الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج الجرب عند الأطفال ؟

علاج الجرب عند الأطفال | موسوعة الشرق الأوسط

يعد مرض الجرب من الأمراض الجلدية الخطيرة، ويتميز بخطورته لأنه يعد من الأمراض المعدية التي تنتشر بسرعة، ويمكن أن يصاب الطفل بهذا المرض من خلال المدرسة أو الحضانة أو النادي، لذا ينبغي على الأم ملاحظة طفلها وعلاجه بسرعة، لكي لا ينقل العدوى إلى باقي أفراد الأسرة، وتصعب عملية العلاج. ويجب على كل أم معرفة أعراض مرض الجرب عند الأطفال.

جدول المحتويات

اعراض الجرب عند الأطفال:

يحتاج مرض الجرب إلى فترة حضانة تتراوح من أسبوعين إلى شهر قبل ظهور الأعراض، وخاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يصاب بها الطفل.

بعد الإصابة بالجرب، تظهر بقع وبثور جلدية ملتهبة في أجزاء مختلفة من الجسم، وتأخذ هذه البقع شكل بثور في الجحور، حيث يقوم الطفيل المسبب للمرض بعمل شقوق في الجلد لوضع بيضه.

وبعد ذلك، يشعر الطفل بالحكة الشديدة ويقوم بالحك والخدش في أماكن مختلفة من جسمه، وخاصةً أثناء الليل، حيث تبدأ هذه الحشرة بالنشاط في الأماكن الدافئة، لذلك يجب على الأمهات مراقبة أطفالهن خلال الليل.

بعد ذلك، تزداد البثور والبقع الحمراء وتلتهب، وقد يتعرض جلد الطفل للخدش نتيجة الحكة والهرش المستمر من جانب الطفل.

تنمو هذه الحبوب عادةً في المناطق الرطبة والمظلمة من جلد الطفل، مثل بين الأصابع، وتحت الإبط، وفي المؤخرة، وفي المنطقة التناسلية، وتحت المرفق وبين الرسغين.

كيفية علاج الجرب عند الأطفال:

يمكن علاج الجرب عند الأطفال بسهولة، ولكن يجب ملاحظة أن العلاج قد يستغرق مدة لا تقل عن شهرين، ويتم العلاج بإحدى الطرق التالية:

1- يمكن استخدام كريم موضعي يحتوي على مادة البريمثرين، حيث يجب تغطية الجسم بالكامل بهذا الكريم من الرقبة وحتى القدمين واتركه على الجلد لمدة لا تقل عن ثماني ساعات للتأكد من تفاعله مع الجلد.

2- يمكن علاج الحكة الجلدية المتكررة عن طريق استخدام أحد الأدوية المضادة للهيستامين، كما يمكن للطفل تناول دواء مضاد للطفيليات يحتوي على مادة الإيفرمكتين لعلاج الحكة المستمرة في الجلد.

يمكن استخدام صابون الكبريت للتخلص من الجراثيم والبكتيريا التي يسببها الجرب على الجلد من الخارج.

كيفية الوقاية من مرض الجرب وتجنب انتشاره بين جميع افراد الأسرة:

في حال إصابة أي شخص من أفراد العائلة بهذا المرض، يجب عليهم عزله وعزل الطفل عن باقي أفراد الأسرة.

يجب تطهير المنزل بشكل مستمر للتأكد من القضاء على الحشرة المسببة لمرض الجرب، ويجب غسل المفروشات والبطانيات جيدًا، وإجراء تطهيرها في أشعة الشمس لأن الشمس تساعد في قتل هذه الحشرة.

-يجب ارتداء قفاز في اليد عند وضع المراهم والكريمات للطفل، حيث ينتشر المرض عن طريق لمس الجلد، كما يجب استخدام قفاز عند استحمام الطفل. كما يجب غسل ملابس الطفل في وعاء خاص بها واستخدام المطهرات والمعقمات، ويجب الغسل عند درجة حرارة مرتفعة.

يفضّل كوي ملايات السرير، والأغطية، والمفروشات، والفوط، وجميع الأغراض الشخصية للطفل المصاب.

هل يحتاج الطفل المصاب بمرض الجرب أن يتغيب عن المدرسة:

يجب أن يتم إبعاد الطفل عن المدرسة حتى يتم علاجه، وذلك لتجنب نقل العدوى إلى الأشخاص المحيطين به في المدرسة أو تفاقم الإصابة في حالة الإصابة بالعدوى من أحد زملائه في المدرسة. يجب علاج الطفل على الفور بعد التأكد من إصابته.

ويمكن للطفل العودة إلى المدرسة منذ اليوم التالي لعلاجه ولكن يجب أن يتم أخذ بعض الاحتياطات العامة عند رجوع الطفل للمدرسة حيث أن مرض الجرب من السهل أن يعود مرة أخرى، ويتم ذلك عن طريق تجنب استخدام أي من أغراض الغير.

يجب على الأم استخدام الصابون المعقم مثل صابون الكبريت والديتول لتجنب عودة المرض مرة أخرى، ويجب على الطفل أن يأخذ صابونة طبية معه إلى المدرسة ويستخدمها في الحمام خلال اليوم الدراسي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى