الصحة العامة و السلامةصحة

كيفية علاج الكسل والخمول بطريقة سريعة

علاج الكسل | موسوعة الشرق الأوسط

يوجد علاج مجرب ومضمون للكسل، وهو من أكثر المشاكل الشائعة في يومنا هذا، حيث يشعر الأشخاص بالتعب والإجهاد حتى من أقل الأعمال، ويعاني المراهقون من عدم وجود طاقة أو نشاط في حياتهم، وهناك أسباب عديدة للكسل سنتعرف عليها، بالإضافة إلى طرق علاج الكسل باستخدام الأعشاب والقرآن، وذلك عبر موقع موسوعة .

جدول المحتويات

الكسل ( Laziness) :

  • يعني الكسل أو الخمول عدم بذل المجهود رغم وجود قدرات جسدية وبدنية، بحيث يفضل الشخص الراحة ويتجنب القيام بواجباته، وهناك فرق بين الكسل والخمول وبين فقدان الإرادة الذي يعد أحد أعراض الاكتئاب أو فرط الحركة وغير ذلك .
  • يعرف الكسل في علم النفس على أنه اضطراب نفسي، وهناك عدة عوامل تؤدي إلى الكسل والخمول، منها العوامل الصحية والنفسية التي سنتحدث عنها بالتفصيل. ويشير بعض الدراسات والأبحاث إلى أن قلة التحفيز من بين العوامل التي قد تؤدي إلى الكسل، والتي يمكن أن تنجم عن زيادة عدد التنبيهات أو الانشغالات المختلفة، مما يؤدي إلى إفراز الدوبامين في الجهاز العصبي. ويعد هذا المركب مصدرًا للشعور بالسعادة والفرح، وزيادة إفرازه قد يزيد من الشعور بالسرور والرضا، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى القبول وقلة الحساسية .
  • نجد أن الكسل من الصفات السيئة في ديننا الإسلامي، ولهذا استعاذ الرسول صلى الله عليه وسلم منه، والدليل: روي عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم، أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال .

أسباب الشعور بالكسل :

أسباب صحية :

  1. آلام الصداع .
  2. حصى الكلى .
  3. كثرة تناول الكحوليات .
  4. نقص الفيتامينات كنقص فيتامين B12 .
  5. نسبة السكر في الدم منخفضة .
  6. ضغط الدم في الجسم منخفض .
  7. التهاب الكبد .
  8. مرض السكري .
  9. ارتفاع ضغط الدم باستمرار .
  10. نسبة التركيز منخفض بسبب كثرة السهر .
  11. التلوث البيئي .
  12. فرط الحركة .

أسباب نفسية :

  1. الضغوط النفسية .
  2. قلة الثقة بالنفس .
  3. عدم تقدير الذات .
  4. عدم الاهتمام بالأنشطة المختلفة .
  5. عدم وجود الدافع و الحث .

ما هو علاج الكسل ؟

هنا عدة طرق لعلاج الكسل من أبرزها الأتي :

  • يجب النوم بشكل متواصل لمدة 8-10 ساعات، حيث أن النوم المتقطع لا يفيد الجسم .
  • غسل الوجه باستخدام المياه الباردة .
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل، وحتى المشي والتنفس في الهواء النقي، يساعد على التخلص من الكسل والخمول .
  • يلعب تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن والتي تمد الجسم بالطاقة دورًا هامًا، وينبغي تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والكوليسترول .
  • تحدي المهمة التي ترغب في إنجازها وتفكيكها إلى مهام صغيرة يساعدك على تسهيل المهمة وتقليل الإجهاد والكسل الذي قد يصيبك، لتشعر بأن المهمة أسهل وأقل تعقيدًا .
  • يقلل الاستحمام بالمياه الدافئة من الشعور بالكسل والخمول .
  • ينبغي تحفيز النفس وتذكيره بأهمية المهمة والنتائج التي سيتحققها لتحفيز العمل .
  • استبدل المشروبات الغازية بالمشروبات المفيدة مثل الشاي الأخضر للحصول على فوائد صحية أكبر .

علاج الخمول بالأعشاب :

توجد العديد من الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلة الكسل والخمول، ومن بين تلك الأعشاب :

شاي التوابل :

يعتبر الشاي التوابل من الأعشاب التي تساعد على علاج الخمول والكسل وتمد الجسم بالطاقة، ويتم تحضيره عن طريق طحن الفلفل الأسود والزنجبيل المجفف والقرنفل والهيل والقرفة ووضعهم في غلاية مع الماء، ثم غليها وشربها بعد ذلك .

القرنفل :

يُعد القرنفل من الأعشاب المفيدة في علاج الكسل والخمول بسرعة وبشكل فعّال، حيث يحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد على تنشيط عمليات الدماغ وتحفيز الجهاز العصبي .

شاي الريحان :

تبين أن تناول عشرة أوراق من نبات الريحان يساعد الجسم على التخلص من الشعور بالكسل والخمول وزيادة النشاط، وذلك عن طريق نقع العشرة أوراق في كوب من الماء الدافئ لبعض الوقت ثم شربها .

الزيوت العطرية :

يمكن استخدام بعض أنواع الزيوت للتغلب على الكسل والخمول، مثل زيت الكافور وزيت إكليل الجبل، عن طريق شم أحدهما، أو وضع أي منهما في زجاجة عطر ورشه في المنزل، حيث تساعد هذه الزيوت على تحفيز النشاط والطاقة .

عصير الفواكه :

يحتوي كوب عصير الفواكه على العديد من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات المختلفة التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط اللازمين، ومن بين فوائد العصير أيضًا مساعدته على علاج الكسل، وينصح أيضًا بتناول عصير البرتقال الطازج .

علاج الخمول بالقران :

أرجوك يا ربي أن تُزيل عني الخمول والكسل، وتُزيل ما يُعيق حركتي وتحركاتي، بحسب كرامتك ووعدك يا ربي :

  1. قراءة سورة النمل الأية رقم 62 قول الله تعالى : هل هناك إله يجيب المضطر إذا دعاه، ويكشف السوء، ويجعلنا خلفاء على الأرض، مع الله؟ قليلا ما تذكرون
  2. قراءة سورة الدخان الأية رقم 12 قول الله تعالى : (( رَّبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ )) .
  3. قراءة سورة الأنبياء الأية رقم 84 قول الله تعالى : استجبنا له وكشفنا ضرره، ومنحناه وعائلته وأشخاصا مثلهم رحمة منا وتذكيرا للعابدين .
  4. قراءة سورة يونس الأية رقم 98 قول الله تعالى : لو أن قوما آمنوا ما يؤمن بها إلا قوم يونس، لكشفنا عنهم عذاب الخزي في الدنيا، ونعطيهم الاستمتاع بالحياة لفترة .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى