الصحة الإنجابيةصحة

كيفية زيادة فرص الحمل أيام التبويض

زيادة فرص الحمل أيام التبويض | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر حساب أيام التبويض بدقة من أهم الأمور التي تزيد فرص الحمل وتبحث عنها الكثير من السيدات اللاتي يرغبن في الإنجاب. وفي الأيام التي يحدث فيها التبويض، تخرج المبيضة الناضجة لتخصب بالحيوان المنوي ويحدث الحمل بإرادة الله. وسنتعرف في هذا المقال على أفضل وقت لحدوث الحمل في أيام التبويض، وكيفية حساب تلك الأيام بدقة .

أولا لنتعرف ما هو التبويض :  

يعني التبويض أو الإباضة خروج البويضة من أحد المبايض عند المرأة، وتتم إنتاج حوالي 15 إلى 20 بويضة في الشهر، ويختار الحيوان المنوي الناضج البويضة الأكثر نضجًا ليتم تخصيبها، وتسير البويضة عبر قناة فالوب إلى الرحم .

ما هي أعراض فترة التبويض لزيادة الفرص لحدوث حمل :

هناك العديد من الأعراض التي تدل على حدوث التبويض لدى المرأة، ولكن تختلف هذه العلامات من امرأة لأخرى، ومن بين هذه العلامات :

  • تحدث زيادة في كمية الإفرازات المهبلية، حيث تصبح سائلة شفافة ولزجة وتشبه بياض البيض خلال فترة الخصوبة، وتشير إلى استعداد البويضة للتلقيح، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة فقط، حيث إن العلاقة الجنسية تقلل من كمية هذه الإفرازات، وتساعد هذه الإفرازات على دخول الحيوانات المنوية عبر الرحم .
  • حدوث ألم بسيط في الثديين .
  • تسبب الألم في منطقة المبايض، وخاصةً في جانب واحد منها، وهو الجانب الذي تخرج منه البويضة .
  • يحدث في عملية التبويض لدى النساء ارتفاعٌ نسبي في درجة حرارة الجسم بأكمله، ويمكن استخدامه للاستدلال على حدوث التبويض فيما يتعلق بوجود علامات أخرى، من خلال قياس درجة حرارة الجسم وتسجيلها، ويفضل قياس الحرارة في الصباح .
  • يشير شعور المرأة بأنها مثارة جنسياً أكثر من المعتاد إلى أن المرأة تلاحظ زيادة في رغبتها الجنسية أكثر من أي وقت مضى .
  • يحدث نزول بعض القطرات الدموية البسيطة جدًا مع اللون الوردي الفاتح قبل فترة التبويض .
  • حدوث انتفاخ في البطن .

ما هي الطريقة الصحية لحساب أيام التبويض :

يجب أن تكون دورة المرأة الشهرية منتظمة لتمكين حساب أيام التبويض بدقة وسهولة .

حساب أيام التبويض بدقة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة :

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وتأتي كل 28 يومًا أو 25 يومًا أو 30 يومًا، فإن حساب أيام التبويض يكون سهلًا. يحدث التبويض في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية الحالية، حيث توضح الدراسات أن فترة التبويض يمكن أن تمتد من اليوم الثاني عشر إلى اليوم السادس عشر من الدورة الشهرية، وبخاصة في الأيام الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر، وتزداد فرص حدوث الحمل في تلك الأيام .

ما هي كيفية حساب أيام التبويض في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية :

إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، يتم تحديد أيام التبويض وفترة الإباضة لمدة ستة أشهر، حيث يتم مراقبة مواعيد الدورة الشهرية لمدة ستة أشهر ويتم حساب الفترة بين كل دورة وأخرى، ثم يتم طرح ثمانية عشر يومًا من موعد الدورة الشهرية لتحديد أيام التبويض بين الأيام التي تلي ذلك .

لتوضيح الأمر أكثر، إذا كانت فترة الدورات الشهرية خلال ستة أشهر وسبعة وعشرين يومًا، فإن فترة التبويض ستكون بين اليوم التاسع واليوم العشرين من الدورة الحالية .

ومن الممكن أن تستعيني بجهاز السونار لمعرفة أيام التبويض:

إذا لم تتمكن المرأة من حساب أيام التبويض، يمكنها زيارة الطبيب لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية (سونار) لتحديد يوم اكتمال البويضة والنضج .

من الطبيعي زيادة احتمالية حدوث الحمل عند المرأة خلال فترة الخصوبة والتي تحدث فيها عملية التبويض، وتحسب هذه الفترة من اليوم الرابع عشر قبل بدء الدورة الشهرية .

من الضروري زيادة عدد مرات العلاقة الحميمة أثناء فترة التبويض لزيادة فرصة الحمل خلال هذه الأيام .

هناك أيضا بعض التي تساعد علي الحمل :

عليك التخلص من التوتر والقلق:

يُؤثِّر الحالة النفسية على زيادة فرص الحمل، ويجب عليك التخلص من هذا التوتر عن طريق ممارسة الرياضة مثل اليوغا والمشي .

عليك الحفاظ علي وزنك الصحي :

أظهرت الدراسات والأبحاث أن الوزن الزائد يؤثر سلبًا على عملية التبويض أو يؤخرها، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يؤثر سلبًا على إنتاج الهرمونات. لذلك، من الضروري اتباع نظام غذائي للحفاظ على الوزن المثالي، ويجب ممارسة العلاقة الحميمة قبل التبويض بيوم أو يومين لزيادة فرصة حدوث الحمل. يجب ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام كل ثلاثة أيام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى