرعة وفعالية.

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى