الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج البواسير الخارجية المنتفخة طبيعيا وطبيا 14 طريقة لعلاج البواسير

Add a heading586 | موسوعة الشرق الأوسط

نوضح في مقالنا على موقعنا علاج البواسير الخارجية المنتفخة، وهو سؤال شائع على محركات البحث بسبب الألم الشديد الذي يشعر به المرضى نتيجة للأوردة التي تتورم في منطقة الشرج، وتحديدًا في الجزء السفلي من المستقيم.

تظهر البواسير نتيجة الضغط الشديد على الأوردة، سواء كان ذلك نتيجة للقيام بعمل مُرهق أو العمل الشاق، أو بسبب الحمل الذي يضغط على الأوردة. كما أن الجلوس لفترات طويلة يُعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البواسير.

يُعالج المريض من الإمساك أو الآلام الأخرى التي تسببها البواسير الخارجية، ونشرح في مقالنا في موسوعة علاج البواسير الخارجية في المنزل باستخدام زيت الزيتون وكيفية التعامل مع البواسير الخارجية المتجلطة، فتابعونا.

جدول المحتويات

علاج البواسير الخارجية المنتفخة

تختلف العلاجات التي ينصح بها الأطباء بطبيعتها وشدتها وفقًا للحالة المرضية التي يعاني منها المريض. على سبيل المثال، تعد البواسير من المشكلات الصحية التي تظهر بشكل شائع في المرحلة العمرية الكبيرة وبداية الثلاثينيات من العمر، وتتواجد في منطقة فتحة الشرج.

ينقسم البواسير إلى نوعين؛ الخارجية التي توجد خارج منطقة الشرج، والداخلية التي تسد فتحة الشرج؛ فما هو علاج البواسير الخارجية؟ تشير أحدث العلاجات التي يوصي بها الأطباء إلى ذلك كما يلي:

علاج البواسير الخارجية في المنزل

ينصح الأطباء بتوخي الحذر عند استخدام العلاجات المنزلية، حيث يمكن أن تؤدي العلاجات دون استشارة الطبيب المختص إلى تفاقم المشكلة الصحية، ولكن إذا تمت العلاجات بطريقة بسيطة وهادئة وتحت إشراف الصيدلي، فلا يوجد مانع من اتباع الخطوات التالية لعلاج البواسير المنتفخة:

  1. الحصول على حمام ساخن يساعد على تقليل الانتفاخ.
  2. يتم تنظيف موضع الألم بلطف وهدوء بعد عملية الإخراج، ثم يتم استخدام مناشف مُبللة بالماء الدافئ.
  3. يمكن تطبيق الكمادات الدافئة على البواسير الخارجية المنتفخة لتقليل الانتفاخات والتورمات.
  4. يجب استشارة الصيدلي أو الطبيب المتخصص بنوع المرهم المناسب للحد من التورمات، بالإضافة إلى العلاجات التي تساعد في تخفيف الحكة التي يعاني منها المريض أثناء ظهور البواسير المنتفخة.

علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون

لا يوجد مرض أو ألم لم يجد علاجاً له في الطب البديل من خلال الاستفادة من فوائد الطبيعة. باستخدام زيت الزيتون، يمكن الحصول على نتائج مضمونة في علاج البواسير المنتفخة أو تقليل الانتفاخات والتورمات التي تصيب المرضى، ويتم ذلك كما يلي:

  • يتم تسخين ملعقة أو أكثر من زيت الزيتون وفقًا لحجم الأوردة المتورمة، ثم يتم دهن الموضع المؤلم برفق شديد باستخدام هذا الزيت الدافئ.
  • يُنصح باستخدام زيت الزيتون على منطقة البواسير الخارجية المنتفخة والمتورمة برفق شديد، ويمكن تطبيقه أربع مرات أو أكثر.
  • يمكن استخدام وصفة تتضمن خلط زيت الزيتون وزيت البرقوق، وتطبيق المزيج على منطقة الألم لتخفيف التورم والألم.

علاج البواسير الخارجية المتجلطة

يعني: “تُعتبر البواسير الخارجية المنتفخة أو البواسير المتخثرة، والتي يطلق عليها هذا الاسم بسبب تخثر الدم حول منطقة الشرج.

يحتوي زيت الزيتون على عدد كبير من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، من بينها فيتامينات (أ، د، هـ، ك)، ولذلك يعد تناول زيت الزيتون مهمًا جدًا في علاج البواسير الخارجية المتجلطة، حيث يلعب دورًا كبيرًا في ذلك:

  • يقلل من التورمات التي قد تحدث بسبب ظهور البواسير.
  • يمكن لزيت الزيتون أن يساعد في تقليل انتفاخ وظهور البواسير الخارجية، حيث يساهم في انقباض الأوعية الدموية.
  • يساعد زيت الزيتون في علاج التورمات الناجمة عن الإصابة بالبواسير الخارجية، فضلاً عن توفير الراحة المطلوبة للجلد، وتحسين الدورة الدموية والحد من الحكة حول منطقة الشرج.
  • من بين العلاجات والحلول الأولية التي يجب اتباعها من قبل المرضى هو تناول علاج لتخفيف الإمساك، ويجب الرجوع إلى الطبيب المختص أو استشارة الصيدلي.
  • ينبغي الاهتمام بالجلوس في الحمامات الدافئة كوسيلة علاجية، ويجب تكرار هذا العلاج مرتين يوميًا، والاستمرار في استخدامه لتقليل حدة الانتفاخات وتخفيف الألم والتعب.
  • يجب على المريض الذي يجلس لفترات طويلة في مقعده في العمل الحركة المستمرة، وينصح بالقيام بتمارين الحركة لمدة عشر دقائق بعد كل ساعة من الجلوس المستمر.
  • يعتبر الاستمرار في ممارسة الرياضة والأنشطة الرياضية، مثل الجري الخفيف الذي لا يسبب الألم، أمرًا مهمًا.
  • ينصح الأطباء بتناول لترين من الماء يوميا، بالإضافة إلى تناول السوائل مثل غضائر الفواكه، وخاصة شرب الماء الدافئ على الريق، ثم تناول المواد التي تحتوي على الألياف الطبيعية مثل الخضروات والشوفان.

كيف تختفي البواسير الخارجية

توجد العديد من الأساليب الطبية لعلاج البواسير الخارجية، والتي تم اقتباسها من الإرشادات الطبية الموصى بها من قبل الأطباء وتعتمد على الإجراءات الطبية والمراجع والدراسات، ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب المعالج والرجوع إليه قبل اتخاذ أي إجراء. وفيما يلي، سوف يتم تقديم عرض لأهم الإجراءات الطبية المتبعة للتدخل الجراحي في علاج البواسير:

  1. تتضمن إجراء العملية الموضعية تخدير المريض محليًا، وذلك في المرحلة الأولى من ظهور البواسير ويمكن أن يتم خلال فترة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام، وهي تساهم في القضاء على البواسير بسرعة.
  2. ينصح الأطباء بالحصول على العلاجات التي تساعد في تقليل التورم والألم الذي يحدث بسبب الإصابة بالبواسير الخارجية.

أعراض الإصابة بالبواسير الخارجية

توجد بعض الدلائل الأولية التي تساعد المريض على التعرف على نوع وطبيعة المرض الذي يعاني منه، ويجب عليه في هذه الحالة التوجه فورًا إلى الطبيب المختص والتشاور والاستشارة معه، وخاصة بالنسبة للحامل التي تشعر بأي من الأعراض التالية، فهي مدعوة للتوجه إلى الطبيب المختص. من بين أهم تلك الأعراض:

  • يظهر دم أثناء التبرز للمرض.
  • الشعور بألم في منطقة فتحة الشرج.
  • يصاحب ظهور حكة في الشرج ألمًا في تلك المنطقة.
  • يؤدي التعرض المستمر للإمساك إلى الإصابة بالبول الدموي أو التبول الدموي.

قدمنا إجابة شاملة وشرحًا كاملاً حول علاج البواسير الخارجية المنتفخة المتجلطة، سواء باستخدام العلاجات المنزلية أو الطبية، وذلك لتوفير الوقت والجهد المبذولين في البحث عن هذه الإجابة في الكتب والمراجع، بالإضافة إلى آراء الخبراء في هذا المجال.

نتمنى من الله تعالى أن تكون قد شملنا كل جوانب الموضوع وتم تناوله بطريقة مبسطة، لتوفير العناء الذي يترتب على البحث عن هذا العلاج في جميع الكتب والمراجع، ونأمل أن تجدوا ملاذًا آمنًا في مقالنا والمعلومات التي تم جمعها من الكتب والمراجع العلمية.

يمكنك الاطلاع على المزيد حول هذا الموضوع من خلال الموسوعة العربية الشاملة في اعراض البواسير الداخلية من الدرجة الاولى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى