الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج الحرارة الداخلية في الجسم عند الأطفال والكبار وأسبابها

علاج الحرارة الداخلية | موسوعة الشرق الأوسط

نتحدث في موسوعة عن علاج الحرارة الداخلية، والذي يعتمد على عمر الفرد وجنسه ومدى حجم الإجهاد المبذول، كما يمكن قياس درجة الحرارة عن طريق وضع جهاز القياس تحت اللسان أو الذراع أو داخل الأذن.

في حين أن الدراسات أظهرت تباين درجات حرارة الأجسام السليمة خلال اليوم الواحد بمعدل 0.5 درجة مئوية، فإن احتياجات الجسم تختلف في فترة الصباح والمساء، حيث تصل إلى أدنى مستوياتها حوالي الساعة 4 صباحًا، وتصل إلى أعلى مستوياتها في فترات الظهيرة.

تتأثر درجة حرارة الجسم بالعديد من العوامل، مثل الجوع والعطش والنعاس والبرد، إلى جانب اختلافها بين الرجال والنساء وخاصة في فترات الدورة الشهرية، حيث ترتفع درجة الحرارة بشكل مفاجئ عندما ينخفض هرمون الاستروجين ويرتفع البروجستيرون.

جدول المحتويات

الحرارة الداخلية

تختلف درجات حرارة الجسم الطبيعية بحسب فصول السنة الأربعة، وأظهرت الدراسات أن الأنماط الموسمية تؤثر بشكل مختلف على الإنسان وفقًا للمنطقة المناخية التي يعيش فيها، وفيما يلي سنتعرض لأهم العلاجات لخفض الحرارة الداخلية في الجسم:

  • اسيتامينوفين: يستعمل هذا العلاج عندما ترتفع درجة حرارة الجسم الداخلية بشكل طفيف، حيث يساعد في إعادة درجة الحرارة إلى طبيعتها.
  • ايبوبروفين: تؤخذ جرعة صغيرة منه لتجنب الإصابة بأمراض الكبد والكلى، حيث يساعد على تخفيض درجة الحرارة.

علاج الحرارة الداخلية للأطفال

يعتبر ارتفاع درجات الحرارة عند الأطفال من الأعراض الطبيعية المتوقع حدوثها، حيث تعمل على محاربة فيروس ما داخل جسمهم، ويمكن تعريفها على أنها زيادة في درجات الحرارة فوق المستوى الطبيعي، وعلى الرغم من ذلك، هناك العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج حالات ارتفاع حرارة الأطفال، ونذكر بعضها فيما يلي:

  • يمكن استخدام الأدوية الخافضة للحرارة مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين، حيث تعمل على خفض حرارة الطفل بسرعة، لكنها لا تشفيه من الحمى بشكل سريع.
  • يتم نقل الطفل إلى غرفة تقريبًا درجة حرارتها 23 درجة مئوية، ونزع الملابس غير الضرورية عنه.
  • يتم تقديم السوائل بصورة مستمرة للحد من خطر الإصابة بمرض الجفاف الذي يصاحب ارتفاع درجات الحرارة.
  • ينبغي لهم السماح بالحصول على قسط كافٍ من النوم، حيث يتسبب ارتفاع درجة الحرارة في الشعور بالإرهاق والألم.
  • يمكن استخدام منديل مبلل بماء بارد قليلًا لمسح رأس الطفل، حيث تساعد هذه العملية في تخفيض درجة حرارته.
  • يُنصح باستخدام الماء الدافئ بشكل معتدل في عملية استحمام الطفل وتجنب الماء البارد، حيث يمكن للطفل أن يتعرض للارتجاف الذي يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم الداخلية.
  • يجب وضع الكمادات تحت الذراعين وبين فخذي الطفل لتقليل الحمى.
  • يجب التنويه بأن جميع العلاجات الموجودة لا يتم استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب المختص ووفقًا للجرعة المحددة لضمان سلامة الأطفال.

علاج الحرارة الداخلية في الجسم بالأعشاب

أصبحت الأعشاب الطبيعية لها دور هام في علاج الأمراض والتخلص من الفطريات والبكتيريا بفضل تأثيرها المضاد لتلك الأجسام، وفي هذه الفقرة سنستعرض دور الأعشاب الطبيعية في علاج الحرارة الداخلية في الجسم:

  • الحلبة: تشتهر الحلبة بدورها في خفض درجة حرارة الجسم الداخلية، وذلك بفضل احتوائها على كمية كبيرة من الاستروجين، ويتم تحضيرها عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الحلبة إلى كوب من الماء ووضعهما على النار حتى يغلي، ثم يضاف ملعقة من العسل حسب الرغبة للتحلية، وينصح بتكرار العملية مرتين يوميًا حتى ينخفض مستوى الحرارة.
  • النعناع: يعتبر النعناع من أفضل الأعشاب التي تساعد على تخفيض حرارة الجسم وتنشيطه، حيث يتم وضع بعض الأوراق في إناء مملوء بالماء المغلي ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يتم تصفية الماء من الأوراق ويترك حتى يبرد تمامًا، ويضاف إلى حوض الاستحمام، حيث يستلقي المريض في الماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  • جل الصبار: يستخدم الصبار لإعادة توازن حرارة الجسم الداخلية بفضل خصائصه المرطبة، حيث يتم تقطيع قطعة من الصبار واستخدام الهلام الموجود بداخلها لتدليك الجسم المصاب، ثم يترك الهلام على الجسم لمدة 25 دقيقة قبل شطف الجسم بالماء الدافئ.
  • الليمون: يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C الذي يخفض حرارة الجسم العالية، بالإضافة إلى المضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على الحفاظ على ترطيبه الداخلي. يتم إعداده عن طريق عصر بعض حبات الليمون الطازجة وإضافة كوب من الماء، ثم يضاف ملعقة صغيرة من العسل وبعض حبيبات الملح. يجب خلط المكونات جيداً وتناولها ثلاث مرات يومياً.
  • الزعتر: يستخدم الزعتر كمطهر للجسم لمحاربة الفيروسات والفطريات الدخيلة، ويساعد على علاج الالتهابات. يتم إعداده عن طريق خلط كمية من الزعتر مع كوب من الماء، وتسخين المزيج حتى يغلي، ثم تصفيته وشربه مرتين أو أكثر في اليوم حتى تتحسن درجة الحرارة.

أسباب الحرارة الداخلية عند النوم

تحدث تغيُّرات في درجة حرارة الجسم الداخلية عادةً خلال فترة النوم، مما يؤدي إلى الإصابة بالحمى، وقد تعددت الأسباب التي تؤدي إلى هذا الأمر وفيما يلي نذكر بعضها:

  • ارتداء ملابس تساعد على التدفئة: يؤدي ارتداء الملابس المصنوعة من الصوف والنايلون إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء النوم، لذلك ينبغي للشخص ارتداء ملابس قطنية خفيفة للنوم لتفادي الازعاج خلال فترة النوم.
  • عدم تهوية غرفة النوم: عندما يكون الشخص في حالة هدوء وعدم وجود مخرج للهواء، فإن درجة حرارة جسمه ترتفع تدريجيًا، مما يؤدي إلى الشعور بالحرارة والتعرق.
  • الأدوية: تسبب بعض الأدوية العديد من الآثار الجانبية المضرة، منها ارتفاع في درجات حرارة الجسم.
  • الإصابة بالأمراض الأخرى: تتسبب العديد من الأمراض في ارتفاع درجة حرارة الجسم، مثل التهاب الكبد والسل والتهاب القولون التقرحي.
  • تعاطي الكحول والمخدرات: تزيد السوائل الكحولية من درجات الحرارة داخل الجسم، لذا يفضل تجنب تناولها، وإذا لزم الأمر يفضل عدم تناولها في فترات الليل.

وبهذا ننهي مقالنا عن علاج الحرارة الداخلية، حيث شرحنا أهم العلاجات الطبية والوقائية لتقليل ارتفاع درجة حرارة الجسم، وكيفية علاج الحرارة الداخلية للأطفال وعلاج الحرارة الداخلية بالأعشاب، بالإضافة إلى شرح أسباب ارتفاع درجة الحرارة الداخلية أثناء النوم.

يرجى ملاحظة أن جميع العلاجات المذكورة في المقال هي علاجات استشارية، لذلك يجب زيارة الطبيب المختص لتحديد العلاج اللازم .

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى