صحةطب الأسنان

كيفية علاج الضرس المحفور

علاج الضرس المحفور | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد آلام الأسنان من أشد الآلام التي يصعب تحملها، وعلى الرغم من ذلك، يحاول البعض تجنب زيارة طبيب الأسنان والبحث عن طرق لتخفيف الألم، وسنقوم اليوم بتقديم عدة طرق منزلية فعالة لعلاج الضرس المحفور، فضلاً عن كيفية العلاج بالقرآن، وذلك من خلال موقع موسوعة  .

جدول المحتويات

ألم الأسنان

يعتبر ألم الأسنان من الآلام الحادة التي تنشأ فجأة وتسبب إزعاجًا للشخص المصاب، ويحدث هذا نتيجة تعرض الأسنان للكثير من الأعصاب، وغالبًا ما يزداد الألم إذا كانت هناك التهابات في اللثة أو الأسنان، أو إذا كان الضرس متسوسًا، ويمكن أن يصاحب هذه الحالات بعض الأعراض مثل الاحمرار أو التورم في المكان المصاب، ولذلك يجب زيارة طبيب الأسنان لتجنب تفاقم الأمر. وغالبًا ما يحدث ألم الأسنان بسبب تسوس الضرس ووصول البكتيريا إلى الأعصاب والجذر، ولذلك يبحث الكثيرون عن طرق لتخفيف الألم بشكل مؤقت وسنقدم لكم بعض النصائح لذلك .

علاج الضرس المحفور

 يمكن تخفيف ألم الضرس المتآكل بعدة طرق فعالة، ومن بينها التالي :

القرنفل

يشتهر استخدام القرنفل لتخفيف آلام الأسنان منذ القدم بسبب فعاليته السريعة، ويتم ذلك عن طريق طحن فصوص القرنفل ووضعها حول الضرس المؤلم .

مسحوق الأسبرين

يُمكن معالجة آلام تجويف الضرس أو الحفرة باستخدام مسحوق الأسبرين، وذلك عن طريق وضع المسحوق على الضرس المحفور لتخفيف الألم. وينصح بعدم شرب الماء لمدة 10 دقائق على الأقل للحصول على أفضل النتائج .

الملح

يتضح أن الملح له دور فاعل في محاربة البكتيريا والقضاء على الفيروسات، مما يساعد على تخفيف شدة الألم، وذلك عن طريق إضافة ملعقة ملح إلى نصف كوب من المياه الفاترة، واستخدامها لمضمضة الفم وشطفه، وبالتالي يمكن علاج الألم والتخلص من الجراثيم .

علاج الضرس المحفور بالاعشاب

يمكن علاج ألم الأسنان باستخدام بعض الأعشاب التي تستخدم بكثرة، مثل :

القرفة

نجد أن خليط العسل والقرفة يعالج آلام الضرس بفاعلية، إذ يساعد على التخلص من التهاب الضرس ويحمي من الإصابة بالعدوى، نظرًا لاحتواء القرفة على مضادات الالتهاب الطبيعية وقدرتها على مكافحة الفطريات والبكتيريا الضارة، ويتم ذلك عن طريق إضافة ملعقتين من القرفة إلى ملعقتين من العسل ووضع الخليط على موضع الألم، ويتم تكرار هذه الوصفة يوميًا حتى يتم الشفاء التام .

الثوم

يمتلك الثوم فعال في معالجة آلام الضرس لأنه غني بالكثير من مضادات الالتهاب الطبيعية على سبيل المثال مادة الأليسين، مما ينتج قتل البكتيريا المسببة للالتهاب ومن هنا يتم إزالة الالتهاب ومعالجة الألم، كما أنه يقوم بتسكين الآلام الحادة وذلك من خلال إحضار نصف ملعقة من الملح ومن ثم إضافته إلى فص ونصف من الثوم المهروس ومن ثم يتم خلط كل المكونات معا جيدا إلى أن يتكون لديكي معجون، والآن قومي بوضع المعجون عند موضع الألم ويتم تكرار ذلك كل يوم مرتين إلى أن يختفي الألم .

الثلج

منذ القدم كان استخدام الثلج شائعًا في علاج آلام الأسنان والتخلص من مشاكل الأسنان، حيث يعمل تطبيق مكعبات الثلج على تخدير المنطقة المصابة والأعصاب، بالإضافة إلى محاربة الفطريات والبكتيريا والجراثيم المسببة للالتهاب، وذلك عن طريق وضع بعض مكعبات الثلج داخل قطعة قماش نظيفة ووضعها على الخد الذي يوجد به الأسنان المصابة، ويتم تكرار هذه العملية عند شعور الشخص بالألم، وبعد مرور ربع ساعة سيظهر التأثير الإيجابي لهذه الطريقة .

الفانيلا

تلعب الفانيليا دورًا في تخفيف آلام الأسنان المزمنة بسبب احتوائها على العديد من المضادات الحيوية، مما يؤدي إلى تخفيف الألم بشكل طبيعي. كما أنها تساعد في تخفيف تورم اللثة والتهاب العصب لأنها غنية بالمواد المخدرة. لذلك يستخدمها الكثير من الأشخاص لعلاج آلام الأسنان بشكل عام، وخاصة الضرس المحفور. يتم ذلك عن طريق وضع قطعة من القطن داخل الفانيليا ووضعها على موضع الألم لمدة 60 دقيقة. يتم تكرار هذه العملية مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج .

علاج الضرس بالقران

يقول الله سبحاه وتعالى في كتابه الكريم :يقول الله تعالى في القرآن الكريم: `وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين` وأيضًا `قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ`. وهذا يوضح دور القرآن الكريم في علاج العديد من الأمراض النفسية والجسدية، بما في ذلك علاج الأسنان المسوسة، وذلك عن طريق اتباع الإرشادات التالية :

  • يتم قراءة سورة الفاتحة سبع مرات ووضع اليد فوق الخد الذي يوجد به الضرس المؤلم .
  • قراءة خواتيم سورة البقرة .
  • قراءة سورة الإخلاص .
  • قراءة سورتي الفلق والناس (المعوذتين) .
  • قراءة سورة يس .
  • قراءة قول الله تعالى : (( الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا ۚ )) .
  • قراءة قول الله تعالى : (( يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ ۚ وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا )) .
  • قراءة قول الله تعالى : (( وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ  )) .
  • قراءة قول الله تعالى : ألم تروا كيف يمد الله الظل، ولو شاء جعله ثابتا، ثم جعل الشمس عليه دليلا، سورة النحل .
  • قراءة قول الله تعالى : (( قل إنه الذي خلقكم وجعل لكم القدرة على السمع والبصر والفهم ۖ قليلا ما تشكرون )) .
  • قول : ( اسكني أيتها الريح، كما سكنتك بما يستحق من الذي سكن له ما في السموات والأرض، وهو السميع العليم )، تقليدا للرسول صلى الله عليه وسلم .

فيديو كيفية تسكين ألم الضرس فورا – ايقاف وجع الأسنان مجرب

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى