المراجعموسوعة كيف

كيفية زراعة البقدونس في المنزل بطريقة سهلة

7896 | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي، سنشرح لكم بالخطوات البسيطة كيفية زراعة البقدونس في المنزل، إذ أن البقدونس هو نوع من الأعشاب الواسعة الانتشار في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو يعتبر من النباتات الاستوائية التي تحتاج إلى تعرضها للشمس ودرجة رطوبة عالية لنموها. وتُستخدم أوراق البقدونس في العديد من الأطباق في المطبخ الشرقي والغربي، مثل الدجاج والحساء والسلطات، حيث يضيف نكهة مميزة، كما يمكن استخدامه في تزيين الطعام لإضفاء مظهر جميل ومنسق. كان البقدونس مشهورًا منذ آلاف السنين عند الرومان والإغريق، وكانوا يستخدمونه في الاحتفالات والأساليب العلاجية وصناعة الوصفات الدوائية لعلاج العديد من الأمراض. وطريقة زراعته سهلة جدًا، وسنقدم لكم تفاصيلها من خلال المقال التالي في موسوعتنا.

زراعة البقدونس

يعد شهر الربيع هو الوقت المثالي لزراعة نبات البقدونس، ويجب تجنب الشهور الشتوية الباردة التي قد تؤدي إلى تلف النبات وموته. لا يحتاج نبات البقدونس إلى التسميد، فقط يعتمد على التربة. بعد الزراعة، يجب اختبار رطوبة التربة باستخدام اليد أو المجرفة أو متر قياس الرطوبة. إذا كانت التربة جافة، يجب ري النبات بانتظام. سنشرح في الفقرات التالية كيفية زراعة النبات بالتفصيل وطريقة حصاده.

زراعه البقدونس في اصيص

نشرح لكم في هذه الطريقة خطوات زراعة نبات البقدونس في إصيص، ويمكن استخدام التربة الموجودة في حديقة المنزل بدلاً من الإصيص، والخطوات هي:

  • قبل البدء في زراعة البقدونس، يجب تحديد نوع البقدونس الذي ترغب بزراعته، سواء كان له أوراق مسطحة أو مجعدة، ومن ثم تحديد موقع زراعة النبات، ويجب أن يكون الموقع معرضًا للشمس. وبعد ذلك، يتم اختبار التربة والتأكد من أن تركيبتها تحمل رقمًا هيدروجينيًا يتراوح بين 6-7، وإضافة المغذيات اللازمة للتربة.
  • قبل مرحلة الزراعة، يجب وضع بذور البقدونس في الماء ونقعها، وإضافة بعض الصابون السائل إلى الماء، لمساعدة البذور على كسر القشرة الخارجية والنمو بسرعة.
  • يتطلب الآن غسل البذور بشكل جيد لإزالة الصابون، ثم نقعها في مياه دافئة وتركها في المياه لمدة يوم كامل. بعد انقضاء هذه المدة، يتم تجفيف البذور ووضعها على ورقة حتى تجف تمامًا.
  • والآن بعد أن أصبحت البذور جاهزة للزراعة، يمكننا وضع التربة والمغذيات في إناء فخاري، ووضع البذور في الإناء من الأعلى، وبعد نمو البذور يمكن نقلها إلى التربة الخارجية في حديقة المنزل، أو يمكن تركها في الإناء لمواصلة النمو، كما يجب ترك مسافة بين كل بذرة والأخرى.
  • يجب أن يتم ري بذور البقدونس بانتظام وتوفير كمية كافية من الماء مرة في الأسبوع، وفي الأوقات الحارة يجب ريه مرتين في الأسبوع، ويجب الحرص على أن تكون التربة رطبة طوال الوقت حتى لا تجف النبتة.

حصاد البقدونس

  • يتم حصاد نبات البقدونس عندما يكتمل نموه، ونجد أن كل ساق من النبات تحتوي على أوراق مجعدة لا تقل عن ثلاثة أوراق.
  • يجب الحرص على قص العشب فوق سطح التربة دون اقتلاع الجذور.
  • أفضل وقت لحصاد البقدونس هو في ساعات الصباح الباكر، حيث تكون نكهته قوية جدا في تلك الأوقات.
  • كما أن له طعم مميز ونكهة قوية ويتميز بالطازجة، ويمكن حصاد النبات وتخزينه عن طريق الجفاف أو وضعه في الثلاجة وتجميده.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى