الطب البديلصحة

كيفية علاج اللوز مجرب واهم اسباب التهاب اللوزتين

علاج اللوز مجرب | موسوعة الشرق الأوسط

كيفية علاج التهاب اللوز المجرب؟ التهابات اللوز هي حالات تحدث عندما تتعرض الأنسجة الليمفاوية التي توجد على جانبي الحلق للالتهاب. وظيفتها الرئيسية هي حماية الجسم من الأمراض والدفاع عنه ضد العدوى. وغالبًا ما يتلاشى التهاب اللوز تدريجيًا خلال 7 أيام. ومع ذلك، يمكن تجنب تفاقم المشكلة والتعرض للخطر من خلال اتباع بعض الطرق المجربة لعلاج التهاب اللوز الملتهبة، والتي سيتم شرحها في المقال التالي في الموسوعة.

جدول المحتويات

أسباب التهابات اللوز

يعتبر السبب الرئيسي للإصابة بالتهاب اللوز هو هجوم الفيروسات على الجسم، حيث تعمل اللوز على محاربة الأمراض وتعزيز المناعة في الجسم. يمكن أن يتعرض اللوز للالتهاب في حالة إصابة التهاب الحلق، ويجب زيارة الطبيب إذا كانت التهابات اللوز تتكرر بشكل متزايد دون وجود أعراض مرضية تبرر الالتهاب.

أعراض التهابات اللوزتين

يتضمن أبرز أعراض التهاب اللوزتين الإصابة بالتهاب حاد في الحلق والتورم، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى المصاحبة لالتهاب الحلق :

  • ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.
  • سيلان الأنف وعدم القدرة على التنفس.
  • رائحة النفس الكريهة.
  • تورم الحلق واللوزتين.
  • وجود صعوبة شديدة في البلع.
  • الشعور بالصداع المستمر.
  • الشعور بالألم في الأذن.
  • خشونة الصوت، وتضرر الأحبال الصوتية.

علاج اللوز مجرب بالوصفات الطبيعية

الغرغرة بماء دافيء وملح

يساعد استخدام الغرغرة بالماء الدافئ والملح على علاج التهاب اللوزتين، حيث يتم التخلص من البكتيريا والفيروسات المسببة للتهاب، وتعمل على زيادة تدفق الدم إلى الفم، مما يساعد على عملية الشفاء.

يتم ذلك عن طريق إضافة ملعقة من الملح إلى ربع لتر من الماء الدافئ واستخدامه كغسول الفم، ومع العلم أن هذه الطريقة لا يجب استخدامها للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات.

تناول السوائل الدافئة بكثرة

تناول السوائل الدافئة يساعد في علاج التهابات اللوزتين والتخفيف من أعراضها، مثل شرب الليمون الدافئ المحلى بالعسل، وشرب الشاي وتناول الحساء بأنواعه المختلفة.

يُنصح بتناول الماء المخلوط بالليمون والمحلاة بالعسل، حيث يساعد الليمون في علاج التهابات الحلق ومكافحة الفيروسات.

استعمل زيت جوز الهند

يتمتع زيت جوز الهند بفعالية كبيرة في علاج التهابات اللوز، وتقليل الأعراض المصاحبة لها، ويوجد طريقتان لاستخدام زيت جوز الهند في علاج التهابات اللوز:

  1.  يتم خلط بعض زيت جوز الهند، وملعقة من العسل الطبيعي، وعصير الليمون، وتسخين المزيج قليلًا في قدر على النار، ثم يُترك الخليط في قنينة زجاجية حتى يبرد تمامًا، ويتم تناوله عن طريق وضع ملعقة من الخليط في كوب ماء، ويتم استخدامه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة 7 أيام.
  2.  يُمكن تحسين صحة الفم والأسنان عن طريق وضع ملعقة من زيت جوز الهند المركز في الفم، ثم تميل الرأس وتحركه إلى الخلف والثبات على هذه الوضعية لبضع دقائق، ويتم تكرار هذه العملية ثلاث مرات في اليوم.

الزنجبيل مع العسل والليمون

تحتوي الزنجبيل والعسل والليمون على العديد من مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في علاج التهابات الحلق، وتُعَد هذه الوصفة واحدة من أفضل الوصفات الفعالة في علاج التهابات الحلق.

يتم إضافة بعض الزنجبيل المطحون إلى كوب من الماء الدافئ بالطريقة التالية

نظرًا للخصائص المضادة للبكتيريا التي يتميز بها الزنجبيل والليمون والعسل، فإن هذه الوصفة فعالة جدًا لعلاج التهاب اللوزتين.

يتم إضافة الزنجبيل المطحون لكوب من الماء الساخن وتُغطَّى لمدة 2-3 دقائق، ثم يُصفَّى المزيج ويُضاف القليل من عصير الليمون والعسل إلى الماء ويُحرَّك جيدًا.

يتم تناول المزيج الناتج 3-4 مرات يوميًا على مدار أسبوع كامل للحصول على أفضل النتائج.

مشروب الفلفل الأسود

يتميز الفلفل الأسود بعدة خصائص مضادة للالتهابات ومكافحة البكتيريا والفيروسات التي تسبب التهاب اللوز والحلق؛ لذلك تعتبر وصفة الفلفل الأسود واحدة من الوصفات المفضلة في الحد من الالتهاب وتخفيف أعراضه. حيث يتم غلي كوب من الماء مع حبوب الفلفل الأسود وإضافة القليل من عصير الليمون والملح، ثم يترك الخليط على نار هادئة لمدة 5 دقائق بعد الوصول لدرجة الغليان، ويترك ليبرد قبل تناوله. ومن الممكن تحليته بالعسل الطبيعي.

يمكن تناول هذا المشروب من 2 إلى 3 مرات في اليوم .

انتبه: يعتمد العلاج الأساسي لالتهاب اللوزتين على العلاج الطبي، ولا ينبغي استخدام الوصفات الطبيعية دون استشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى