المراجعموسوعة كيف

كيفية سجود السهو القبلي والبعدي

كيفية سجود السهو | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم شرحًا حول كيفية أداء سجود السهو قبل السلام وبعده في الصلاة، حيث يتعرض الإنسان بطبعه للنسيان والغفلة في جميع جوانب حياته، ولذلك شرع الله له أن يسجد سجدتي السهو إذا شك في أداء واجب من واجبات الصلاة، أو إذا أخطأ فيه، وذلك ليصحح الخطأ الذي أحدثه في صلاته، وقال حبيبنا – صلى الله عليه وسلم -: “إذا شك أحدكم في صلاته، فليتحرى الصواب ثم ليتم عليه، ثم ليسلم، ثم يسجد سجدتين.” وفي هذا المقال، سنشرح كيفية أداء سجود السهو ومتى يتم إنجازها قبل السلام أو بعده في الصلاة.

جدول المحتويات

كيفية سجود السهو القبلي والبعدي

حالات سجود السهو

  • إذا زاد المصلي في أحد أركان الصلاة وتذكر ذلك بعد أو قبل السلام، يجب عليه أن يسجد سجدتين للسهو بعد السلام من الصلاة، وهذا مثل ما فعله الرسول – صلى الله عليه وسلم – كما روى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، حيث قال: “صلّى النبي – صلى الله عليه وسلم – الظهر خمسًا، فقالوا: أزيد في الصلاة؟ فقال: وما ذاك؟ فقالوا: صليت خمسًا، فثنى رجليه، وسجد سجدتين.
  • إذا نسي المصلي ركنًا من أركان الصلاة بطريق الخطأ، مثل نسيانه الركوع وتذكر ذلك خلال صلاته، فيجب عليه العودة لأداء الركن الذي نسيه ثم يكمل صلاته، وبعد الانتهاء من الصلاة يسجد للسهو. وإذا تذكر ذلك بعد الانتهاء من الصلاة، فإن صلاته باطلة وعليه إعادتها ثم يسجد للسهو بعد السلام. وقد فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في رواية أبو هريرة حيث صلى ركعتين ثم قال إنه صلى ركعتين، فأدى الركعتين التي نسيهما ثم سلم، ثم سجد سجدتي السهو.
  • إذا نسي المصلي واجبًا من واجبات الصلاة، مثل نسيان التشهد الأوسط، فإنه يسجد سجدتي السهو قبل أن يسلم من الصلاة، ويدل على ذلك ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عندما صلى الظهر مع الناس ولم يجلس في الركعتين الأوليين، وعندما انتهى الصلاة وانتظر الناس تسليمه، كبر وهو جالس، ثم سجد سجدتي السهو قبل أن يسلم
  • إذا شك المصلي في عدد ركعات الصلاة التي أداها، فيجب عليه القيام وأداء ركعة إضافية، ثم يسجد للسهو بعد السلام. أما إذا شك في زيادة عدد الركعات، مثل شكه في أداء العصر خمس ركعات، فيجب عليه السجود للسهو قبل السلام، وذلك كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا شك أحدكم في صلاته، فليتحرى الصواب وليتم عليه، ثم يسلم، ثم يسجد سجدتين.

ماذا اقول في سجود السهو

يجب على المصلي أن يقول: “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات عندما يسجد للسهو، ويضيف: “اللهم لك سجدت وبك آمنت، ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشقّ سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين.

كيفية سجود السهو

  • يجب على الإمام السجود للسهو إذا ترك واجبًا أو ارتكب فعلاً محرمًا سهوًا، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من زاد في صلاته أو نقص سهوًا فليسجد سجدتين)، وإذا قام المصلي بفعل شيء من المحرمات خلال صلاته، مثل الكلام الساهي، فيجب عليه السجود للسهو.
  • ومن الأفضل السجود قبل السلام إلا في حالتين: إذا شعر المصلي أنه نسي ركعة أو ركعتين، فيجب عليه إتمام الصلاة ثم السلام ومن ثم السجود للسهو، وإذا كان المصلي يعتقد أنه زاد في الصلاة، فيفضل أن يسجد للسهو بعد السلام.
  • سجود السهو هو سجود يتم فيه ما يشابه سجود الصلاة، حيث يُقال فيه سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي، ويمكن للمصلي أن يدعو فيه مثل سجود الصلاة، كما يكبر عند السجودة الأولى ثم يرفع رأسه ويكبر، ويكبر للسجودة الثانية، ويكبر عند الرفع منها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى